«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)
العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)
TT

«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)
العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)

نالت محافظة العلا (شمال غربي السعودية)، أول اعتماد في الشرق الأوسط من المنظمة الدولية للوجهات السياحية «ديستينيشنز إنترناشيونال» كشهادة على تقدمها في تحقيق رؤيتها لإعادة رسم ملامح التميز السياحي عالمياً وفق أسس خلق اقتصاد مستدام يهدف لنفع المجتمع المحلي.

جاء هذا الإنجاز ضمن «برنامج اعتماد تسويق الوجهات» الذي يقيس الجودة والاحترافية، حيث رسّخت العلا مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية منذ بدأت باستقبال الزوار قبل أربع سنوات، وخاصة مع تقديم تقويم من الفعاليات الممتدة على مدار العام، وتوفير أفضل خيارات الضيافة الأصيلة، وتجارب استثنائية غامرة في الفنون والثقافة والطبيعة.

العلا توفّر لزوارها تجارب استثنائية غامرة في الفنون والثقافة والطبيعة (واس)

من جانبه، عدّ فيليب جونز رئيس قطاع السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، استكمال البرنامج بنجاح علامة فارقة ومهمة للوجهة، مؤكداً سعيهم لتطوير صناعة السياحة والنظام البيئي للعلا الذي «يعد الأفضل في فئته».

وأضاف أن هذا الاعتماد «يسهم في تأكيد التزامنا بضمان أعلى المعايير في وجهتنا، وتعزيز الثقة بين الزوار والجهات المعنية وشركائنا»، معرباً عن أمله بأن «يتيح وجودنا ضمن وجهات (ديستينيشنز إنترناشيونال) مشاركة منهجيتنا الفريدة مع العالم، وتسليط الضوء على كل ما يبرز العلا كإحدى أهم الوجهات العالمية الفاخرة في الوقت الحالي».

العلا تعد إحدى أهم الوجهات العالمية الفاخرة في الوقت الحالي (واس)

ويتطلب الحصول على الاعتماد تحقيق أكثر من 100 معيار للأداء في مجالات تتضمن الحوكمة، ومشاركة الجهات المعنية، والإدارة المالية، والتطوير، اعتمدتها لجنة مستقلة من خبراء القطاع الممثلين عن مجموعة كبيرة من منظماته، مع تحديث تلك المعايير بشكلٍ دوري لتعكس تطور أفضل الممارسات فيه.

ويُضاف هذا الإنجاز لمجموعة جوائز فازت بها العلا مؤخراً، إذ منحتها «جوائز السفر العالمية لعام 2024» في مايو (أيار) الماضي، لقب «أفضل وجهة فعاليات ومهرجانات بالشرق الأوسط»، و«أفضل مشروع سياحي ثقافي رائد في السعودية والمنطقة»، كذلك حصولها على تقييم خمسة نجوم للتميز التنظيمي من مؤسسة الجودة الأوروبية، وجائزة التميز من جمعية إدارة المرافق بالشرق الأوسط.


مقالات ذات صلة

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة» يهدف إلى اكتشاف العقول المبتكرة ويحفز المواهب على الإبداع (واس)

«البحر الأحمر» تكشف عن الفرق المختارة لـ«تحدّي صناعة الأفلام 4»

«تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة» يشجع المواهب الواعدة على الخروج عن المألوف واكتشاف العقول المبتكرة في عالم صناعة الأفلام المستقلة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج الكنيست الإسرائيلي يصوت ضد إقامة دولة فلسطينية (د.ب.أ)

السعودية تدين قرار «الكنيست» رفض إقامة دولة فلسطينية

أدانت السعودية بأشد العبارات، الخميس، اقتحام مسؤول إسرائيلي للمسجد الأقصى، وتبنّي «الكنيست» قراراً برفض إقامة دولة فلسطينية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سفر وسياحة قصور تاريخية تحتفظ بإرث عمره نحو قرنين (واس)

قصور أبو سراح في عسير... ما شهد الإغلاق تحوَّل مقصداً لعشاق التاريخ

هذا الموقع التاريخي كان مغلقاً قبل 4 سنوات فقط، لكنه عاد إلى الحياة من جديد ليصبح اليوم وُجهة سياحية واعدة يقصدها نحو 3 آلاف زائر يومياً.

عمر البدوي (أبها)
الاقتصاد شركة صينية تتجه لبناء 20 ألف وحدة سكنية في السعودية

شركة صينية تتجه لبناء 20 ألف وحدة سكنية في السعودية

تتجه شركة «تشاينا ستيت» الصينية، التي تُعد من كبرى شركات العقارات العالمية، لبناء 20 ألف وحدة سكنية في السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
TT

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»

في النزاع حول حقوق العلامة التجارية للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل»، رفضت المحكمة الإقليمية في ولاية هامبورغ الألمانية دعوى شركة «نيويورك تايمز كومباني» ضد موزع الألغاز في هامبورغ، شتيفان هاينه.

وفي أعقاب الحكم، قالت متحدثة باسم المحكمة إن الناشر الأميركي لا يمتلك «حقوق أولوية» في علامة «ووردل» أفضل من حقوق الموزع، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكان هاينه والناشر الأميركي حصلا على حقوق العلامة التجارية الألمانية في اليوم نفسه الموافق مطلع فبراير (شباط) 2022، لذلك لا يمكن لأي من مالكي العلامة التجارية المطالبة بحقوق ضد الآخر، حسبما قررت غرفة المحكمة.

وقضت المحكمة بأنه يحق لهاينه الاعتماد على حقوق علامته التجارية. ولم تفترض المحكمة أن هاينه كان سجل علامته من أجل إبعاد المنافسة الأميركية عن السوق الألمانية، وهو ما اتهمته به شركة «نيويورك تايمز»، وهو الاتهام الذي نفاه هاينه.

ورغم أن الحكم لا يزال غير ساري المفعول بعد، فإنه من خلال هذا الحكم، يبقى الوضع على ما هو عليه بالنسبة للموزع الألماني هاينه في الوقت الحالي، ويمكنه مواصلة توزيع لعبة الإنترنت «ووردل».

لكن هاينه أشار إلى أن الدفاع ضد الدعاوى يكلفه كثيراً من المال. وقال: «أتمنى أن تعود شركة نيويورك تايمز إلى رشدها الآن، وتدرك أنها لن تفوز. أو بالأحرى، أن تستمع إليّ وتفهم لماذا قمت بذلك».

وأكد هاينه أنه لا يسعى وراء المال، وقال: «الألغاز هي شغفي منذ 29 عاماً. أريد أن أرى ألغازاً جيدة في العالم، ووردل لغز جميل وممتع»، واستطرد أنه كان يرغب في توزيع اللعبة عبر الإنترنت في أوروبا بالاشتراك مع نيويورك تايمز، لكن الشركة الأميركية لم تبد اهتماماً بذلك.

وينتج هاينه ألغازاً لمجلات ووسائل إعلام أخرى، واشتهر الرجل البالغ من العمر (55 عاماً) على وجه الخصوص بجلبه لعبة «سودوكو» إلى ألمانيا في عام2005، كما أطلق هاينه الذي غالباً ما يوصف بـ«ملك الألغاز» مبادرة لتنظيم بطولة ألمانيا في لعبة السودوكو.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اشترت حقوق لعبة الحروف «ووردل» من مخترعها جوش ووردل بمبلغ 1.2مليون دولار أميركي. وكان ووردل اخترع اللعبة في عام 2021 وقدمها مجاناً على موقعه الإلكتروني الشخصي.

وبعد فترة وجيزة، تضاعف عدد المستخدمين بشكل كبير جداً.

وتحقق لعبة «ووردل» في الوقت الحالي نجاحات على مستوى العالم حيث يلعبها ملايين الأشخاص يومياً.