«القرصنة وطلب البيتزا»... كيف تخطط «أنونيموس» لمواصلة القتال من أجل أوكرانيا؟

عنصر في القوات الأوكرانية يضع قناعاً يرتبط بمجموعة أنونيموس في كييف (أ.ف.ب)
عنصر في القوات الأوكرانية يضع قناعاً يرتبط بمجموعة أنونيموس في كييف (أ.ف.ب)
TT

«القرصنة وطلب البيتزا»... كيف تخطط «أنونيموس» لمواصلة القتال من أجل أوكرانيا؟

عنصر في القوات الأوكرانية يضع قناعاً يرتبط بمجموعة أنونيموس في كييف (أ.ف.ب)
عنصر في القوات الأوكرانية يضع قناعاً يرتبط بمجموعة أنونيموس في كييف (أ.ف.ب)

يخطط أعضاء مجموعة القرصنة العالمية «أنونيموس» لعدد من الهجمات الجديدة بما في ذلك اختراق قواعد البيانات وتسريبها وتشويه المواقع الإلكترونية وطلب البيتزا (في إشارة إلى الطعام الذي يتم طلبه في جلسات العمل الطويلة).
قال ممثلو مجموعة القرصنة لصحيفة «إندبندنت» إن هذه التكتيكات - جنباً إلى جنب مع التصيد، وتحديد أرقام هواتف الأهداف لمرافقة المواقع، والاستيلاء على مراكز البيانات - هي تكتيكات شائعة، ولكن «يمكنك تخيل» ما قد يحدث بعد ذلك.
هذا لأن «أنونيموس» ليس لديها هيكل قيادي أو تنظيمي معين، حيث تقول المجموعة إنهم لا «يجتمعون في الموعد المحدد، للمناقشة والتصويت» بل بالأحرى «شخص ما يطرح فكرة اختراق معين، وإذا كان الآخرون مهتمين، فإنهم ينضمون إلى المجموعة التي ستنفذ ذلك».
وشهد العالم بالفعل نتائج هذه الاختراقات: محطات شحن السيارات الكهربائية التي تقرأ الآن «المجد لأوكرانيا»، مواقع إعلامية روسية تعطلت مع إظهار نصب تذكارية لقتلى الحرب، وشبكات السكك الحديدية البيلاروسية تم اختراقها لمنع القوات من التحرك.
https://twitter.com/YourAnonNews/status/1499380682174480386?s=20&t=n8sv0ajcI9sFYKRjU7hPIQ
هذه المجموعة المحددة والتي تضم أعضاء «مترابطين» مجهولين يتحدثون الألمانية، تتواصل على خادم يحتوي على عدة مئات من الحسابات النشطة. وزعمت أنها مسؤولة عن عمليات اختراق لجماعات سياسية أخرى في أوروبا.
قالت المجموعة لصحيفة «إندبندنت»: «لا شيء حول هذه الاختراقات مشابه في نطاقه لحرب عالمية محتملة، لكن اللاعبين والتكتيكات متشابهة إلى حد كبير... نفس الأشخاص الذين أطلقوا معلومات مضللة حول فيروس (كورونا) تحركوا بسلاسة لدعم بوتين الآن».
وأضافت: «هذه حرب إعلامية خاضها بوتين في العالم الغربي، والآن يتم خوضها في روسيا من أجل شعبها».
https://twitter.com/YourAnonNews/status/1498428989400100864?s=20&t=n8sv0ajcI9sFYKRjU7hPIQ
تعتبر قدرات الحرب الإلكترونية لروسيا - سواء فيما يتعلق بالأمن السيبراني أو المعلومات المضللة - قوية. زعمت شركة «مايكروسوفت» أن الهجمات التي سجلتها يمكن أن تثير «مخاوف جدية بموجب اتفاقية جنيف».
وشنت روسيا على ما يبدو هجمات على «القطاع المالي، والزراعي، وخدمات الاستجابة للطوارئ، وجهود المساعدات الإنسانية، ومنظمات قطاع الطاقة».
ويشتهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطوير «وكالة أبحاث الإنترنت»، وهي وكالة ترعاها الدولة وتدير عمليات التأثير عبر الإنترنت بما في ذلك بعض العمليات المرتبطة بالانتخابات الأميركية لعام 2016.
https://twitter.com/YourAnonNews/status/1498683337984155649?s=20&t=n8sv0ajcI9sFYKRjU7hPIQ


مقالات ذات صلة

65 % من العملاء يشعرون بأن الشركات تتعامل مع بياناتهم باستهتار وتهوّر

تكنولوجيا أصبحت ثقة نحو 3 أرباع المستهلكين (72%) بالشركات أقل مقارنة بعام 2023 (أدوبي)

65 % من العملاء يشعرون بأن الشركات تتعامل مع بياناتهم باستهتار وتهوّر

تظهر دراسة جديدة لشركة «سايلزفورس» تراجع الثقة بالشركات لدى 72 في المائة من العملاء حول العالم.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد إيلون ماسك متحدثاً (عن بُعد) عن الابتكار والذكاء الاصطناعي في الاجتماع السنوي السادس عشر للمنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية الذي تستضيفه سلطنة عمان الاثنين (العمانية)

تحذير من مخاطر الذكاء الاصطناعي والتهديدات السيبرانية على صناديق الثروة السيادية

حذر خبير دولي في إدارة صناديق الثروة السيادية، من التحديات المخاطر التي تمثلها عمليات الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (مسقط)
العالم الجهاز القضائي للاتحاد الأوروبي يعلن نجاح إغلاق خوادم إحدى أكبر منصات البرامج الضارة في العالم التي استهدفت ملايين الضحايا (رويترز)

تعاون عالمي مكن الشرطة من إحباط برمجيات خبيثة استهدفت الملايين

أعلن الجهاز القضائي للاتحاد الأوروبي (يوروجست) اليوم الثلاثاء أن عملية للشرطة العالمية نجحت في إغلاق خوادم إحدى أكبر منصات البرامج الضارة في العالم.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
خاص شارك في القمة مئات الخبراء والباحثين في مجال الأمن السيبراني من حول العالم (الشرق الأوسط)

خاص قمة «محللي الأمن» في إندونيسيا تناقش أخطر التهديدات السيبرانية في الشرق الأوسط

هجمات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنشاء مواقع وهمية لزيادة المصداقية وأخرى تستغل ثغرات في رقائق الأجهزة الإلكترونية.

نسيم رمضان (بالي (إندونيسيا))
الولايات المتحدة​ وزارة العدل الأميركية تكشف عن قواعد جديدة لحماية بيانات الحكومة الاتحادية أو البيانات الشخصية الضخمة للأميركيين (رويترز)

أميركا تكشف عن قواعد جديدة لمنع الصين وروسيا وإيران من الوصول إلى بيانات مواطنيها

كشفت وزارة العدل الأمريكية، اليوم (الاثنين)، عن قواعد جديدة لحماية بيانات الحكومة الاتحادية أو البيانات الشخصية الضخمة للأمريكيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.