السعادة ترتبط بسماتنا الشخصية أكثر من تجاربنا الحياتية

كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)
كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)
TT

السعادة ترتبط بسماتنا الشخصية أكثر من تجاربنا الحياتية

كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)
كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)

أفاد باحثون من جامعة إدنبره في بريطانيا وجامعة تارتو في إستونيا، بأنه على الرغم من أن الظروف الاجتماعية ومستوى الدخل الاقتصادي والصحة، كلّها عوامل تؤثر على مستويات الشعور بالسعادة والرضا لدينا، بيد أنها أقل أهمية في تشكيل تلك المشاعر، مما كان يُعتقد سابقاً.

وتتبنى دراستهم المنشورة في «مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي»، نهجاً علمياً جديداً لمعالجة لغز نفسي طويل الأمد وهو: إلى أي مدى تعكس مشاعر السعادة والرضا من نحن، وإلى أي مدى ترتبط بسماتنا الشخصية، وليس تجاربنا الحياتية؟

قال الباحثون: «إن الدراسات السابقة فشلت في تقديم إجابة واضحة؛ لأنها جميعها تقريباً اعتمدت على تقييمات الناس لأنفسهم ولسماتهم الشخصية ومدى رضاهم عن الحياة».

وشددوا في بيان منشور، الاثنين، على موقع جامعة إدنبره، على أن «تقييمات النفس غالباً ما تكون متحيّزة، من خلال جعل الأشياء غير ذات الصلة تبدو كأنها على علاقة بالأمر، أو إخفاء الروابط الموجودة بالفعل - أو كليهما معاً».

وهو ما علق عليه الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور رينيه موتوس من جامعة إدنبره قائلاً: «اتّضح أن رضا الناس عن حياتهم يتعلق بشخصيتهم أكثر ممّا كنا نعتقد». وأضاف: «تميل الشخصية إلى أن تكون مستقرة، وتتشكل تدريجياً من خلال مزيج من آلاف التجارب والعوامل الوراثية، لذا كلّما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية، قلّ توقع تفاعلها مع مدّ (تجارب) الحياة وجزرها».

للتغلب على قيود الدراسات السابقة، جمع الباحثون بين مصدرين للمعلومات أولاً، طلب الفريق من أكثر من 20 ألف شخص تقييم سماتهم الشخصية ومدى رضاهم عن الحياة. بالإضافة إلى ذلك، قُيّم كل مشارك من قبل شخص آخر يعرفه جيداً.

ومن خلال الإحالة المتبادلة بين المصدرين، تمكّن الباحثون من تحديد نقاط الاتفاق بينهما ما سمح لهم هذا بتقدير روابط الرضا عن الحياة بمجموعة من السمات الشخصية، مع ضمان خلوّها من الأخطاء والتحيزّات التقليدية.

وجد الباحثون أن سمات الشخصية كانت مرتبطة بالشعور بالسعادة والرضا عن الحياة بشكل أقوى مما اقترحته الدراسات السابقة، وأنه يمكن إرجاع نحو 80 في المائة من الاختلافات في رضا الناس عن الحياة إلى شخصياتهم، ما يقرب من ضعف تقديرات الدراسات السابقة.

وكما قال موتوس: «بشكل عام، كان الأشخاص الأكثر رضاً أكثر استقراراً عاطفياً وانفتاحاً ووعياً»؛ موضحاً: «بشكل أكثر تحديداً، شعر الراضون عن حياتهم بالفهم والإثارة والقدرة على الحسم، في حين شعر الأشخاص الأقل رضاً بالحسد والملل والاستغلال من قبل الآخرين وعدم القدرة وعدم المكافأة».

وكانت نتائج الدراسة هي نفسها بالنسبة للمشاركين من مجموعة من الجنسيات، ممّا يدل على أن النتائج كانت صحيحة عبر مجموعات متنوعة من الناس.

كما وجد الفريق أن هناك ارتباطاً بين مجموعة فرعية من المشاركين الذين اختُبروا قبل عقد من الزمان والمشاركين الجدد، ممّا بدا معه أن هذه الارتباطات استمرت بمرور الوقت.

وخلصت الدراسة إلى أنه حتى عندما يرتفع مستوى الشعور بالرضا أو ينخفض، فإنه يميل إلى العودة إلى مستويات تتفق مع الشخصية على نطاق أوسع.

وشرح موتوس: «هذا لا يعني أن التجارب والظروف الحياتية لا يمكن أن يكون لها تأثيرات دائمة على الشعور بالسعادة والرضا بالحياة، ولكن عندما تكون التجارب مؤثرة، فإنها تشكل الناس عامة بشكل أكثر من مجرد جعلهم أكثر أو أقل رضاً عن الحياة. وهذا يستغرق وقتاً طويلاً، كما أنه يحدث كثيراً».


مقالات ذات صلة

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

يوميات الشرق يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

في عام 2015، قدم علم النفس مفهوم «إرهاق الوالدين» أو «الإرهاق الأبوي». وانتشر هذا المفهوم بسرعة، ولاقى صدى واضحاً لدى الآباء في جميع أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق هناك حالات يمكن ألا يكون فيها الودّ أمراً مرحباً به (أرشيفية)

4 حالات يكون التعامل فيها بـ«ودّ» زائد «أمراً سلبياً»

كون «الود» سمة بارزة في شخصيتك يحمل دلالات إيجابية للغاية. لكنّ هناك حالات خاصة جداً يمكن ألا يكون فيها الودّ أمراً مرحباً به، حتى إنه قد يكون أمراً مستهجناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق 5 ثوانٍ قد تنقذ زواجك (أرشيفية - رويترز)

5 ثوانٍ قد تنقذ زواجك

أظهرت دراسة حديثة أن التوقف لمدة 5 ثوانٍ فقط يمكن أن يكون مفتاحاً لتخفيف حدة الخلافات بين الأزواج، ومنع تصاعدها إلى مشاجرات أكبر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

ما الخط الفاصل بين ما يعدّه الناس رئيساً مسيئاً، وبين الشخص الذي يطبق ببساطة «الحب القاسي»؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق كيف تنال الترقيات حتى لو كنت تعمل عن بُعد (رويترز)

لتنال الترقيات... كيف تستخدم ذكاءك العاطفي حتى لو كنت تعمل عن بُعد؟

«شخصيتك ستجعلك أغنى بعشر مرات من ذكائك»، هذا ما أكده المليونير العصامي ستيف أدكوك عندما سُئل عن الندم المالي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.