سؤال يحير المستهلك... الخزانة أو الثلاجة؟

سؤال يحير المستهلك... الخزانة أو الثلاجة؟

الطرق المثلى لتخزين المنتجات الغذائية
الأحد - 7 جمادى الآخرة 1438 هـ - 05 مارس 2017 مـ
لندن: جوسلين إيليا
تذهب إلى السوبر ماركت لشراء البيض، تجده على الأرفف بالقرب من السكر والمعلبات، ولكن ما أن تصل إلى المنزل تضع البيض في البراد، لكن لماذا؟

هناك من يعتقد أن تخزين الشوكولاته يجب أن يكون في الثلاجة كما هو الحال مع الزبدة، أما صلصة الطماطم «الكاتشاب» في المطاعم تجدها على الطاولات وفي المحلات التجارية على الأرفف وفي المنزل نضعها في الثلاجة، وبما أنه لا يخلو أي منزل من الكاتشاب، قامت إحدى شركات السوبر ماركت في بريطانيا باستطلاع في أوساط زبائنها والمستهلكين، سألتهم فيه عما إذا كانوا يفضلون تخزين الكاتشاب في الثلاجة أو خزانة المطبخ، وكان هناك إجماع شبه كامل بأن الكاتشاب يكون مذاقه أفضل عندما يكون باردًا، ومن الكاتشاب انطلق صراع حقيقي شارك به الأخصائيون في عالم الصحة والتغذية بين اللغط الذي يحيط بطريقة تخزين المواد الغذائية الرئيسية التي يستهلكها الإنسان بشكل شبه يومي وموجودة في كل مطبخ. وكانت النتيجة على ما يلي:

1- الكاتشاب Ketchup (في البراد)

البعض يفضل الكاتشاب من الثلاجة والبعض الآخر يفضله بحرارة دافئة لتناوله مع البطاطس المقلية، إلا أن الرأي العلمي ينصح بتخزينه في البراد بعد فتح العبوة وإلا فقد يؤدي إلى مخاطر صحية.

2- الشوكولاته (في الخزانة)

بحسب الرأي العلمي يجب تخزين الشوكولاته في خزانة المطبخ وليس في الثلاجة ولو في عز الصيف؛ حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة.

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على البسكويت والحلويات المعلبة الأخرى.

3- الزبدة (في الخزانة)

نعم، من الأفضل تخزين الزبدة في خزانة المطبخ وليس في الثلاجة، على الرغم من أنها تحتوي على الحليب والكريمة، غير أنها لا تتلف كباقي المنتجات المصنوعة من مشتقات الحليب إذا وضعت خارج الثلاجة.

والسبب هو أن الكريمة المستخدمة في تصنيع الزبدة مبسترة، وتضم البكتيريا التي تساعد على حفظها من دون الحاجة إلى برودة الثلاجة.

4- الجبن (في الثلاجة)

الجبن غني بالبروتينات التي تكون مصدرًا للبكتيريا ولنموها وتفاعلها، وهذا يعني أن الجبن قابل للتلف إذا ما حفظ في مكان بارد. وعلى عكس الزبدة، فالجبن قليل الملح، وهذا ما يجعله عرضة للتلف بسرعة.

5- الموز والأفوكادو (في الخزانة)

بعض المستهلكين يضعون جميع أنواع الفاكهة والخضار في الثلاجة، ولو أنها تباع على أرفف المحلات، ولكن إذا ما تناولنا الأفوكادو والموز على حدة، فوجدنا أن تلك الأنواع من الفاكهة يجب أن تحفظ في الخزانة لأنها تنمو في مناخ حار. وإذا وضعناها في الثلاجة فقد تتأثر أنزيمات الأكسدة فيها، ويتحول لونها إلى بني غامق وتصبح قشرتها داكنة.

6- البيض (في الثلاجة)

قد يكون تخزين البيض من بين أكثر ما يسأله المستهلك؛ لأنه يباع في السوبر ماركت على الأرفف، إلا أن الرأي العلمي يفيد بأن البيض التالف خطير جدًا، لأنه يتسبب بالسالمونيلا.

السالمونيلا تعيش في البيض ولهذا السبب ينصح الأخصائيون بوضع البيض في الثلاجة وعدم اللعب بحرارته، بمعنى آخر عدم إخراجه من الثلاجة إلا عند الاستعمال.

7- المربى (في الخزانة)

أغلبية الناس تخزن جميع أنواع المربيات في البراد، ولهذا السبب تجد في الثلاجات أماكن مخصصة لتخزينها. ولكن من الناحية العلمية فتخزين المربيات في الثلاجة يسمح بنمو العفن بسبب وصول الهواء الساخن إلى الطبقة السطحية التي تفصل المحتوى عن الغطاء، ولهذا السبب ينصح العلماء بتخزين المربيات في خزانات المطابخ.

8- الخبز (في الخزانة)

يعتقد البعض أن تخزين الخبز في الثلاجة يجعله طازجًا لمدة أطول، ولكن في الحقيقة فإن الخبز يفقد المواد المرطبة فيه، والتي تجعله طريًا بمجرد وضعه في حرارة منخفضة.

9- الطماطم (في الخزانة)

أنواع الطماطم كثيرة ولكن يبقى الصنف الأفضل هو الذي يزرع في مناخات حارة، وهذا الشيء ينطبق أيضًا على طريقة تخزينه في المنزل، فعندما نضعه في الثلاجة يفقد مذاقه ولكن إذا وضع في خزانة بحرارة معتدلة تبقى نكهته على ما كانت عليه.

10- الكوسا والفلفل (في الثلاجة)

هذا النوع من الخضار يحتوي على الكثير من الماء، ولهذا يوصي الأخصائيون بتخزينه في الثلاجة، فإذا وضعنا الكوسا أو الفلفل في الخزانة تذبل، ومن المستحسن وضعها في الثلاجة لكي تبقى طازجة لمدة طويلة.

11- العنب والتوت (في الثلاجة)

الحرارة المنخفضة تحافظ على هذا النوع من الفاكهة لأنها تحتوي على الماء.

12- البطاطس (في الخزانة)

يجب حفظ البطاطس في خزانة ناشفة ومهيأة ولا يجوز وضعها في الثلاجة أبدًا، لأن الحرارة المنخفضة تؤدي إلى نمو مواد مسرطنة تهدد صحة المستهلك.

13- التفاح (في الثلاجة)

ينصح بحفظ التفاح في الثلاجة؛ لأنه على عكس باقي أنواع الفاكهة ينضج بشكل أفضل في حرارة منخفضة. وتخزين التفاح في الثلاجة يجعله طازجًا لمدة طويلة ومذاقه أفضل.

14- البصل (في الخزانة)

ينصح بتخزين الخضار بشروش مثل البصل والثوم في خزانة داكنة؛ لأن الضوء يفسدها والحرارة المنخفضة تساعد على نمو العفن.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة