زوكربيرغ يلتقي رئيس الوزراء الياباني لمناقشة الذكاء الاصطناعي

خلال رحلة مؤسس «فيسبوك» الآسيوية

مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز» (رويترز)
مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز» (رويترز)
TT

زوكربيرغ يلتقي رئيس الوزراء الياباني لمناقشة الذكاء الاصطناعي

مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز» (رويترز)
مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز» (رويترز)

ناقش مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز» قضايا الذكاء الاصطناعي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الثلاثاء خلال رحلة مؤسس «فيسبوك» عبر آسيا.

وقال زوكربيرغ في تصريحات مقتضبة للصحافيين في مقر إقامة رئيس الوزراء في طوكيو: «أجرينا محادثة جيدة ومثمرة حول الذكاء الاصطناعي ومستقبل التكنولوجيا»، ثم غادر دون تلقي أي أسئلة.

وجاء الاجتماع بعد تقارير تفيد بأن زوكربيرغ سيزور كوريا الجنوبية في نهاية هذا الشهر لمناقشة الذكاء الاصطناعي مع رئيس شركة «سامسونغ» للإلكترونيات، جاي واي لي، وربما يلتقي الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول. ويتوجه زوكربيرغ أيضا خلال زيارته الآسيوية إلى الهند.

وتُعدّ «سامسونغ إلكترونيكس» وغيرها من الشركات الكورية الجنوبية من بين المجموعات الرائدة عالميا في مجال رقائق الذكاء الاصطناعي. ويُفترض أن يناقش زوكربيرغ مع رئيس «إل جي إلكترونيكس» احتمال إقامة تعاون بين مجموعتيهما لتطوير خوذة جديدة للواقع الموسَّع (الواقع الافتراضي والمختلط والمعزز) من أجل التنافس مع نظارات «فيجن برو» التي طرحتها «أبل» أخيراً، بحسب صحيفة «كوريا إكونوميك دايلي».

وفي نهاية الأسبوع، يُفترض أن يصل زوكربيرغ إلى الهند لحضور احتفالات ضخمة قبل حفلة زفاف أحد أبناء موكيش أمباني، الرئيس الثري لمجموعة «ريلاينس إندستريز»، على ما ذكرت وسائل إعلام عدة.

أما في اليابان، فتتسابق الحكومة وقطاع الشركات في اليابان للحاق بركب تطوير الذكاء الاصطناعي. وفي العام الماضي، التقى كيشيدا مع سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي»، وكذلك جينسين هوانغ الرئيس التنفيذي لشركة «نفيديا» لمناقشة تنظيم الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية.

ونشر الملياردير الأميركي البالغ 39 سنة صورا قبل أيام عبر مواقع التواصل أرفقها بتعليق عن تمضيته «فترة بعد ظهر مميزة في تعلّم كيفية تصنيع الكاتانا»، وهي سيوف يابانية تقليدية، لدى حرفي في كوماغايا في سايتاما (شمال طوكيو). وأظهرت مقاطع فيديو قصيرة زوكربيرغ كحدّاد متدرب، إذ بينته وهو يطرق على معدن منصهر، ثم يختبر سيفاً حادّاً.

وبعدما مارس التزلج مع عائلته الأسبوع الفائت في اليابان، التقى زوكربيرغ مجموعة مطورين في «ميتا» الاثنين والثلاثاء في العاصمة اليابانية، بحسب وكالة «بلومبرغ».


مقالات ذات صلة

«ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة

تكنولوجيا شعار شركة «ميتا» (أ.ف.ب)

«ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة

أعلنت شركة «ميتا» المالكة لـ«فيسبوك»، الجمعة، أنها أنشأت نموذج ذكاء اصطناعي جديداً أطلقت عليه اسم «موفي جين» يمكنه إنشاء مقاطع مصورة مصحوبة بالصوت لتبدو واقعية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا على غرار الميزات المتوفرة عبر منصات مثل «زووم» يقدم «واتساب» خياري «اللمسات الأخيرة» و«الإضاءة المنخفضة» (واتساب)

ميزات جديدة من «واتساب» لتحسين جودة الاتصال عبر الفيديو

يكثف «واتساب»، الذي يُعد أكبر تطبيق مراسلة في العالم، مع أكثر من ملياري مستخدم عبر 180 دولة، جهوده لإثراء تجربة المستخدم في مجال مؤتمرات الفيديو.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا رئيس «ميتا» مارك زوكربيرغ يرتدي النظارة (رويترز)

«ميتا» تكشف النقاب عن نظارات متصلة تشكل مستقبل الهواتف الذكية

عرضت شركة «ميتا» أول نموذج أولي لها من نظارات قائمة على الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، على أمل إنشاء منصة حوسبة جديدة للمستهلكين.

«الشرق الأوسط» (مينلو بارك (كاليفورنيا))
تكنولوجيا «ميتا» تعلن إنشاء حسابات للمراهقين (د.ب.أ)

«ميتا» تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر بمواجهة ضغوط تنظيمية متزايدة

أعلنت مجموعة «ميتا» العملاقة، الثلاثاء، عن إنشاء «حسابات للمراهقين»، من المفترض أن توفر حماية أفضل للمستخدمين القصّر من المخاطر المرتبطة بتطبيق «إنستغرام».

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
العالم جنود في الجيش الروسي على الجبهة (أ.ب)

الكرملين: زيادة عدد الجيش تأتي رداً على «التهديدات» على حدودنا الغربية

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن قرار روسيا رفع عدد جيشها إلى 1.5 مليون عنصر يأتي رداً على «التهديدات» على حدودها الغربية في خضم الحرب ضد أوكرانيا


رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي متفائل بشأن الاقتصاد الألماني

فنّيون بجانب خطوط الإنتاج في أحد مصانع ألمانيا (رويترز)
فنّيون بجانب خطوط الإنتاج في أحد مصانع ألمانيا (رويترز)
TT

رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي متفائل بشأن الاقتصاد الألماني

فنّيون بجانب خطوط الإنتاج في أحد مصانع ألمانيا (رويترز)
فنّيون بجانب خطوط الإنتاج في أحد مصانع ألمانيا (رويترز)

أعرب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، بورغه برنده، عن ثقته بالتنمية الاقتصادية في ألمانيا على الرغم من الانكماش الاقتصادي الحالي.

وقال برنده، وفق وكالة الأنباء الألمانية: «أنا أكثر تفاؤلاً بالنسبة إلى ألمانيا لأنها تمتلك قاعدة صناعية وخبرة... يمكن نقل هذه المعرفة بسهولة من أحد مجالات الصناعة إلى مجالات جديدة. إنها في رؤوس الناس، في المنظمات والمؤسسات».

وذكر برنده أن ألمانيا تزيد بالفعل استثماراتها في مجالات أعمال جديدة مثل تقنيات أشباه الموصلات والمراكز السحابية ومراكز البيانات، مشيراً إلى أن «ألمانيا كانت تعد ذات يوم رجل أوروبا المريض قبل نحو عشرين عاماً»، ومنذ ذلك الحين وجدت طريقها إلى القدرة التنافسية من خلال سلسلة من الإصلاحات الهيكلية.

في المقابل، تشير المؤشرات الحالية إلى الركود، وبينما من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة تزيد على 3 في المائة هذا العام، خفضت معاهد بحوث اقتصادية رائدة في ألمانيا مؤخراً توقعاتها بالنسبة لنمو الاقتصاد الألماني إلى 0.1 في المائة للعام الحالي. وأرجع برنده هذا إلى التداعيات اللاحقة للاعتماد السابق على الغاز الروسي أو السوق الصينية.

وفي ضوء ارتفاع أسعار الكهرباء في ألمانيا بمقدار الضعف عن أسعارها في الولايات المتحدة، قال برنده: «هذا يجعل الأمر صعباً على المدى القصير بالنسبة إلى الصناعات التي تعتمد بشكل كبير على الكهرباء»، مضيفاً في المقابل أن ألمانيا وجدت رغم ذلك بدائل للطاقة من خلال الغاز المسال، وهي الآن تصدر منتجات إلى الولايات المتحدة أكثر مما تصدره إلى الصين.

وشدد برنده على ضرورة أن تحرص ألمانيا على عدم خفوت الاستثمارات، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن بلداناً أخرى ليس لديها مجال كبير لفعل ذلك حالياً بسبب ارتفاع الديون، فإن قيود الميزانية الألمانية مطبَّقة تلقائياً في شكل كبح الديون، ما يزيد من صعوبة الاستثمار في البنية التحتية أو البحث والتطوير أو توفير رأس المال الأوّلي ورأس المال المخاطر، وقال: «ليس هناك شك بأن رأس المال المتاح للشركات الناشئة في الولايات المتحدة أكبر مما هو موجود هنا في أوروبا».