جباليا جثث وأنقاض... والدبابات الإسرائيلية تتقدم

قمة عربية طارئة في الرياض... وأميركا تدعم «هدنة إنسانية» وتحذّر إيران من رد «في المكان والزمان اللذين نحددهما»

TT

جباليا جثث وأنقاض... والدبابات الإسرائيلية تتقدم


فلسطينيون يبحثون عن الضحايا بموقع الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا في غزة أمس (رويترز)
فلسطينيون يبحثون عن الضحايا بموقع الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا في غزة أمس (رويترز)

نفذت إسرائيل مذبحة جديدة في شمال قطاع غزة، حيث أبادت حياً كاملاً وسط مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين وحولته لجثث وأنقاض، مساء أمس الثلاثاء، وذلك على وقع تقدم الدبابات الإسرائيلية وحدوث اشتباكات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي «كتائب القسام» في محاور متعددة في القطاع.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية إياد البزم، في مؤتمر صحافي، أن «الأعداد الأولية تشير إلى 400 ضحية بين شهيد وجريح إثر قصف إسرائيلي دمّر حياً كاملاً في مخيم جباليا»، مضيفاً أن «الاحتلال ارتكب مجزرة بقصف حي سكني كامل في منطقة مخيم جباليا بـ5 قنابل، تزن القنبلة طناً من المتفجرات، دمرت حي بلوك 6 بشكل كامل». وتابع أن «العدد الأكبر من الضحايا كان من الأطفال والنساء».

وتقدمت القوات الإسرائيلية عبر عدة محاور إلى قطاع غزة، ووصلت إلى شارع صلاح الدين الرئيسي الذي يربط شمال القطاع بجنوبه، وعملت على الوصول إلى شارع الرشيد، وهو الشارع الثاني الذي يربط شمال القطاع بجنوبه، في محاولة للسيطرة على المنطقة وفصل القطاع، كما وصلت إلى منطقة شمال غربي غزة حتى منطقة الكرامة، وتوغلت من الجنوب، في بداية هجوم بري موسع.

في غضون ذلك، أكد مصدر سعودي أن الرياض ستستضيف في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري قمة عربية طارئة لمناقشة القضية الفلسطينية. وقال المصدر السعودي لـ«الشرق الأوسط» إن الملف الرئيسي للقمة العربية الطارئة هو «فلسطين وأحداث غزة الجارية»، فيما أكد مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية محمود الهباش، الموافقة العربية على عقد القمة الطارئة التي دعا إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في السعودية.

بدوره، شدد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الذي يزور واشنطن حالياً، على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، ووقف التهجير القسري، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والعمل على استعادة مسار السلام، بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

في سياق متصل، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إسرائيل، إلى ضرورة «الالتزام بقوانين الحرب، واحترام القانون الدولي، واتخاذ التدابير الممكنة لتجنب الضحايا المدنيين». وشدد في جلسة استماع في مجلس الشيوخ، على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيراً إلى وجوب «النظر في هدنة إنسانية». ورأى وزير الخارجية الأميركي أنه «من دون مساعدات إنسانية عاجلة ومستدامة، فعلى الأرجح أن ينتشر الصراع وأن تزيد المعاناة».

من جانبه، حذّر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في الجلسة نفسها، إيران والمجموعات التابعة لها من الاستمرار بمهاجمة القوات الأميركية في المنطقة، وأشار إلى أنه في حال لم تتوقف طهران فإن واشنطن تحتفظ «بحق الرد»، و«سوف نرد في الزمان والمكان اللذين نحددهما».


مقالات ذات صلة

تل أبيب تغير خططها في رفح... و«السلطة» متمسكة باتفاقية المعابر

شؤون إقليمية لافتة مدمَّرة في معبر كرم أبو سالم تشير إلى الاتجاه نحو رفح (رويترز)

تل أبيب تغير خططها في رفح... و«السلطة» متمسكة باتفاقية المعابر

قال مصدر فلسطيني مطلع لـ«الشرق الأوسط» إنه «لا اتفاق بشأن المعبر. ونحن أبلغنا الجميع أننا مستعدون فوراً لإدارة المعبر والمعابر الأخرى، وفق اتفاقية المعابر 2005»

كفاح زبون (رام الله )
الخليج أكدت الإمارات أهمية البناء على مقترحات الرئيس الأميركي من أجل إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل (أ.ف.ب)

الإمارات تثمّن «مقترحات بايدن» وتدعو للتعامل بجدية مع مساعي وقف التصعيد بالمنطقة

أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، على أهمية المقترحات التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مثمّناً هذه…

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
المشرق العربي مبانٍ مدمرة في مخيم جباليا بشمال قطاع غزة (أ.ف.ب)

مخيم «أزيل من الخريطة»... حجم الخراب يصدم الغزيّين العائدين إلى جباليا

في شوارع جباليا التي أصبح من الصعب معرفتها، يعود سكان نزحوا بسبب الحرب بين إسرائيل و«حماس» إلى وسط أنقاض المخيم، «مصدومين» لرؤية مكان «أُزيل من الخريطة».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي فلسطينيون معصوبو الأعين خلال نقلهم في شاحنة إسرائيلية بقطاع غزة في 8 ديسمبر الماضي (أ.ب)

إسرائيل تلاحق مبعدي الضفة إلى غزة وتقتل 18 منهم

أعلن جهاز «الشاباك» أن القوات الإسرائيلية في قطاع غزة قتلت 18 مسؤولاً ومسلحاً من حركة «حماس» نشاطهم الأساسي يتركز في الضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
المشرق العربي نازحون يعودون إلى جباليا بشمال قطاع غزة عقب انسحاب القوات الإسرائيلية (أ.ب)

واشنطن تصعّد الضغوط لإنجاح «محاولة أخيرة» لوقف الحرب

تشير توقعات في إسرائيل وقطاع غزة إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار سيرى النور، وستكون الولايات المتحدة ضامنةً لإسرائيل، بينما تكون مصر وقطر ضامنتين لـ«حماس».

كفاح زبون (رام الله)

«المرصد السوري»: انفجارات قوية تهز مدينة حلب

أرشيفية لغارة إسرائيلية على دمشق (رويترز)
أرشيفية لغارة إسرائيلية على دمشق (رويترز)
TT

«المرصد السوري»: انفجارات قوية تهز مدينة حلب

أرشيفية لغارة إسرائيلية على دمشق (رويترز)
أرشيفية لغارة إسرائيلية على دمشق (رويترز)

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقت متأخر اليوم (الأحد)، بأن انفجارات قوية هزت مدينة حلب بشمال سوريا.

وذكرت صحيفة الوطن السورية عبر حسابها على «تليغرام»، بأن انفجارات دوت في سماء حلب دون ذكر مزيد من التفاصيل.