دراسة: النوم نهاية الأسبوع قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)
النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)
TT

دراسة: النوم نهاية الأسبوع قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)
النوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 % (رويترز)

كشفت دراسة حديثة أن الحصول على ساعات نوم إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

الدراسة التي نشرتها صحيفة «الغارديان» استندت إلى بيانات مستخلصة من أكثر من 90 ألف شخص في المملكة المتحدة، أظهرت أن النوم التعويضي خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يخفف من الآثار السلبية الناجمة عن الحرمان من النوم خلال أيام الأسبوع.

وقدمت هذه النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب لعام 2024، حيث أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص النوم خلال الأسبوع ويتمكنون من تعويض ذلك بالنوم الإضافي في عطلة نهاية الأسبوع، تقل لديهم نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يحصلون على نوم إضافي.

وقالت يانجون سونغ، إحدى مؤلفي الدراسة من المركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية بمستشفى فواي في بكين، إن النوم التعويضي الكافي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، مضيفة أن هذا الارتباط يصبح أكثر وضوحاً لدى الأشخاص الذين يعانون بانتظام من نقص النوم خلال أيام الأسبوع.

من جانبه، أكد البروفسور جيمس ليبر، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، الذي لم يشارك في الدراسة أن «نقص النوم يعد مشكلة شائعة بسبب التزامات الحياة اليومية».

وأضاف ليبر: «أن النوم المتأخر في عطلة نهاية الأسبوع ليس بديلاً عن النوم الجيد المنتظم، لكنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب».

كما أشار إلى أهمية الحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، ودعا إلى إجراء مزيد من الدراسات لفهم تأثير أنماط النوم على صحة القلب وكيفية تحسين أسلوب الحياة لتعزيز الصحة العامة.


مقالات ذات صلة

الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

صحتك مصاب بالسكتة القلبية (رويترز)

الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

حذر أطباء من أضرار الضوضاء على صحة الإنسان حيث إنها قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بحسب وكالة «يونايتد برس إنترناشيونال» الأميركية للأنباء

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك 	المحور الجرثومي المعوي العصبي يربط بين الجهاز العصبي المركزي والأمعاء

ميكروبات الأمعاء وتأثيراتها على الصحة العقلية

تعدّ ميكروبات الأمعاء جزءاً أساسياً من النظام البيئي البشري إذ يوجد في الجهاز الهضمي ما يزيد على 1000 نوع من البكتيريا.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك هناك تزايد مستمر في الأمراض التي تسببها لدغات البعوض (رويترز)

تتسبب في أمراض «قاتلة»... كيف تحمي نفسك من لدغات البعوض؟

رصدت الولايات المتحدة تزايداً مستمراً في الأمراض التي تسببها لدغات البعوض. ومؤخراً، توفي أحد سكان نيوهامشير الأميركية بسبب مرض نادر، ولكنه خطير ينقله البعوض.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الصداع النصفي يتميز بنوبات متكررة من الألم الشديد بالرأس (جامعة كاليفورنيا)

دواء لإيقاف الصداع النصفي قبل بدء الألم

أظهرت دراسة أميركية، أن تناول دواء يسمى «أوبروجيبانت» (Ubrogepant) عند ظهور العلامات الأولى للصداع النصفي، يمكنه إيقاف الصداع قبل بدء ألم الرأس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك سرطان البنكرياس يقاوم العديد من العلاجات الشائعة (أرشيفية - رويترز)

سرطان البنكرياس... ما أعراضه وكيف يتم تشخيصه؟

ينشأ سرطان البنكرياس نتيجة للنمو غير الطبيعي وغير المنضبط للخلايا في البنكرياس.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

مصاب بالسكتة القلبية (رويترز)
مصاب بالسكتة القلبية (رويترز)
TT

الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

مصاب بالسكتة القلبية (رويترز)
مصاب بالسكتة القلبية (رويترز)

حذر أطباء من أضرار الضوضاء على صحة الإنسان حيث إنها قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وبحسب وكالة «يونايتد برس إنترناشيونال» الأميركية للأنباء، خلصت دراسة إلى أن صحة القلب قبل وبعد التعرض للنوبة القلبية قد تتأثر بمدى ارتفاع صوت الضوضاء في الحي الذي تعيش فيه.

حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية إذا كانوا يعيشون في منطقة صاخبة، بينما أظهرت دراسة أخرى أن تشخيص الناجين من النوبات القلبية كان أسوأ إذا كان ضوضاء الحي منزعجة.

وقالت ماريان زيلر المؤلفة الرئيسية للدراسة الثانية من جامعة بورغوندي ومستشفى ديجون في فرنسا: «توفر هذه البيانات بعض الأفكار الأولية التي تفيد بأن التعرض للضوضاء يمكن أن يؤثر على القلب».

وتم عرض الدراستين يوم الثلاثاء في لندن كجزء من الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

ويمكن أن تكون أبواق السيارات، وضوضاء الحشود مصدراً مزمناً للتوتر لسكان المناطق الحضرية، والتوتر هو عامل خطر بالنسبة للقلب.

ولتحديد تأثير الضوضاء على صحة القلب والأوعية الدموية، قام الأطباء في بريمن بألمانيا بتقييم مستويات الضوضاء في الحي لـ430 شخصاً تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أقل، الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية.

قال فريق بقيادة حاتم كيرنيس من معهد بريمن لأبحاث القلب والأوعية الدموية إن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من عوامل خطر القلب (مثل مرض السكري أو التدخين) كانوا أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية إذا كانوا يعيشون في حي صاخب.

وركزت الدراسة الثانية، التي قادتها زيلر، على النتائج للأشخاص الذين نجوا من نوبة قلبية، حيث نظر فريقها في بيانات المتابعة لمدة عام واحد لـ864 شخصاً نجوا من نوبة قلبية لمدة 28 يوماً على الأقل، كما قاموا بقياس مستوى الضوضاء في عنوان منزل كل مريض.

ووجد الفريق الفرنسي أن احتمالات تعرض الناجي من النوبة القلبية لشكل ما من أشكال الاضطرابات القلبية قفزت بنسبة 25 في المائة لكل ارتفاع بمقدار 10 في المائة في مستويات الضوضاء، حتى بعد استبعاد عوامل مثل تلوث الهواء أو الفقر.