محمد بن سلمان عراب التنمية وصاحب الرؤية

محمد بن سلمان عراب التنمية وصاحب الرؤية

الأربعاء - 27 شهر رمضان 1438 هـ - 21 يونيو 2017 مـ
الرياض: إبراهيم أبو زايد
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.

وسجل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حضورًا لافتًا في المشهد السياسي والعسكري والاجتماعي والاقتصادي في بلاده، كما عُدّ شخصية عالمية مؤثرة، وحقق الكثير من النجاحات في المواقف والأحداث لعل أبرزها نجاحه في الإشراف على إعادة الشرعية في اليمن، من خلال عاصفة الحزم، وإعادة الأمل، التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز، إضافة إلى إعلان الأمير تبني بلاده تشكيل تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب بمختلف أشكاله وأنواعه ويكون مركز العمليات في العاصمة السعودية الرياض.

يعد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عرّاب التنمية ورؤية 2030، ففي أبريل (نيسان) 2016، كانت السعودية على موعد إعلان قوة المستقبل، حيث وافق مجلس الوزراء على وثيقة رؤية السعودية 2030، التي تقوم على أركان ثلاثة وتشكل مزايا حصرية، لا تجد المنافسة، فالسعودية تعد العمق العربي والإسلامي بوجود الحرمين الشريفين، والموقع الاستثماري المحرك للاقتصاد حيث تشكل موارد إضافية للبلد، وآخرها الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة، بوصفها تربط ثلاث قارات مع بعضها البعض، معتبرا الأمير أن هذه الأسس تسهم في صياغة هيكل جديد للبلاد الذي يتطلب التنظيم العالي وليس الإنفاق العالي.

وكان الأمير راعيا لها، ومتابعا أيضا بصفته رئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قطاعات أعيدت هيكلتها، ودمج بعضها، وأصبحت رؤية السعودية 2030 علامات معروفة للكثيرين وتشمل حملة لتعزيز الكفاءة داخل الحكومة ودورا أكبر للقطاع غير النفطي وتغيير طريقة إدارة الدولة للاحتياطيات الأجنبية لزيادة العوائد، وشملت الرؤية السعودية خططا واسعة من بينها برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية تستهدف تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

وتضمنت "رؤية السعودية" التي أعدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، 3 تقسيمات رئيسية هي اقتصاد مزدهر، مجتمع حيوي، ووطن طموح.

وذكرت "رؤية السعودية" أن "السعودية تمتاز بوفرة بدائل الطاقة المتجددة، وفيها ثروات سخية من الذهب والفوسفات واليورانيوم وغيرها، وأهم من هذا كله، ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمُه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمان مستقبلها".

ولتحقيق اقتصاد مزدهر تستهدف "رؤية السعودية" رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية من المرتبة 49 إلى 25 عالمياً، ورقم 1 إقليمياً.

وفي المشهد السياسي حمل الأمير محمد بن سلمان، عند دخوله المشهد السياسي في بلاده، الكثير من صفات جده مؤسس الدولة السعودية الثالثة الملك عبد العزيز، كما أن سيرة الأمير مشابهة كثيرا لسيرة والده الملك سلمان بن عبد العزيز، من حيث التقارب مع الناس، والاحتكاك بعامة الناس، ومزاوجتهما بين العمل الرسمي والعمل المجتمعي، حيث نهل الأمير محمد بن سلمان كثيرا من مدرسة والده الملك سلمان، منذ أن كان طالبًا وهو يرى مشاهد المسؤولية، الأمر الذي جعله يرى أن التفوق أول خطوات النجاح وعنوان المستقبل، فكان اسمه من ضمن العشرة الأوائل على مستوى مدارس السعودية، مما جعل والده يقرأ فيه مشروعا فريدا للنجاح والمسؤولية والتفوق.

أما في المشهد العسكري، فيعد الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع في العالم وقت تعيينه. ويعد ثاني أصغر وزير دفاع في تاريخ السعودية. وأول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى هذا المنصب المهم. وبعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع، أشرف على إدارة عملية "عاصفة الحزم" التي انطلقت في 26 مارس (آذار) 2015، بالتحالف مع 10 دول عربية وإسلامية ضد ميليشيا الحوثي في اليمن.

ودخل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الجديد معترك الحياة السياسية والإدارية في سن مبكرة، ففي 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء، وصدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان ولي العهد، ومستشارا خاصا له بمرتبة وزير، ثم عين مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد، كما عين مستشارا خاصًا له، وقبلها عين مستشارا خاصا لأمير منطقة الرياض، كما عين مستشارا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وسبق أن شغل منصب أمين عام مركز الرياض للتنافسية، ونائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري، ورئيس لجنة تنمية الموارد المالية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، وأسس الأمير مؤسسة خيرية تحمل اسمه، وهي مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية» التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى «دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية».

ويرأس الأمير محمد بن سلمان، أكبر مجلس بعد مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك سلمان، ومعه وفيه يحمل الأمير آمال شعب سعودي كبيرة، غالب ما تقتصر عليه اهتماماتهم هو الشؤون التنموية، ابتداء بالصحة والإسكان والبلديات، وهي مثلث يمس أكثر السعوديين، مرورا بالعمل والتعليم والنقل والطاقة والإعلام.
السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

التعليقات

يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
21/06/2017 - 12:53
ندعو ألله ألعلي ألقدير أن يوفق ويقف وينصر ويؤيد خطوات ألشاب سمو ألأمير ولي ألعهد محمد بن سلمان بن عبد ألعزير في ولاية ألعهد بجانب ألملك سلمان بن عبد ألعزيز حفظه ألله وأطال في عمره وسدد خطاه على ألطريق ألقويم . أمين
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة