لماذا ألهم الحمار تشكيليين مصريين؟

مريم حتحوت قدمت مجموعة لوحات عنه في أحدث معارضها

من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)
من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)
TT

لماذا ألهم الحمار تشكيليين مصريين؟

من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)
من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)

بألوان دافئة وخطوط معاصرة تقدم الفنانة مريم حتحوت رؤية فلسفية واجتماعية للحمار من خلال 30 لوحة في معرضها المقام حالياً بغاليري «ديمي» بالقاهرة، بعنوان «تنويعات على الحمار»، تتضمن جميع اللوحات معالجات بصرية تثير تعاطف المتلقي معه، وتجعله يشعر بالألفة تجاهه.

وتُعَدُّ لوحات حتحوت في المعرض حلقة من سلسلة أعمال ومعارض وفعاليات تشكيلية مصرية كثيرة احتفت بهذا الحيوان على مدى سنوات طويلة، لم تقتصر على الفنانين الذين تصدوا لتناول الريف المصري؛ فالحمار لم يكن مجرد عنصر بارز من عناصر البيئة لمن أراد استلهامها في تجربته الإبداعية، إنما امتد تجسيده ليمثل جزءاً أساسياً في بعض الأعمال.


الفنانة مريم حتحوت 

وكان الفنان المصري الراحل محمود سعيد، أحد المهتمين بتجسيد الحمار في أعماله، حيث قدمه في لوحات عدة منها لوحة «راكب الحمار» عام 1927، والتي اتسمت بجماليات لافتة، وفي لوحته الشهيرة «المدينة» التي رسمها عام 1937 نعثر على حمار في يسار اللوحة يجلس عليه طفل صغير، ويقف خلفه أبوه رغم أن أحداث اللوحة تدور في المدينة كما يشير اسمها، وربما اتخذ من الحمار في لوحة «الجزيرة السعيدة» رمزاً للأمان والاستقرار؛ فاللوحة التي تصور أُمًّا وطفلها على الحمار ربط بعض النقاد بينها وبين قصة مريم البتول والسيد المسيح
طفلاً في رحلة اللجوء إلى مصر، وجعل سعيد للحمار مكانة خاصة في لوحته «الشواديف» حيث صوره كحمار صغير مدلل وأنيق كما لو أنه حصان لأحد الأثرياء.


حتحوت أكدت إعجابها بـالحيوان الصبور (حتحوت)

«يميل المصريون بطبيعتهم إلى السلام والجمال والرحمة، ومن هنا جاء اهتمام بعض المبدعين في مصر بتجسيده»، حسب التشكيلية الشابة مريم حتحوت التي قالت لـ«الشرق الأوسط»: «أنْ أقدّم معرضاً عن الحمار عبر معالجات وخامات مختلفة هو شيء من الجنون أو المغامرة بالنسبة للبعض، لكنه بالنسبة لي هو شيء من الفن والإنسانية معاً».

وتابعت: «الحمار مثير فني بامتياز؛ لأنك أمامه لا يسعك إلا أن تتساءل عما يدور في أعماق هذا الكائن الصبور الهادئ المتحلي بالجمال الداخلي من مشاعر». وتردف: «إنها ليست تجربتي الأولى مع الحمار، فقد سبق لي تناوله في أعمال أخرى؛ لأنني باختصار أحبه وأستمتع برسمه وأحترم تحمله للمشقة وأرى أنه شديد الذكاء».

وسبق التشكيلي رضا عبد الرحمن، حتحوت في إقامة معرض فردي عن الحمار؛ حيث أقام في نهاية عام 2015 معرضاً في «غاليري مصر» تحت عنوان «الحمار»، وعدّه نوعاً من «رد الاعتبار لهذا الحيوان الذي تحمل الكثير من القسوة»، كما كان للمعرض بعد سياسي في وقت إقامته تجاه بعض الجماعات التي كانت تتربص بالوطن، وفق الفنان.


عمل للفنان رضا عبد الرحمن

إلى هذا، تعددت التجارب الفنية الأخرى التي تناولت الحمار في معالجات اتسمت بحداثة التكوين، ومنح المتلقي متعة بصرية، وقيماً جمالية متنوعة، وهو ما يفسره الفنان والناقد عمرو كمال قائلاً: «يأتي تفاعل الفنان المصري مع الحمار تأثراً بالآداب والفنون العالمية والمصرية التي احتفت بهذا الكائن؛ فعلى سبيل المثال يعود إلى فناني عصر النهضة، حيث نرى في لوحة (دخول المسيح إلى أورشليم) للفنان الإيطالي جوتو أن السيد المسيح يعتليه في أثناء دخوله إلى أورشليم، كما كان الحمار رمزاً خصباً للكثير من المعاني العميقة في التراث والأدب مثل أسطورة (الرفقاء الثلاثة) أو (مزرعة الحيوان)، لجورج أورويل، وفي الأدب العربي كان هناك توفيق الحكيم صاحب رواية (حمار الحكيم)».

وتابع: «ربما يكون هذا الاحتفاء كذلك امتداداً لتصوير الحمار في مصر القديمة؛ ومن ذلك تجسيده على بعض مقابر سقارة، وهناك شقافة من الحجر الجيري تمثل حماراً مرسوماً بالحبر على ظهر مركب، وهي محفوظة بمتحف المتروبوليتان».


من أعمال المهرجان المصري كارفان الحمار أثناء العرض في كاتدرائية سان بول بلندن (كارفان)

وفي عام 2013، خصص مهرجان «كارفان» الفني نسخته الخامسة بالقاهرة لتجسيد الحمار، وانطلق المهرجان برعاية سفارة سويسرا، وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني، حاملاً اسم «كارفان الحمار» بمشاركة 45 فناناً منهم جورج بهجوري، وإبراهيم الدسوقي، ومحمد عبلة، وبريت بطرس غالي، وغيرهم.

وقالت الفنانة رشا عبد الرحمن، التي شاركت في تنظيم تلك الدورة لـ«الشرق الأوسط»: «دارت جميع الأعمال عن الحمار؛ وذلك لأن (كارفان) في الأساس مظاهرة فنية ضخمة، تهدف إلى بناء الجسور بين الأديان والشعوب المختلفة».

وأضافت: «الحمار رمز أصيل للسلام، وكانت تلك النسخة الأكثر نجاحاً واجتذاباً للجمهور ونجوم المجتمع والفن، فقد حضرها على سبيل المثال الفنان الراحل عمر الشريف ويسرا ويحيى الفخراني وغيرهم، وسادت أجواء السعادة والبهجة أماكن العرض».


من معرض تنويعات على الحمار (حتحوت)


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».