«معجم الرياض» يستعد لإدراج قائمة جديدة من المداخل المعجمية الرئيسية

لإثراء وتحديث المعجم الذي يضم 400 مليون كلمة

يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)
يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)
TT

«معجم الرياض» يستعد لإدراج قائمة جديدة من المداخل المعجمية الرئيسية

يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)
يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)

يستعد «معجم الرياض للغة العربية المعاصرة» لإدراج قائمة جديدة من المداخل المعجمية الرئيسية، لتنضم إلى 120 ألف مدخل رئيسي وُضعت في المعجم عند إطلاقه في سبتمبر (أيلول) الماضي، وذلك في إطار التحديث المستمر للمحتوى عن طريق رصد المصطلحات والمفردات الحديثة المستخدمة، وإغناء المعجم الذي يضم نحو 400 مليون كلمة من المعاني والمترادفات والمتضادات.

ومن المتوقع أن يصل عدد المداخل الرئيسية الجديدة في المعجم إلى أكثر من 5 آلاف مدخل، يتم عرضها قبل إدراجها على لجان علمية متخصصة لتعريفها بما يتوافق مع أهداف المعجم ومعاييره ومحدداته العلمية.

وقال الدكتور عبد الله الوشمي، أمين مجمع الملك سلمان للغة العربية، إن المداخل المعجمية الجديدة يتم استقطابها من واقع مدونة اللغة العربية المعاصرة المستخدمة على ألسنة الناس، بالإضافة إلى ما يشاركه الجمهور والمهتمون من خلال المنصات التي يوفرها المعجم كوسائل لتمكين الجمهور من الإسهام في إثراء المعجم على المستويين الدلالي والسياقي.

وأشار الوشمي في حديث مع «الشرق الأوسط»، إلى أن فريق عمل المعجم يقوم على استقبال مقترحات الجمهور لإضافة مداخل جديدة، وعرض تلك المقترحات على اللجان العلمية لمواءمتها مع معايير المعجم ومحدداته العلمية، لافتاً إلى أن العمل جارٍ على تحديث العدد الجديد للمداخل على صفحة المعجم، التي سيتم الكشف عنها خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التحكيم.

كشف الوشمي عن العديد من المشاريع المستقبلية لإثراء دور معجم الرياض ودعم اللغة العربية (واس)

145 ألف معنى عربي

وشهد معجم الرياض منذ إطلاقه في سبتمبر الماضي، إقبالاً واسعاً من المستفيدين حول العالم، وصل عددهم إلى 67 ألف مستفيد، وتصدرت السعودية قائمة الدول الأكثر استفادة من المعجم الذي يعدّ الأغنى بمفردات اللغة العربية المعاصرة.

ووصل متوسط عدد العمليات الشهرية للمستخدمين، إلى 34 ألف عملية، تشمل المسجلين والزوار على حد سواء، ويحتوي المعجم على 145 ألف معنى يشرح المداخل المعجمية، مما يعكس حجم العمل الكبير الذي بذله فريق المعجم في توثيق وتطوير المحتوى اللغوي.

120 ألف مدخل رئيسي وُضعت في المعجم الأغنى عربياً عند إطلاقه في سبتمبر الماضي (واس)

تعزيز حضور «العربية» عالمياً

وفي خطوة مرتقبة، يستعد معجم الرياض لإطلاق منصة المصطلحات العربية الموحدة قريباً، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وتأتي المنصة بصيغة رقمية مبتكرة؛ لتسهيل وصول المستفيدين إليها، وتطويرها، وتحديث بياناتها بما يستجد من مصطلحات.

وعلى مستوى المشاريع المستقبلية لمعجم الرياض، كشف الدكتور الوشمي عن أن المشاريع متنوعة، وتشمل تطوير مدونة اللغة العربية المعاصرة والاستفادة من منصة «فلك» لتغذيتها، وهي منصة تابعة للمجمع، كما يوفر المعجم واجهة برمجة التطبيقات (APIs) للباحثين بغرض ربط تطبيقاتهم وألعابهم وتمكينهم من المحتوى الموجود في المعجم، كما ييسر ربط العديد من الأجهزة مع المعجم مثل قارئات الكتب الإلكترونية، كما تشمل المشاريع المستقبلية الأبحاث العلمية عن المعجم وتطوير معاييره، والدراسات اللغوية المختلفة، وبناء المسارد المتخصصة.

ويواصل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية العمل على إثراء معجم الرياض للغة العربية المعاصرة، بكلمات جديدة تباعاً، وتلافي أي قصور في البيانات اللغوية أو في وظائف الموقع الإلكتروني للمعجم، إضافة إلى دعوة الباحثين للإسهام في إثراء المعجم وتحسين عمله.

ويقود المجمع جهوداً سعودية حثيثة لتعزيز دور اللغة العربية إقليمياً وعالمياً، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية، وليكون مرجعية علمية على المستوى الوطني تختص باللغة وعلومها، ويسهم بشكلٍ مباشرٍ في تحقيق أحد مستهدفات برامج «رؤية السعودية 2030»، المتمثل في العناية باللغة العربية، واستثمار المبادرات التقنية الفريدة وإطلاقها دعماً للعربية ولدورها إقليمياً وعالمياً.


مقالات ذات صلة

السعودية تكسر حاجز الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية وتوصل المساعدات لغزة

الخليج المساعدات السعودية تتواصل لمساعدة المتضررين في غزة (واس)

السعودية تكسر حاجز الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية وتوصل المساعدات لغزة

واصلت السعودية مساعدة المتضررين في غزة بجميع الطرق والأساليب الممكنة، عبر عملية نوعية لإيصال المساعدات بهدف كسر إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمعابر الحدودية.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
يوميات الشرق الملتقى يعمق الشعور بمكانة الشعر الخليجي ودوره في الثقافة الوطنية الخليجية (واس)

«ملتقى الشعر الخليجي» ينطلق من الطائف لمد جسور التواصل

أطلقت «هيئة الأدب» السعودية فعاليات «ملتقى الشعر الخليجي 2024» في الطائف، بمشاركة واسعة من الشعراء والنقاد والمختصين والمهتمين.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
يوميات الشرق «سجِّل» تهدف إلى دعم المواهب الأدبية الصوتية في السعودية (الموقع الإلكتروني للمسابقة)

«سجّل»... أكبر مسابقة عربية للبودكاست الأدبي

أطلقت «هيئة الأدب والنشر والترجمة» السعودية مسابقة «سجّل» للبودكاست الأدبي الأكبر من نوعها في الوطن العربي بالتعاون مع منصة «أنغامي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الدكتورة هلا التويجري لدى ترؤسها وفد السعودية المشارك في الجلسة (واس)

التويجري: السعودية تعتزم بلوغ أفضل مستويات حماية حقوق الإنسان

أكدت الدكتورة هلا التويجري رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، أن بلادها عازمة على المضي قدماً نحو بلوغ أفضل المستويات العالمية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

غازي الحارثي (الرياض)
رياضة سعودية منافسات مونديال الرياضات الإلكترونية انطلقت ببطولتين (الشرق الأوسط)

مونديال الرياضات الإلكترونية: «كول أوف ديوتي» تشعل الانطلاقة

انطلقت «رسمياً» فعاليات وأنشطة النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث العالمي الأكبر في تاريخ القطاع والذي يُقام في «بوليفارد رياض سيتي».

لولوة العنقري (الرياض ) هيثم الزاحم (الرياض )

بعد وفاة رفعت... هل الضغوط النفسية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة؟

اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)
اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)
TT

بعد وفاة رفعت... هل الضغوط النفسية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة؟

اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)
اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)

صدمت وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت أمس (السبت) جماهير كرة القدم في مصر، فيما تفتح الأسباب الغامضة لوفاته التكهنات حول تعرضه لضغوط، كما تفتح باب التساؤلات حول إمكانية الوفاة بسببها.

وأعلن عن وفاة رفعت، لاعب نادي (مودرن سبورت)، أمس السبت، عن عمر يناهز 31 سنة، وذلك بعد سقوطه منذ شهور على استاد الإسكندرية أثناء مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري.

وكان اللاعب صرح في لقاء تلفزيوني أنه تعرض لضغوط نفسية وعصبية قبل 3 أسابيع، وهو ما يُعرف طبياً بمتلازمة القلب المنكسر، والتي يمكن أن تحدث مشكلات نفسية كبيرة أخطرها جلطة القلب التي تؤدي للوفاة.

قلب الرياضيين

 

وكان رفعت قد قال في تصريحات تلفزيونية قبل أسبوعين من وفاته، إن قلبه توقف لمدة تقديرية من ساعة لساعتين، بسبب ضيق الشريان التاجي للقلب، وكان يداوم على العلاج خلال هذه الفترة. وكان أحمد أشرف عيسى، طبيب القلب والقسطرة بجامعة عين شمس، والطبيب المعالج لأحمد رفعت قال في تصريحات سابقة خلال لقاء تلفزيوني لرفعت مع الإعلامي إبراهيم فايق على قناة «إم بي سي مصر 2»: «بنسبة كبيرة ما حدث لرفعت هو جلطة في القلب».

وأوضح عيسى أن رفعت وُضع على جهاز التنفس الاصطناعي لمدة 10 أيام نتيجة اعتلال كهربي بطيني في عضلة القلب، واصفاً ما حدث للاعب بأنه حالة غريبة لأنه أقل من 35 سنة.

وفي تصريحات أمس، صرّح عيسى أن المفترض أن الرياضي يكون بصحة جيدة، لكن في الآونة الأخيرة أصبحت الرياضة تتوسع وهناك ضغوط أكبر على اللاعبين، مشيراً إلى ضرورة الكشف الدوري على صحة قلب الرياضي.

وتابع الطبيب أن فحص القلب أصبح ضرورة لكل الرياضيين، خصوصاً لمن يمارسون السباحة، مضيفاً أن تكلفة فحص القلب ليست باهظة الثمن، متابعاً أن العالم يتجه إلى الطب الوقائي من خلال الكشف الدوري.

متلازمة القلب المنكسر

وتعد متلازمة القلب المكسور، والمعروفة رسمياً باسم اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو، حالة قلبية فريدة، وتُعرف هذه الحالة بعدة أسماء أخرى، بما في ذلك الإجهاد أو اعتلال عضلة القلب الناجم عن الإجهاد.

وتوضح دراسات أن متلازمة القلب المنكسر يمكن أن تحدث نتيجة لمجموعة متنوعة من عوامل التوتر العاطفي، مثل الحزن والغضب الشديد والخوف والمفاجآت المدوية.

على عكس أمراض القلب الأخرى، تحدث متلازمة القلب المنكسر بسبب ضعف مؤقت في غرفة الضخ الرئيسية في القلب، وهي البطين الأيسر. غالباً ما يحدث هذا الضعف بسبب الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد.

ويأتي اسم «تاكوتسوبو» من مصطلح ياباني يعني مصيدة الأخطبوط، التي تشبه الشكل الذي يتخذه البطين الأيسر أثناء نوبة متلازمة القلب المكسور - منتفخاً في الأسفل، حسبما أفاد موقع «هيلث» الأميركي.

ويتمثل الجانب الصعب لمتلازمة القلب المنكسر في أنها يمكن أن تؤدي إلى فشل كبير، ولكنه مؤقت، في عضلة القلب. ومن ناحية أكثر تفاؤلاً، فإن هذه الحالة قابلة للعلاج بشكل عام.

إلى ذلك، يوضح استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة جمال فرويز أن الضغوط النفسية قد تدفع بالوفاة وهو ما يعرف بمتلازمة القلب المنكسر، مضيفاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن بعض الناس الكتومة التي تتعرض لمزيد من الضغوط والقلق والتوتر قد تصاب بها.

وأكد فرويز أن هناك أعراضاً جسمانية لمتلازمة القلب المنكسر ومنها: الصداع وألم في القولون، والرعشة في الأطراف طبقة الصدر، وآلام أسفل الظهر، وبرودة في الأطراف. وأوضح الطبيب النفسي أن متلازمة القلب المنكسر قد تؤدي للوفاة مع وجود عيب خلقي في عضلة القلب.

وينصح فرويز بضرورة التوجه للطبيب النفسي في حالة زادت الضغوط عن حدها التي يمكن أن تكون لها أعراض، مثل القلق والتوتر واضطراب النوم، مضيفاً أن كثيراً من المؤسسات الدولية التي يزيد عدد عامليها على 100 شخص تستعين بمعالج نفسي لمساعدة العاملين على التخفيف من التوتر والضغوط.