فيديوهات فقدان الوزن على «تيك توك» قد تضر بصحتك العقلية

شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
TT

فيديوهات فقدان الوزن على «تيك توك» قد تضر بصحتك العقلية

شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)

وجدت دراسة جديدة أن مشاهدة فيديوهات عن كيفية فقدان الوزن والشهية من خلال تطبيق «تيك توك» لمدة 8 دقائق فقط قد تكون ضارة جداً بالصحة العقلية.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة تشارلز ستورت في أستراليا، ونقلتها صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فإن مشاهدة المحتوى المؤيد لفقدان الوزن والشهية على التطبيق قد تضر على وجه الخصوص بتقدير المرأة الشابة لذاتها، وتزيد من خطر إصابتها باضطرابات الأكل.

وأُجريت الدراسة على 273 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و28 عاماً تم استطلاع آرائهن حول استخدامهن تطبيق «تيك توك» وكيف ينظرن إلى أجسامهن، ومعايير الجمال من وجهات نظرهن، بينما بحث الفريق عن أعراض اضطراب الأكل لديهن.

وبعد ذلك، شاهد نصف المشارِكات 7 إلى 8 دقائق من المحتوى المؤيد لفقدان الوزن والشهية، قد يتسبب كثير منه في اضطرابات الأكل، حيث شمل ذلك فتيات صغيرات يجوِّعن أنفسهن لفترات طويلة جداً، ويقدمن نصائح غير علمية لفقدان الوزن مثل تناول الثلج ومضغ العلكة للحد من الجوع.

وشاهد النصف الآخر من المشارِكات محتوى محايداً يتعلق بالطبيعة أو الطبخ أو الحيوانات أو الكوميديا.

ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي تعرضن لمحتوى فقدان الوزن والشهية كنّ أقل رضا عن أجسامهن وأكثر عرضة لمشكلات الصحة العقلية من توتر واكتئاب وعدم تقدير الذات.

وكتب الباحثون في دراستهم التي نُشرت بمجلة «بلوس وان»: «أظهرت دراستنا أن لأقل من 10 دقائق من التعرض لمحتوى (تيك توك) الضمني والصريح المؤيد لفقدان الشهية عواقب سلبية فورية على صورة الجسم والمظهر المثالي».

وأضافوا أن «الضرر النفسي قد يحدث لمستخدمي (تيك توك) من الإناث الصغيرات حتى عندما لا يتم البحث عن محتوى صريح مؤيد لفقدان الشهية، وعندما يتم استخدام التطبيق لفترة قصيرة».

ولمكافحة هذه المشكلة، أوصي مؤلفو الدراسة «بوضع ضوابط ولوائح أكثر صرامة» على محتوى «تيك توك» المؤيد لفقدان الشهية واضطراب الأكل، المتعلق بالجسم.

يذكر أن «تيك توك» لديه أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» تسحب مكافآت «لايت» من الاتحاد الأوروبي للامتثال لقواعد التكنولوجيا

الاقتصاد أشخاص يمرون أمام إعلان يحمل شعار «تيك توك» في محطة قطار في تشنغتشو بالصين (أ.ف.ب)

«تيك توك» تسحب مكافآت «لايت» من الاتحاد الأوروبي للامتثال لقواعد التكنولوجيا

قالت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين إن «تيك توك» وافقت على سحب برنامج مكافآت «تيك توك لايت» بشكل دائم من الاتحاد للامتثال لقانون الخدمات الرقمية.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
تكنولوجيا شعار تطبيق «تيك توك» يظهر فوق العلم الأميركي (رويترز)

الحكومة الأميركية تتهم «تيك توك» بانتهاك قوانين خصوصية الأطفال

ذكرت وزارة العدل الأميركية في دعوى قضائية رفعتها أمس (الجمعة) بالتوقيت المحلي أن تطبيق «تيك توك» فشل في منع الأطفال من الانضمام إلى المنصة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد شعار «تيك توك» (أ.ف.ب)

الحكومة الأميركية تدافع أمام القضاء عن إلزام مالكي «تيك توك» ببيعه

في فصل جديد من المواجهة بين شبكة التواصل الاجتماعي الصينية «تيك توك» والحكومة الأميركية، قدمت وزارة العدل الأميركية الجمعة حججها إلى المحكمة الفيدرالية

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو )
الولايات المتحدة​ علم الولايات المتحدة وأعلاه شعار التطبيق الصيني «تيك توك» (رويترز)

أميركا: «تيك توك» يجمع البيانات ويتلاعب بالمحتوى

فصل جديد من الرفض الأميركي للتطبيق الصيني «تيك توك» انطلاقاً من كونه «يشكل تهديداً خطيراً للأمن القومي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد شعار تطبيق «تيك توك» على هاتف ذكي أمام شاشة تعرض صفحة من الموقع (أ.ب)

بريطانيا تفرض 1.875 مليون إسترليني غرامة على «تيك توك»

فرضت السلطات البريطانية غرامة على «تيك توك» بقيمة 1,875 مليون جنيه إسترليني لعدم تقديمها معلومات طلبتها في الوقت المحدد.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» للعرض مجدداً في السعودية

أكرم حسني (حسابه على انستغرام)
أكرم حسني (حسابه على انستغرام)
TT

مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» للعرض مجدداً في السعودية

أكرم حسني (حسابه على انستغرام)
أكرم حسني (حسابه على انستغرام)

ضمن فعاليات «جولة المملكة» وتنظيم الهيئة العامة للترفية السعودية، ينطلق الموسم الثاني من مسرحية «تُطبَّق الشروط والأحكام»، خلال الفترة ما بين 14 و17 أغسطس (آب) الحالي، على خشبة مسرح «العربي»، بمدينة جدة الساحلية.

المسرحية رؤية فنية وإنتاج أمير طعيمة، وتأليف أحمد سعد والي، ومهاب حسين وإبراهيم صابر، وإخراج محمد أوتاكا، وبطولة الفنان المصري أكرم حسني، والفنانة السعودية أسيل عمران، ويشاركهما البطولة بيومي فؤاد، ومصطفى غريب.

وتدور أحداث المسرحية حول طباخ تُفرض عليه شروط عدة لإتمام الزواج من ابنة صاحب المطعم الذي يعمل به.

وقبل مسرحية «تُطبَّق الشروط والأحكام»، شهدت فعاليات «جولة المملكة» عرض مسرحيات «السندباد»، بطولة كريم عبد العزيز ونيللي كريم، و«زواج اصطناعي»، بطولة مي عز الدين ومحمد أنور، و«ميوزيكال سكول»، بطولة محمد هنيدي.

الكاتب المصري أحمد سعد والي أحد المشاركين في تأليف العرض أكد أن «مواسم السعودية الترفيهية خلال السنوات الأخيرة أحدثت انتعاشة فنية كبيرة عربياً على كل المستويات الفنية، بالسينما والدراما والمسرح».

الملصق الدعائي للمسرحية (الهيئة العامة للترفيه)

ويشير والي إلى أن عروض المملكة الترفيهية أعادت لخشبة المسرح رونقها «حيث أصبحنا نرى ملصقات دعائية تتصدرها أسماء لنجوم كبار، وثنائيات فنية، وبطولات فردية أيضاً من نجوم الصف الأول؛ سواء أكانت مشاركات لأول مرة بالمسرح أو عودة للمسرح مجدداً بعد غياب سنوات».

ونوه والي بأن «المسرح في السنوات الأخيرة بمصر لم يكن كسابق عهده، بل شهد ركوداً، وعاد مجدداً بفضل مجهود الفنان أشرف عبد الباقي وفريق (مسرح مصر)، ثم توقف مرة ثانية، باستثناء المسارح التابعة للدولة والجامعات، وبعض التجارب الخاصة»، وفق قوله.

وعن تفاصيل مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» يقول والي: «أحداث العرض تدور في إطار كوميدي غنائي استعراضي، كما يتضح من خلال الملصق الدعائي للمسرحية أن أحداث الفصل الأول تدور داخل مطعم، بعكس الفصل الثاني الذي تدور أحداثه في لوكيشن مختلف وأحداث مغايرة، وبها مفاجآت عدة للجمهور».

الفنانة السعودية أسيل عمران (حسابها على انستغرام)

ويؤكد والي أن «العرض ترفيهي بالدرجة الأولى، ويضم فقرات استعراضية غنائية لإمتاع المتفرجين»، لافتاً إلى أنه يتعاون للمرة الأولى في المسرح مع الفنان المصري أكرم حسني، بعد تعاونهما من قبل في مسلسل «اللعبة»، حيث ظهر أكرم ضيف شرف في دور «بيسو» شقيق «وسيم» الذي قدمه الفنان المصري «شيكو».

ووصف أداء الفنانة السعودية أسيل عمران في العرض بأنه «مفاجأة»: «فوجئتُ بأدائها المذهل وصوتها الرائع وحضورها الكوميدي المتمكِّن، كما أنني شعرت بتناغم كبير بينها وبين أبطال العرض».