وسط تحقيق جمهوري... عرض لوحات هانتر بايدن للبيع مقابل 85 ألف دولار للواحدة

هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

وسط تحقيق جمهوري... عرض لوحات هانتر بايدن للبيع مقابل 85 ألف دولار للواحدة

هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

عُرضت ثلاثة أعمال فنية لهانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، في معرض للفنون في مانهاتن بنيويورك يوم الخميس - بسعر 85 ألف دولار لكل منها، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
كانت القطع جزءاً من معرض جماعي باسم Bridging the Abstract، يضم كبار الفنانين التعبيريين التجريديين.
والمعرض هو الأحدث في سلسلة من العروض الفنية التي يشارك فيها هانتر بايدن منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه عام 2021. وقد أثارت اللوحات التي يصل سعرها مجتمعة إلى 500 ألف دولار الدهشة، وظهرت أسئلة حول الاعتبارات الأخلاقية وراء المبيعات.
الآن، مع تولي الجمهوريين الأغلبية في مجلس النواب، تم تكثيف التدقيق الشامل الذي يركز على تعاملات هانتر بايدن التجارية، بما في ذلك حياته المهنية الناشئة كفنان. لكن صانع المعارض الخاص به، جورج بيرجيس، يواصل الوقوف إلى جانب هانتر رغم التحقيقات المستمرة في واشنطن.
في مقابلة مع «سي إن إن»، أقر بيرجيس بالظروف المعقدة لتمثيل بايدن كفنان. وقال: «كانت هناك تحديات فريدة بالنسبة له لا يمكن أن تواجهها أي معارض أخرى مع فنان، لذلك عليك أن تكون متحمساً لهذا الأمر للاستمرار... يمكن الإيمان به حقاً كفنان».
ودحض بيرجيس، الذي وصف هانتر بأنه أحد أفضل أصدقائه، الاقتراح القائل بأن لوحات نجل الرئيس الأميركي تُستخدم لشراء النفوذ السياسي، قائلاً: «يمكنك شراء سياسي مقابل أقل بكثير من ذلك».
عام 2021، تم إبلاغ البيت الأبيض باتفاق بين بيرجيس وهانتر بايدن في محاولة لمعالجة أي مخاوف أخلاقية.

وقال مصدران مطلعان على ترتيب المبيعات لشبكة «سي إن إن» في ذلك الوقت إن مشتري الأعمال الفنية سيظلون مجهولي الهوية ولن يعرف هانتر بايدن ولا الجمهور من يقدم العرض أو يشتري العمل. وأوضحت المصادر أنه إذا كان هناك أي سلوك غير عادي - مثل ارتفاع سعر العرض أو عدم اهتمام أحد هواة الجمع بالعمل - فمن المتوقع أن يرفض المعرض العرض. ومع ذلك، لم تكن هناك آلية إنفاذ واضحة للمعايير المتفق عليها بين المعرض والمشترين المحتملين.
وقال متحدث باسم الفريق القانوني لهانتر بايدن في بيان: «لا يوجد سبب لإخطار الفريق القانوني لهانتر بما هو معيار للمعارض التي تمثل فنانين... يحدد المعرض الأسعار ويتعامل مع جميع المبيعات بناءً على أعلى المعايير الأخلاقية لهذه الصناعة».
كانت مهنة هانتر بايدن الفنية محور تحقيق أكبر من الجمهوريين في لجنة الرقابة بمجلس النواب التي أرسلت خطابات تطلب المزيد من المعلومات حول مبيعات الأعمال الفنية.
في الشهر الماضي، كرر رئيس اللجنة، النائب الجمهوري عن ولاية كنتاكي، جيمس كومر، طلباً للحصول على مزيد من المعلومات حول المعاملات الفنية المجهولة ومقابلة مع بيرجيس.
لا يزال من غير الواضح عدد اللوحات الخاصة بهانتر التي بيعت، أو الجهات التي بيعت لها، أو المبلغ الذي حصده مقابل أعماله.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».