موسيقى الرياض تجذب سياحاً من مختلف دول العالم

تحدثوا عن تجربة التأشيرة الإلكترونية وترحيب السعوديين

الهولندي بيتر مع زميلته الروسية أكسينيا
الهولندي بيتر مع زميلته الروسية أكسينيا
TT

موسيقى الرياض تجذب سياحاً من مختلف دول العالم

الهولندي بيتر مع زميلته الروسية أكسينيا
الهولندي بيتر مع زميلته الروسية أكسينيا

انعكس إعلان السعودية فتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية، على مهرجان «ميدل بسيت» الذي اختتم أمس في الرياض. إذ حضر العديد من السياح من دول عدة حول العالم إلى المهرجان ذي الخلفية الموسيقية العالمية.
وكان لسهولة الإجراءات لنيل التأشيرة دور كبير في تحفيز عدد من السياح إلى القدوم إلى السعودية، كما يشير الإسباني إيمانويل روكي في حديثه مع «الشرق الأوسط»، مبيناً أن «المهرجان مشجع للحضور فهو خليط موسيقي إلكتروني عالمي كلغة مشتركة يفهمها الجميع، إلا أن سهولة الإجراءات في الحصول على التأشيرة كانت محفزاً كبيراً لي في التوجه إلى السعودية وحضور الاحتفالية العالمية بكل المقاييس».
وأكد مانويل أن هذه هي الزيارة الثانية له للسعودية، إذ إنه يعمل مضيف طيران في إسبانيا، وكان خط سير إحدى الرحلات التي كان ضمن طاقمها يمر بالعاصمة الرياض، فأعجب بالحالة المدنية والتطور الذي تعيشه المدينة، يضيف: «كان مهرجان (ميدل بيست) مناسبة جيدة لي للتوجه إلى السعودية، خصوصاً أني من عشاق الموسيقى».
الأميركية «بيس» حضرت إلى السعودية بعد دعوة تلقتها من زميلتها في المرحلة الجامعية، التي تقيم في الرياض، وبينت أنها تمكنت من حجز رحلتها عبر الخطوط السعودية بخط مباشر من واشنطن إلى الرياض. وقالت: «أجواء المهرجان عالمية وتشعرني وكأنني في أي موقع احتفالي حول العالم، فالتفاعل جميل من الجميع، والثقافة الموسيقية طاغية على الأجواء عامة».
وتضيف ميمي أنها المرة الثانية لها التي تزور فيها السعودية، إذ كانت الأولى زيارة عمل سريعة، بيد أنها لاحظت تغيراً كبيراً ولا سيما أن الجوانب الفنية والتراثية بدأت تظهر في العديد من المناسبات في السعودية، وهو ما انعكس على المجتمع عامة، بدليل الحضور الكبير والتفاعل في مهرجان «ميد بيست».
أما الإنجليزي بول الذي قدم مع زوجته فيانكا فيقول إنها المرة الأولى التي يزور فيها السعودية، وبين أن انطباعه الأول كان جميلا عن السعودية من خلال وجوده في المهرجان، ويضيف بول «لا شك أنه مهرجان كبير بهذه المسارح العديدة والضخمة، وكذلك الحضور الكبير، هو أنه حدث ذو طابع مبهج كونه يعتمد على الموسيقى التي يعشقها الجميع وتثير جواً من المرح».
من جهتها، قالت الروسية أكسينيا التي تحضر المهرجان برفقة زميلها في العمل الهولندي بيتر، إنها سعدت كثيراً بحضور مهرجان «ميدل بيست» لأنه مختص بهوايتها كمحبة للموسيقى عامة والإلكترونية على وجه الخصوص، مبينة أنها كانت متحمسة كثيراً لحضور كافة الفعاليات.
من جهته، قال الصيني تشيغ إنه قدم للسعودية من أجل السياحة وكذلك بحث فرص للاستثمار، مبيناً أنه اطلع تنظيمات محفزة للاستثمار في القطاع السياحي في السعودية، مؤكداً أنه قضى ليلة موسيقية رائعة في ثاني ليالي مهرجان «ميدل بيست».


مقالات ذات صلة

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
يوميات الشرق ولي العهد مستقبلاً ستارمر في الرياض مساء الاثنين (واس)

شراكة سعودية بريطانية بمجال التراث الثقافي ودعم العلا مَعْلماً سياحياً عالمياً

هيئة التراث التاريخية في إنجلترا تضع اللمسات الأخيرة على شراكة جديدة مع هيئة التراث السعودي

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
يوميات الشرق تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه خلال الحفل (واس)

تركي آل الشيخ: مبادرة الزواج الجماعي ستكون حافزاً لمراحل مقبلة في مناطق السعودية

أكد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، أن «مبادرة الزواج الجماعي» التي تم الإعلان عنها تمثل حافزاً لمراحل إضافية خلال الفترة المقبلة.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
خاص ‎⁨فيلم «زيرو» للمخرج جان لوك إيربول يُعرض في الدورة الجديدة (إدارة المهرجان)⁩

خاص عسيري لـ«الشرق الأوسط»: «البحر الأحمر» هو السفير الأول للسينما المحلية والإقليمية

يترقب عشاق الفن السابع انطلاق الدورة الربعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الخميس، التي تستضيفها مدينة جدة.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق جانب من الفعاليات التي شهدتها «أيام مصر» في حديقة السويدي بالعاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

حديقة السويدي تختتم فعاليات «أيام مصر» ضمن «انسجام عالمي»

اختتمت «حديقة السويدي» فعالياتها ضمن مبادرة «تعزيز التواصل مع المقيمين» التي أطلقتها وزارة الإعلام السعودية تحت شعار «انسجام عالمي» بفعاليات «أيام مصر»

«الشرق الأوسط» (الرياض)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.