شاشة الناقد

غاري أولدمن في «مانك»
غاري أولدمن في «مانك»
TT

شاشة الناقد

غاري أولدمن في «مانك»
غاري أولدمن في «مانك»

Mank
من الكاتب؟

• إخراج: ‪ديفيد فينشر‬
• الولايات المتحدة | النوع: سيرة حياة (2020)

السؤال حول من كتب «المواطن كين»، التحفة التي أنجزها المخرج أورسن وَلز سنة 1941، كان انطلق في الستينات ويتجدد في فيلم ديفيد فينشر الجديد «مانك». هناك من يؤكد أن وَلز ساهم بالكتابة لجانب هرمان مانكوويتز، وآخرون يؤكدون أن مانكوويتز (أو مانك كما كانوا ينادونه آنذاك) هو الذي كتب السيناريو بمفرده.
هو كتبه بمفرده فعلاً إذ كان طريح الفراش إثر حادثة سيارة وفي نحو 60 يوما. لكن هذا لا يمنع من أن وَلز صاغ السيناريو على هواه، خصوصاً وأن من يعرف العلاقة بين الكتابة والإخراج لا بد سيعرف أن الرؤية والمعالجة في ذلك الفيلم المتشابك والقافز بين الأزمنة وشخصياتها لا يمكن إلا أن تكون من بدعة رجل واحد هو المخرج كما يؤكد الفيلم المنجز.
لكن من كتب ليس سوى جانب واحد من جوانب هذا الفيلم المصوّر- قصداً - بالأبيض والأسود تيمّناً بأفلام الفترة وحباً بأسلوب الفيلم نوار وتقرّباً من خامة «المواطن كاين» معاً. إذ نتعرّف على شخصية مانك (غاري أولدمان) وننتقل معه في مراحل متقاربة من حياته (قبل الحادثة غالباً) يوجهنا المخرج فينشر لمعاينة هوليوود كما كانت ولطرح مشاكل التبعيات الدينية (كون مالكي معظم شركاتها من اليهود) والسياسية (الانتخابات واليسار واليمين وسطوع شمس النازية في ألمانيا). يقدّم لنا ماكوويتز وسط هذا التجاذب السياسي والسطوتين الدينية والإدارية. وكيف أن العديد من رؤساء وأصحاب الاستديوهات إما لم يسمعوا به وإما لم يكترثوا له (في أحد المشاهد يناديه أحدهم بـ «مونكي ويتز»!).
يخلق هذا الانتقال عبر الأزمنة والمسائل المثارة اعتماداً كبيراً على مفهوم «الفلاشباك» (الاستعادة المصوّرة لأحداث مضت) وحسنة ذلك أن الفيلم، مثل فيلم وَلز، ينجح في استخدام الاستعادات على كثرتها (يعود ذلك إلى أن مانك في الزمن الحاضر يرقد فوق سريره ما يحد كثيراً من أي فوضى أو ارتباك.
لكن من العواقب القليلة هي أن الحكاية تفقد قبضتها على المُشاهد. الفيلم يحتوي على نظرة بانورامية حتى في عداد التمحور حول شخصية واحدة. يجد المشاهد نفسه يتابع ما يبدو نظرة أفقية غير لحظية.
قبل أكثر من عام بقليل، أمضينا بعض الوقت مع نظرة مختلفة الشأن والطرح والأسلوب في فيلم كونتِن تارنتينو «ذات مرّة في هوليوود». ذلك الفيلم كان ساخراً ومازجاً النوستالجيا بالخيال والمؤثرات الخارجية التي يتداولها المخرج في أفلامه. «مانك» أفضل على أكثر من نحو، بينها أنه ليس نوستالجياً بل يؤم هوليوود من باب المعاينة والتقييم.


مقالات ذات صلة

عرض فيلم «نورة» بصالات السينما السعودية والعالمية 20 يونيو

يوميات الشرق فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)

عرض فيلم «نورة» بصالات السينما السعودية والعالمية 20 يونيو

أعلنت «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» عرض فيلم «نورة» في صالات السينما السعودية والعالمية بتاريخ 20 يونيو المقبل، بعد نجاحه اللافت خلال مهرجان «كان» السينمائي.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق مشهد من فيلم «عذر أجمل من ذنب» (الشرق الأوسط)

المخرج هاشم شرف: بطل فيلمي «حصان»... وأسعى لتجسيد القصص البحرينية

«تفاجأت بقهقهة الجمهور»... كان هذا هو الانطباع الأول الذي سجله المخرج البحريني هاشم شرف تجاه الجمهور السعودي.

يوميات الشرق «فوكس» تخفض أسعار تذاكر السينما لـ35 ريالاً في السعودية (فوكس سينما)

تقليص رسوم تراخيص السينما يخفض أسعار التذاكر لـ9 دولارات في السعودية

أعلنت «فوكس سينما»، الثلاثاء، عن تخفيض سعر جميع تذاكر صالات «ستاندرد» من 45 ريالاً سعودياً (12 دولاراً أمريكياً) إلى 35 ريالاً سعودياً (9.3 دولار).

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق «الكابتن» فؤاد شرف الدين «تستحق أجمل نهاية وتصفيقاً كبيراً»... (إكس)

«الكابتن» فؤاد شرف الدين يطوي حقبة من تاريخ الفنّ اللبناني

وصفته نقابة الممثلين بأنه «النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير». حيَّد هذا الحبّ عن الواقع المُبكي؛ فنهبت المصارف أمواله، وظلَّ يكنُّه.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الطفل السعودي عمر العطوي بطل فيلم «هجان» في أول ظهور فني له (الشرق الأوسط)

«روتردام للفيلم العربي» يحتفي بالكوميديا

يكرم «مهرجان روتردام للفيلم العربي» بهولندا، في دورته الرابعة والعشرين، الفنان السوري الكبير دريد لحام والفنان الكوميدي المصري أحمد حلمي.

أحمد عدلي (القاهرة)

بيع ساعة لنجمة السينما الإيطالية جينا لولوبريجيدا بأكثر من 20 ألف دولار

النجمة السينمائية الإيطالية جينا لولوبريجيدا (د.ب.أ)
النجمة السينمائية الإيطالية جينا لولوبريجيدا (د.ب.أ)
TT

بيع ساعة لنجمة السينما الإيطالية جينا لولوبريجيدا بأكثر من 20 ألف دولار

النجمة السينمائية الإيطالية جينا لولوبريجيدا (د.ب.أ)
النجمة السينمائية الإيطالية جينا لولوبريجيدا (د.ب.أ)

حقق المزاد الافتتاحي لمقتنيات مختارة للنجمة السينمائية الإيطالية، جينا لولوبريجيدا، التي توفيت في يناير (كانون الثاني) 2023، عائدات في نطاق ستة أرقام.

وبحسب وكالة «الأنباء الألمانية»، قالت دار مزادات «فانينيس»، في مدينة جنوة، شمال غربي البلاد اليوم (الأربعاء) إنه تم بيع ساعة اليد التي أهداها الزعيم الثوري الكوبي، فيدل كاسترو، ذات مرة إلى لولوبريجيدا بمبلغ 18850 يورو (20 ألفاً و463 دولاراً).

وتم بيع خزانة خشبية من صقلية مزينة ببذخ ومطعمة بالمرجان وصدف سلحفاة بمبلغ 118 ألفاً و250 يورو، بينما تم بيع خاتم ذهبي، مرصع بالزمرد، والألماس، بمبلغ تسعة آلاف و475 يورو.

وتم عرض أكثر من 700 قطعة، بما في ذلك أثاث وأعمال فنية، وتذكارات شخصية، في المزاد الذي استمر يومين في جنوة.

وتم بيع ساعة «سيكو كوارتز»، التي أهداها لها كاسترو في مزاد علني أمس (الثلاثاء). ومن المقرر أن يستمر المزاد اليوم الأربعاء. ومن غير الواضح تحديداً ما سيحدث للعائدات.