متابعة الانتخابات الرئاسية قد تصيبك بنوبة قلبية

متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)
متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)
TT

متابعة الانتخابات الرئاسية قد تصيبك بنوبة قلبية

متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)
متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين لديهم سمات وراثية محددة، مرتبطة بالقلق، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير خلال فترات التوتر الاجتماعي أو السياسي، مثل الانتخابات الرئاسية أو بطولات كرة القدم الهامة.

ووفق شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فإن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تدرس علاقة التوتر والقلق المرتبط ببعض العوامل الوراثية بالإصابة بـ«متلازمة الشريان التاجي الحادة» (ACS).

و«متلازمة الشريان التاجي الحادة» مصطلح يعبِّر عن مجموعة من الحالات المصاحبة لانخفاض تدفُّق الدم المفاجئ إلى القلب. وتشمل هذه الحالات النوبة القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة، وفقاً لـ«مايو كلينيك».

وشملت الدراسة أكثر من 18 ألف مشارك أصيب 1890 منهم بمتلازمة الشريان التاجي الحادة بين عامي 2000 و2020.

قام الباحثون بقياس حساسية المشاركين للتوتر من خلال مقياس يسمى «مقياس درجة المخاطرة العصبية المتعددة الجينات (nPRS)».

ووجد الباحثون أن 71 حالة من حالات «متلازمة الشريان التاجي الحادة» حدثت خلال فترات التوتر، بما في ذلك فترات الانتخابات الرئاسية والأعياد وبطولات كرة القدم.

وذكر الباحثون في نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية للتوتر الوراثي لديهم خطر أعلى بنسبة 36 في المائة للإصابة بـ«متلازمة الشريان التاجي المزمن».

كما لفتوا إلى أن المشاركين الذين يعانون من توتر وراثي مرتفع والذين أصيبوا أيضاً بالقلق أو الاكتئاب ارتفع لديهم خطر الإصابة 3 أضعاف، وأكدوا أن «العلاقة بين العقل والقلب قوية، وهذه الدراسة تسلط الضوء على أن كلاً من أجسادنا وعقولنا تحتاج إلى الراحة والرعاية اللازمتين».

وشجع الباحثون على اتباع بعض الإجراءات الأساسية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وتشمل هذه الإجراءات تناول الطعام الصحي، وزيادة النشاط، والإقلاع عن التدخين، والحصول على قدر كافٍ من النوم، والتحكم في الوزن، والسيطرة على الكوليسترول، وإدارة نسبة السكر في الدم، والحفاظ على ضغط دم صحي.


مقالات ذات صلة

بسبب «إنفلونزا الطيور»...«ماكدونالدز» تقلص وقت وجبات الفطور بمطاعمها الأسترالية

يوميات الشرق مزرعة دواجن مصابة بـ«إنفلونزا الطيور» (أرشيفية - الشرق الأوسط)

بسبب «إنفلونزا الطيور»...«ماكدونالدز» تقلص وقت وجبات الفطور بمطاعمها الأسترالية

تعتزم مطاعم «ماكدونالدز» في أستراليا تقليص ساعات تقديم وجبة الفطور، بسبب وباء «إنفلونزا الطيور» الذي يضرب البلاد ويؤثر على إمدادات البيض.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة

إبر وحبوب خفض الوزن... دراسات جديدة حول فاعليتها وآثارها

برزت السمنة في السنوات الأخيرة كأزمة صحية عالمية تؤثر على ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم. واستمرت معدلات انتشارها في الارتفاع بشكل ينذر بالخطر

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك المسح المبكر للأطفال المعرضين للإصابة بالسرطان يقلل ظهور أورام جديدة

المسح المبكر للأطفال المعرضين للإصابة بالسرطان يقلل ظهور أورام جديدة

على الرغم من الدور الكبير الذي يلعبه العامل الجيني في زيادة فرص الإصابة بالأورام المختلفة، فإنه لم يكن من الواضح لدى الخبراء متى يجب بدء متابعة هذه الأورام

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك 7 سلوكيات يومية شائعة قد تسبِّب آلام الرقبة

7 سلوكيات يومية شائعة قد تسبِّب آلام الرقبة

الرقبة لديها وظيفة متواصلة دون أي فترة من الراحة، أي 24 ساعة/ 7 أيام بالأسبوع. ولذا، إذا كان لديك آلام في الرقبة، فإنها ستطاردك طوال الوقت في كل وضعية

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك توظيف الذكاء الاصطناعي في طب القلب

توظيف الذكاء الاصطناعي في طب القلب

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز جهود الأطباء بمجالات الوقاية من أمراض القلب واكتشافها وعلاجها؟

جولي كورليس (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)

«كوفيد-19» أم حمّى الكلأ... كيف تفرق بينهما؟

إجراء اختبار «كوفيد» لسيدة في لاباز (أ.ف.ب)
إجراء اختبار «كوفيد» لسيدة في لاباز (أ.ف.ب)
TT

«كوفيد-19» أم حمّى الكلأ... كيف تفرق بينهما؟

إجراء اختبار «كوفيد» لسيدة في لاباز (أ.ف.ب)
إجراء اختبار «كوفيد» لسيدة في لاباز (أ.ف.ب)

تسبب متحور «فليرت» من فيروس «كوفيد» في 24 في المائة من إجمالي حالات دخول المستشفيات للإصابة بفيروس «كوفيد» خلال شهر يونيو (حزيران)، و40 في المائة من حالات الإصابة في بريطانيا و69 في المائة من الحالات في الولايات المتحدة.

ويقول البروفسور لورنس يونغ من جامعة ورويك: «فيروس (كوفيد) يتغير مع انتشاره، ولم نعد نعرف المتحور الأكثر انتشاراً في المجتمع؛ لأننا لم نعد نجري اختبارات بشكل دوري. كنا نتوقع أن (كوفيد-19) سيتحول لفيروس موسمي ينشط في الشتاء أو الخريف لكن هذا لم يحدث».

وتابع، وفقاً لموقع «تلغراف»: «وعلى الرغم من أنه لا دليل على أن المتحور (فليرت) أكثر خطورة، فإنه أكثر عدوى».

في الوقت نفسه، عدد المصابين بحمى الكلأ يرتفع عاماً بعد آخر، وترجح هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن نحو 20 في المائة من المقيمين في بريطانيا أصيبوا بها. وتفيد بأن الأسبوع الذي بدأ يوم 17 يونيو (حزيران) شهد ارتفاع عدد من يبحثون عن دعم طبي بشأن حمى الكلأ بنسبة 147 في المائة، والعديد منهم يعانون من أعراض خطيرة هذا العام.

وتشير ريبيكا أوين، وهي محاضرة عن الرياضة والتمارين في جامعة ديربي وتدرس فيروس «كوفيد»، إلى أنه قد يكون هناك رابط بين ارتفاع عدد الإصابات بحمى الكلأ وفيروس «كورونا».

وتوضح: «الكثير من الناس أصيبوا بفيروس (كوفيد)، ما يجعلهم عرضة للإصابة بالحساسية التي ستنشط رد فعل مناعي فيما يسمى متلازمة تنشيط الخلايا الصارية. وبينما يحتاج الموضوع للمزيد من البحث، فإن من أصيبوا بفيروس (كوفيد) قد يصابون لاحقاً بحمى الكلأ».

فإذا كان لديك زكام والتهاب في الحلق، أو أي أعراض أخرى، فكيف تعرف المرض الذي تعاني منه؟ وكيف تتعامل معه؟

في العادة تتضمن أعراض حمى الكلأ: العطس والكحة وسيلان الأنف أو انسداد الأنف، وكذلك احمرار العينين والحكة، وقد يصاب البعض بالصداع أو فقدان حاسة الشم أو ألم بالأذن. في حين أن أعراض متحور «فليرت» من فيروس «كوفيد» هي: الحمى والكحة المستمرة وفقدان حاستي الشم والتذوق، وكذلك التهاب الحلق والغثيان والإسهال.

وتضيف أوين: «من الصعب أن نجزم بأن الشخص مصاب بأي مرض منهما؛ لأن الأعراض تتقاطع، وبالتالي أفضل وسيلة هي إجراء اختبار فيروس (كوفيد)».

كيف تتعامل مع الإصابة بمتحور «فليرت»؟

في حالة الإصابة، كأي مرض قابل للانتشار، أهم نصيحة هي الابتعاد عن كبار السن والمعرضين للخطر. ويقول يونغ: «60 في المائة فقط من الأشخاص حصلوا على جرعات إضافية من اللقاحات في فترة الربيع، وتشير بيانات المستشفيات إلى زيادة في دخول من تفوق أعمارهم 85 عاماً؛ أي إن هناك فئات في المجتمع ما زالت عرضة للأخطار».

ويضيف: «تعامل مع الإصابة بـ(كوفيد) مثل البرد؛ اعزل نفسك بضعة أيام حتى لا تساعد في انتشار المرض».

ماذا تفعل إذا كنت مصاباً بحمى الكلأ؟

مادة سيتيريزين هي الدواء الأكثر شيوعاً في حالة الإصابة بحمى الكلأ، وهو مضاد هيستامين له العديد من الأسماء التجارية، وفي العادة يتم تناوله مرة أو مرتين يومياً، وهو يصنف من الأدوية غير المسببة للنعاس، لكن مع ذلك بعض المستخدمين قالوا إنه يجعلهم يشعرون بالنعاس.

ويُستخدم كعلاج وقائي في بداية ظهور الأعراض. وكذلك يمكن استخدام بخاخات الأنف للتقليل من أعراض احتقان الأنف واحمرار العينين.