سمية الخشاب: لا أرفض العمل مع خالد يوسف

كشفت لـ«الشرق الأوسط» عن تطلعها لتجسيد «كليوباترا»

سمية الخشاب طرحت أغنية تناسب أجواء الصيف (حسابها على فيسبوك)
سمية الخشاب طرحت أغنية تناسب أجواء الصيف (حسابها على فيسبوك)
TT

سمية الخشاب: لا أرفض العمل مع خالد يوسف

سمية الخشاب طرحت أغنية تناسب أجواء الصيف (حسابها على فيسبوك)
سمية الخشاب طرحت أغنية تناسب أجواء الصيف (حسابها على فيسبوك)

تعيش الفنانة المصرية سمية الخشاب انتعاشة فنية على مستوى السينما والتلفزيون والغناء، فقد طرحت أخيراً أغنية «أركب على الموجة»، والتي حظيت بتفاعل لافت بين جمهور «السوشيال ميديا».

وعبّرت الخشاب في حوارها مع «الشرق الأوسط» عن سعادتها للعودة مجدداً لتقديم الأغنيات بعد فترة غياب طويلة، وعن كواليس تقديم «أركب على الموجة»، قالت سمية: «المنتج بلال صبري منتج أحدث أفلامي (التاروت)، هو صاحب فكرة إصدار أغنية مناسبة للأجواء الصيفية، وتم البدء في التحضير للكليب منذ شهر مع المخرج إبرام نشأت».

وأضافت الخشاب «صبري هو الذي شجعني وأشاد بصوتي ولامني على عدم إصدار أغنيات بشكل دائم، وعندما تحمست للعرض وعدني بتقديم مفاجأة كبيرة وطلب العمل بشكل عاجل لإتمام المشروع، وحرصنا خلال الإعداد على تقديم عمل جيد ومتكامل».

الفنانة المصرية سمية الخطاب (حسابها على فيسبوك)

وتشير الخشاب إلى أن «فترة انقطاع الكهرباء، وشعور الناس بالضيق من ارتفاع درجات الحرارة كان وراء حماسها لتقديم الأغنية التي تراها عملاً فنياً يبعث على السعادة والانتعاش، وهذا هو ما كنت تطمح إليه، حيث تعاونت مع فرقة (الباور العالي) ألحان وتوزيع موزة، وكلمات كريم تايسون، وتم التصوير بمدينة الغردقة».

وبحسب سُمية فإن رد فعل الناس وتعليقاتهم الإيجابية تجاه الأغنية منحها طاقة إيجابية ورغبة في الوجود باستمرار في السوق الغنائية، قائلة: «أبحث حالياً عن أغنية أخرى لاستكمال نجاح (أركب على الموجة)، والتي أعدها بوابة العودة للغناء، وسأعمل خلال الفترة المقبلة على طرح أغنيات سينغل بين الحين والآخر مثلما يفعل بعض المطربين بالآونة الأخيرة، حيث باتت الأغنيات (السينغل) هي الرائجة».

وقدمت الخشاب خلال الفترة الأخيرة العرض المسرحي «كازينو بديعة»، والذي تناول شخصية الراقصة بديعة مصابني ضمن أحداث دارت في أربعينيات القرن الماضي، وعن إمكانية طرح موسم جديد قريباً من المسرحية تقول: «أنا أحب المسرح كثيراً، فقد حققت المسرحية نجاحاً كبيراً خلال موسمها الأول، لكن اختلاف مواعيد الفنانين المشاركين وانشغالهم في أعمال أخرى يجعلان اجتماعنا في الوقت الحالي والعودة للمسرح مجدداً صعبا نوعاً ما، لكننا سنعمل على عودتها للظهور مجدداً في القريب العاجل».

وأضافت الخشاب، «لم أتخوف مطلقاً من المسرح بل استمتعت بالعرض بشكل كبير لكنني أرى في الوقت نفسه أن المسرح مجهد بل ويفوق التلفزيون والسينما في الجهد المبذول، بداية من التحضيرات والتدريب على الاستعراضات وتجهيز الملابس والإعداد، كل هذه الأمور هي أصل العرض وسبب نجاحه وأصعب ما فيه، بعكس العرض نفسه أمام الجمهور فمهما كانت رهبته إلا أن تصفيق الجمهور وإشادتهم وتعليقاتهم الإيجابية تجعل كل متاعب البدايات والتحضيرات طي النسيان».

الخشاب كشفت خلال اللقاء عن تحضيرها لعمل درامي تتواجد فيه بموسم رمضان المقبل (حسابها على فيسبوك)

وتطمح سمية لتقديم شخصية الملكة «كليوباترا»، في عمل درامي لكن بشرط البحث والإعداد والاعتناء بطريقة السرد والحرص على التفاصيل المتقنة على أن يقدم كل ذلك بمستوى عالمي من كل الجوانب للخروج بعمل مختلف لا يشبه مسلسلات السيرة الذاتية التي قدمت ولم تنجح، حسب قولها.

لافتة: «عُرض عليّ تقديم مسلسل (تحية كاريوكا)، من قبل، لكنني اعتذرت عنه، فالتجربة أثبتت فشلها في كل أعمال السيرة الذاتية التي قدمت من قبل، فالفنان لا يمكنه تقديم سيرة فنان آخر ويخرج من ذاته لتقليد غيره».

وعن سبب تأجيل عرض مسلسل «أرواح خفية»، في رمضان الماضي قالت: «العمل لم يكن معداً للعرض في رمضان مثلما أشيع، فلم يتبق لنا سوى ساعات تصوير معدودة، وهو من كتابة سوسن عامر، وإخراج إبرام نشأت، وسيعرض عبر إحدى المنصات الإلكترونية قريباً».

وأكدت سمية أن فكرة المسلسل جذبتها وكانت السبب وراء حماسها لتقديم العمل الذي يدور في إطار من الإثارة والتشويق: «فكرة المسلسل تدور حول القدرات الخاصة عند الأطفال وتخيل الأحداث وتحقيقها على أرض الواقع، وكذلك الأحلام التي تأتي وتتحقق والتنبؤ بالمستقبل من خلال الحاسة السادسة».

موضحة أن «العمل لا ينتمي لنوعية أعمال الرعب مثلما يعتقد البعض بل هو حرب خفية بين الخير والشر بشكل مشوق».

وعن شخصيتها بالمسلسل تقول: «أقدم من خلاله دور مدرسة تساعد طلابها على الخروج من مأزق يقعون فيه وتجنب المؤامرة التي يتعرضون لها خلال الأحداث».

وعن رأيها بمستوى الدراما بالوقت الحالي تقول: «لم تعد كسابق عهدها فالاعتماد على فنان كبير والاهتمام بتسويق العمل والدعاية باسمه طغى على تفاصيل أخرى من شأنها دعم العمل، مثل عدم الاهتمام بالقصة والسيناريو، وعدم تقديم قصص واقعية مشوقة تمس مجتمعاتنا».

«أركب على الموجة» بوابة العودة للغناء وأنتظر عرض فيلم «التاروت»

وأشارت سمية إلى أن لديها العديد من الأفكار الدرامية التي تتمنى تقديمها، ومنها مسلسلها الرمضاني القادم: «أعلن عن وجودي في رمضان المقبل من خلالكم لأول مرة، ولكن لا يمكنني الإفصاح عن أي تفاصيل، فالورق ما زال في مرحلة الكتابة، وكذلك اختيار الفنانين المشاركين بالعمل».

وتنتظر الخشاب عرض فيلم «التاروت» بعد ابتعادها ما يقرب من 8 سنوات عن السينما: «الفيلم يجمعني بالفنانة رانيا يوسف، ومي سليم والفنان القدير عبد العزيز مخيون، وعلاء مرسي، ويشهد بالفعل عودتي للسينما بعد غياب، إذ يتبقى لنا ساعات تصوير قليلة، وسوف يصبح جاهزاً للعرض مطلع شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وأتعاون فيه أيضاً مع المخرج إبرام نشأت والذي شعرت معه بأريحية كبيرة، فهو مخرج واعٍ يتفهم متطلبات الفنان، وصاحب رؤية إخراجية لذلك تعاونت معه في مسلسل (أرواح خفية)، وكذلك في كليب (أركب على الموجة)».

وكشفت سمية أنها لم تصرح من قبل بأنها نادمة على العمل مع المخرج خالد يوسف، بل نادمة على المشاهد الجريئة التي قدمتها وخصوصاً بعض مشاهدها في فيلم «حين ميسرة»: «بالفعل لو عاد بي الزمن، فلن أقدم مشاهد جريئة بشكل عام، وهذا لا يعني رفض العمل مع المخرج خالد يوسف، فقد قدمنا سوياً الكثير من الأعمال الناجحة، وفي حال عرض عليّ المشاركة في عمل ووجدته مناسباً فلن أتردد وسأوافق على الفور».


مقالات ذات صلة

«القدر»... مسلسل جديد يقتحم عالم الأمهات البديلة

يوميات الشرق قصي خولي وديمة قندلفت في مسلسل «القدر» (إنستغرام)

«القدر»... مسلسل جديد يقتحم عالم الأمهات البديلة

جذب المسلسل العربي «القدر» الاهتمام عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن استطاع أن يقتحم عالم الأمهات البديلة، ويظهر حجم المشكلات والأزمات التي يتسبب فيها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان محمد هنيدي (حسابه بفيسبوك)

دراما رمضانية تراهن على فناني الكوميديا و«المهرجانات»

يراهن عدد من الأعمال الدرامية المقرر عرضها في الموسم الرمضاني المقبل خلال عام 2025 على عدد من فناني الكوميديا و«المهرجانات».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق هنا الزاهد بطلة المسلسل (الشركة المنتجة)

«إقامة جبرية» يراهن على جاذبية «دراما الجريمة»

يراهن صناع مسلسل «إقامة جبرية» على جاذبية دراما الجريمة والغموض لتحقيق مشاهدات مرتفعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق خالد النبوي ويسرا اللوزي مع المخرج أحمد خالد خلال التصوير (الشركة المنتجة)

خالد النبوي يعوّل على غموض أحداث «سراب»

يؤدي خالد النبوي في مسلسل «سراب» شخصية «طارق حسيب» الذي يتمتّع بحاسّة تجعله يتوقع الأحداث قبل تحققها.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد زكي مجسداً شخصية عبد الحليم حافظ (يوتيوب)

دراما السيرة الذاتية للمشاهير حق عام أم خاص؟

تصبح المهمة أسهل حين تكتب شخصية مشهورة مذكراتها قبل وفاتها، وهذا ما حدث في فيلم «أيام السادات» الذي كتب السيناريو له من واقع مذكراته الكاتب الراحل أحمد بهجت.

هشام المياني (القاهرة)

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
TT

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})

«عصفور في ليلة مطر»، و«في ليلة عشق»، و«شباك قديم»، و«إحساس»... بهذه الألبومات التي أصبحت فيما بعد من علامات جيل التسعينات الغنائي في مصر، قدمت حنان ماضي نفسها للجمهور، واستمرت مسيرتها الغنائية حتى اليوم، سواء عبر تترات المسلسلات أو الحفلات الموسيقية.

ترى حنان أن ارتداءها الحجاب ليس عائقاً أمام مواصلة مشوارها الغنائي، كما أعربت في حوارها لـ«الشرق الأوسط» عن رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي، كما حكت قصتها مع أم كلثوم وكيف أهدتها «كوكب الشرق» 5 جنيهات هدية (الجنيه وقتها كان يساوي أكثر من دولارين).

حنان مع والدها محمد ماضي {عازف الكمان} في فرقة {كوكب الشرق} أم كلثوم ({الشرق الأوسط})

وأكدت حرصها على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في «ساقية الصاوي»؛ لأنها تشعر بالود والدفء وسط الجمهور الحاضر من مراحل عمرية مختلفة، الذي وصفته بـ«السميعة»؛ لحرصه على الاستماع لأغنيات بعينها.

حنان التي تحضّر لطرح إحدى أغنياتها «السينغل» خلال أيام قالت إنها «لا تشبه مطربي جيل التسعينات كثيراً هي وأكثر من اسم فني ظهر في ذلك الوقت»، مشيرة إلى أن «الاختلاف يكمن في كثير من التفاصيل، مثل الموسيقى والكلمات، فقد تميزنا بلون مختلف وسط موجة مطربي التسعينات».

تحضر حنان ماضي حالياً لعمل فني لطرحه قريباً ({الشرق الأوسط})

وكانت شارات الأعمال الدرامية التي قدمتها حنان على مدى مشوارها علامة فارقة في مسيرتها على غرار شارات مسلسلات «المال والبنون»، و«اللقاء الثاني»، و«البحار مندي»، و«الوسية»، و«على نار هادية»، و«قصة الأمس»، و«آسيا»، وكذلك مسلسل «ضرب نار» أخيراً، لافتة إلى أن «الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة، بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله».

وعن كواليس غنائها لشارة مسلسل «اللقاء الثاني» الذي قدم أواخر ثمانينات القرن الماضي وحقق نجاحاً كبيراً وبات بمنزلة «نوستالجيا» لجيلي السبعينات والثمانينات، قالت حنان: «كنت موجودة في الاستوديو للعزف على آلة الكمان، وطلب مني عمر خيرت الغناء، وعندما حضر علي الحجار وسيد حجاب واستمعا لصوتي، قرروا تثبيت الأغنية لشارة العمل برغم عدم الترتيب المسبق للأمر، وأصبحت الصدفة أجمل ما بمشواري».

الفنانة المصرية حنان ماضي ({الشرق الأوسط})

ونفت حنان أن تكون ابتعدت عن الساحة الغنائية، مؤكدة أنها أصدرت خلال السنوات الماضية أكثر من أغنية «سينغل» من بينها «حنين لماضي»، و«رمانك حداق»، و«مين هي» وهي أغنية وطنية، كما أوضحت أنها تحضر حالياً لعمل فني لطرحه قريباً، لكنها تعرضت لآلام مُبرحة في قدمها منعتها من مواصلة العمل عليه، مشيرة إلى أن الأعمال الفنية أصبحت مقتصرة على «السينغل» للتركيز على جودة العمل، كما أن فكرة الألبوم انتهت؛ نظراً للتكلفة الباهظة.

وعن الفرق بين فترة بدايتها في ثمانينات القرن الماضي والفترة الراهنة، تقول إن «تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات»، مؤكدة ترحيبها بتقديم أعمال تستعين فيها بهذه التقنية، وستعمل على ذلك في أعمالها التي تحضر لها.

أكدت ماضي رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي ({الشرق الأوسط})

ورغم عدم خوضها تجربة التمثيل الاحترافي خلال مشوارها الفني فإن حنان ماضي تحلم بتقديم «السيرة الذاتية» للفنانة الراحلة شادية في عمل درامي، خصوصاً أن شادية أبدعت في التمثيل والغناء والمسرح وكل ألوان الفنون، وأن أعمالها لها طابع خاص منذ بدايتها وحتى اعتزالها الفن، وفق قولها.

وتطمح حنان للغناء باللهجة الخليجية، لكنها ترى أن «العمل لا بد أن يأخذ حقه بالتحضيرات واختيار تفاصيل مميزة كي يصل للناس سريعاً».

ورغم طابعها الخاص الأقرب للطرب المحافظ الأصيل في الغناء، لا ترفض حنان أغنيات المهرجانات التي تستمع إليها يومياً عبر «المراكب النيلية» من شرفة منزلها بجزيرة المنيل (وسط القاهرة)، مؤكدة على تنوعها وحضور بعض مطربيها على الساحة، لكنها في المقابل ترفض الابتذال في الكلمات.

وتوضح المطربة المصرية الفوارق بين الأغنيات الشعبية، التي قدمها مطربون بارزون على غرار محمد رشدي، ومحمد العزبي، ومحمد طه، وأحمد عدوية وغيرهم، وبين «أغنيات المهرجانات»، مشيرة إلى أن «كل شخص من حقه تقديم ما يروق له، ولكن بشرط أن يكون بالمستوى اللائق»، كما لفتت إلى أن «مهنة الفن لا تكفي لسد الاحتياجات بشكل كبير»، وأوضحت أنها لا تستند عليه فقط، وأن وجود عمل تجاري بجانب الفن أمر طبيعي.

أستمع لأغنيات المهرجانات يومياً عبر «المراكب النيلية»

حنان ماضي

وعن ارتدائها الحجاب وتأثيره على حضورها بالساحة الغنائية، قالت حنان: «ارتديت الحجاب فعلياً قبل عامين فقط، وقبل ذلك لم أتوقف عن الغناء مثلما ردد البعض، لأنني لم أقدم طوال مسيرتي ما يدعوني للخجل، كما أن الحجاب ليس عائقاً للاستمرارية في الغناء والمشاركة في إحياء الحفلات، وتقديم شارات لأعمال درامية».

تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات

حنان ماضي

وتحكي ماضي ذكريات وجودها بصحبة والدها محمد ماضي «عازف الكمان» في فرقة «كوكب الشرق» أم كلثوم، في مطلع سبعينات القرن الماضي، وتقول: «ذهبت ذات يوم مع والدي لاستوديو 46 بالإذاعة، وبعد حضور أم كلثوم بوقت قليل انقطعت الكهرباء فجأة من الاستوديو، لكنها ضمتني بحب وأمومة، وحينها شعرت بالأمان، ولم تملّ رغم طول الوقت حتى لا أشعر بالخوف بسبب الظلام، وقبل انصرافي أعطتني 5 جنيهات، وذهبت للمنزل وأنا أشعر بسعادة بالغة، رغم عدم إدراكي بقيمة المبلغ الذي يعتبر كبيراً في ذلك الوقت، وكان سبباً في اقتنائي حينها مجموعة كبيرة من الفساتين».

الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله

حنان ماضي

وعن أهم نصائح والدها في بداية مشوارها، قالت: «كان ينصحنا جميعاً بالاعتماد على النفس مثله، فقد كان عصامياً»، كما ذكرت حنان ما كان يحكيه والدها عن عمله مع أم كلثوم وتضيف: «هي شخصية مختلفة تقدر قيمة الوقت ودقيقة جداً، والبروفة لا بد أن تبدأ في موعدها بالثانية، كما كانت تقف لضبط كل آلة على حدة، وترفض الخروج عن النص، وتمنع الأحاديث الجانبية، ودخول أي شخص سوى فرقتها فقط».

وعن نجوم الغناء المفضلين لديها، قالت حنان: «كنت أحب الاستماع للجميع، ولم تكن أم كلثوم في البداية قدوتي مثلما يعتقد البعض، فقد كنت أعشق صوت عايدة الشاعر، وليلى نظمي، وصفاء أبو السعود، وعفاف راضي، وكل ما هو سهل وخالٍ من التفاصيل والمواويل، لكنني فيما بعد عرفت معنى الغناء وأحببت أم كلثوم، وعبد الحليم، وصباح، وشادية، وفيروز، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وعرفت معنى الطرب، وأدركت أن لكل مرحلة ذوقها وتغيراتها».