وزير الأوقاف اليمني يدعو الانقلابيين إلى عدم تسييس الحج

وزير الأوقاف اليمني يدعو الانقلابيين إلى عدم تسييس الحج

قال إن السعودية تستقبل زوار بيت الله بغض النظر عن المناطق التي يأتون منها
الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 15 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14140]
الوزير أحمد عطية
الرياض: نايف الرشيد
تزامناً مع وصول طلائع الحجاج اليمنيين إلى المشاعر المقدسة أمس؛ دعا أحمد عطية وزير الأوقاف والإرشاد رئيس بعثة الحج اليمنية، الميليشيات الحوثية إلى عدم تسييس الحج والسماح للحجاج بمغادرة الأراضي اليمنية، مؤكداً أن السعودية تستقبل زوار بيت الله اليمنيين بغض النظر عن المناطق التي يأتون منها.

وأوضح عطية في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» من مكة المكرمة، أن عدد اليمنيين الذين سيحجون هذا العام يصل إلى نحو 24 ألف حاج، مؤكداً إنهاء ترتيبات حجهم هذا العام مبكراً، مشدداً على وجود تنسيق على مستوى عالٍ بين وزارة الأوقاف اليمنية والجانب السعودي بالمستويات كافة لتسهيل حج اليمنيين.

وذكر الوزير اليمني أنه زار أخيراً المنفذ الحدودي البري الرابط بين السعودية واليمن (منفذ الوديعة) واطلع على الإجراءات كافة التي نفذتها الأجهزة الأمنية والحكومية في السعودية لاستقبال الحجاج اليمنيين، وبينها تقديم الخدمات الصحية، وتكثيف أعداد موظفي الجوازات والجمارك في المنفذ لتسهيل وصول الحجاج اليمنيين إلى الأراضي السعودية.

وشدّد على أن تلك الاستعدادات والتسهيلات السعودية، تقطع كل ذرائع أصحاب الدعايات المغرضة، مبيناً أن تاريخ السعودية يشهد على عدم تسييس المملكة للحج أو العمرة، مستشهداً بأن حجاج اليمن سيؤدون مناسكهم للعام الثالث رغم وجود ميليشيات تحارب الشرعية في اليمن.

ولفت إلى أن طلائع الحجاج اليمنيين وصلت إلى مكة المكرمة أمس، وتم استقبالهم من قبل موظفي الوزارة، في حين فضّل عدد منهم التوجه إلى المدينة المنورة، مؤكداً انسيابية حركة الحجاج اليمنيين وسهولة تنقلهم بين المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن اليوم الثاني من شهر ذي الحجة 24 أغسطس (آب) الجاري سيشهد اكتمال وصول الحجاج اليمنيين كافة إلى المشاعر المقدسة.

ودعا الوزير اليمني، الميليشيات الحوثية إلى عدم تسييس الحج؛ وذلك تعليقاً على عرقلة القوى الانقلابية مغادرة آلاف الحجاج اليمنيين في مناطق سيطرتهم إلى المشاعر المقدسة. وطالب الميليشيات الحوثية بتجنب الخوض في الأمور السياسية مع الحجاج اليمنيين، وأن تبدأ شعيرة الحج بعيداً عن الصراعات الموجودة في البلاد، مؤكداً أن السعودية استقبلت حجاج اليمن من الأراضي اليمنية كافة، ولم تفرّق بين الحجاج اليمنيين سواء القادمين من الأراضي التي استعادتها قوات الشرعية في اليمن، أو المناطق التي لا تزال القوى الانقلابية تسيطر عليها.

وكانت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية أكدت أن ميليشيات الانقلابيين عرقلت مغادرة آلاف الحجاج ‏في مناطق سيطرتهم إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام. ‏ وأوضح مختار الرباش وكيل الوزارة لقطاع الحج والعمرة أن الميليشيات احتجزت جوازات ‏سفر أكثر من ألفي حاج وعرقلت مغادرة مئات آخرين، مشيراً في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إلى أن نقاط تفتيش تابعة ‏للميليشيات صادرت جوازات الكثير من الحجاج وعرقلت مغادرة آخرين الأمر الذي ‏تسبب في إرباك جدول عملية التفويج في منفذ الوديعة. ودان المسؤول اليمني الممارسات التي تقوم بها ميليشيات الانقلابيين تجاه الحجاج.
اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة