قال المستشار ماضي توفيق الدقن، إن والده الفنان الراحل الذي أطلق عليه النقاد «ملك أدوار الشر»، لم يكن شريراً في الواقع، بل كان يتمتع بعاطفة كبيرة تجاه جميع المخلوقات، مؤكداً: «كان أبي رجلاً عطوفاً ورقيق المشاعر للغاية، يربّي كثيراً من الحيوانات الأليفة ويعشق الزهور، وكان قارئاً مثقفاً، لا سيما في التاريخ والسياسة».
وتابع في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن رصيد الفنان الراحل السينمائي تجاوز 400 فيلم وأن السينما هي التي خلدت سيرته وأعماله، ودفعت مهرجان الإسكندرية السينمائي للاحتفاء بمئوية ميلاده.
وأعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي، مساء الأحد، عن الاحتفاء بمئوية ميلاد الفنان توفيق الدقن، خلال دورته الـ39 المقرر إقامتها في الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الحالي ومنحه درع المهرجان وإصدار كتاب يتناول مسيرته بداية من دراسته في معهد الفنون المسرحية.
وكان أول ظهور سينمائي للفنان الراحل عبر فيلم «ظهر الإسلام» عام 1951، إذ استطاع على مدى 4 عقود أن يبرع في تقديم أدوار الشر، ومن أبرز أفلامه «صراع في الميناء»، و«ابن حميدو»، و«سر طاقية الإخفاء»، و«في بيتنا رجل»، و«الناصر صلاح الدين»، و«مراتي مدير عام».
ورغم أن الدقن صاحب تاريخ مسرحي عريق في المسرح القومي، فإنه أدرك مبكراً أن السينما هي الذاكرة التي تخلّد الفنان، وهي وجهة نظر صحيحة تماماً، لأن أدواره في السينما ساهمت في تخليد ذكراه عبر أدوار متباينة، ورغم ذلك لم يكن يحب مشاهدة أعماله، وكان يقول دائماً إن «المهم هو العمل الجديد».
وبشأن المنافسة التي جمعته بالفنانين محمود المليجي وفريد شوقي، يقول ماضي: «كانت المنافسة بينهم جميلة، وكان لكل منهم لون معين وأدوار مميزة على الشاشة، وجمعتهم أفلام عديدة، وكان محمود المليجي أستاذه وصديق عمره، وتميز أبي بتقديم الشر الممزوج بخفة الظل، وكان يصر على أن تحمل نهاية الفيلم عقاباً للمجرم، حتى يكون عبرة للجمهور؛ لإيمانه بأهمية رسالة الفن».
ويضيف ماضي: رغم ذلك، لم يتوقف أبي عند أدوار الشر، بل قدم أدواراً مختلفة في المسرح القومي منها «الفرافير»، و«سكّة السلامة»، وشارك في عدد كبير من المسلسلات الدينية، من بينها: «ابن تيمية»، و«جمال الدين الأفغاني»، و«محمد رسول الله»، بالإضافة إلى فيلم «على باب الوزير»، حين جسد شخصية والد الفنان عادل إمام.
ونفى ماضي الدقن ما تردد عن وفاة جدته بسبب هجوم الجمهور على الفنان الراحل لتقديمه أدوار الشر، مؤكداً: «كانت تدرك أنه تمثيل، وكانت تشجعه منذ اتجه للفن، ربما بعض بسطاء الناس خلطوا بين أدواره وطبيعة شخصيته نظراً لإتقانه أداء أدوار الشر بمختلف أنماطها، لكنه نال تقديراً واحتراماً، وكنت ألحظ ذلك حين نخرج معاً فيتزاحم الجمهور حوله لمصافحته».
وكشف نجل الفنان الراحل أنه بصفته رئيساً لجمعية أبناء الفنانين، فقد قدم كغيره كثيراً من مقتنيات ذويهم لوضعها في متحف أقيم بالمركز القومي للمسرح، وقد ضمّ خطابات بخط اليد وصور أفلام وملابس توفيق الدقن وكثيراً من متعلقات والده.
وللفنان الراحل أربعة أحفاد من أبنائه الثلاثة، (ماضي، وفخر الدين، وهالة)، ورغم تذوقهم جميعاً للفن، لكن أحدهم لم يدخل مجال التمثيل.
ونال الفنان توفيق الدقن (3 مايو «أيار» 1923: 26 نوفمبر «تشرين الثاني» 1988) تكريمات وجوائز عديدة، من بينها وسام العلوم والفنون من الرئيس جمال عبد الناصر، ووسام الجدارة من الرئيس السادات في أول عيد للفن.ويرى نجله أن أكبر جائزة حصل عليها هي أن الناس لا تزال تتذكره ويعيدون «إيفيهاته» التي رددها في أفلامه.