بعد إصابته... حامل اللقب نادال يودع «أستراليا المفتوحة» من الدور الثاني

الإسباني رافائيل نادال يغادر بطولة أستراليا المفتوحة للتنس (أ.ب)
الإسباني رافائيل نادال يغادر بطولة أستراليا المفتوحة للتنس (أ.ب)
TT

بعد إصابته... حامل اللقب نادال يودع «أستراليا المفتوحة» من الدور الثاني

الإسباني رافائيل نادال يغادر بطولة أستراليا المفتوحة للتنس (أ.ب)
الإسباني رافائيل نادال يغادر بطولة أستراليا المفتوحة للتنس (أ.ب)

خرج الإسباني رافائيل نادال، حامل اللقب، من الدور الثاني لبطولة «أستراليا المفتوحة للتنس» اليوم (الأربعاء)، بعد تعرضه لإصابة خلال الهزيمة 6 - 4 و6 - 4 و7 - 5 أمام الأميركي ماكنزي مكدونالد، وفقاً لوكالة «رويترز».
وبدا أن نادال الحاصل على 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى تعرض لمشكلة في الفخذ اليسرى خلال المجموعة الثانية على ملعب رود ليفر، ليتلقى العلاج خارج الملعب بينما كان متأخراً 6 - 4 و5 - 3.
وعاد حزيناً لاستكمال المباراة لكنّ حركته تأثرت بشكل واضح مما مهّد الطريق لمكدونالد لإنهاء محاولة اللاعب الإسباني للفوز باللقب الثالث في ملبورن بارك.
https://twitter.com/atptour/status/1615599205481086977?s=20&t=8ZyL5QTGsJhkf1rczY0lyA
وقبل الإصابة، لعب مكدونالد بشكل رائع ليفوز بالمجموعة الأولى بعدما نجح في السير كتفا بكتف مع اللاعب الإسباني المخضرم البالغ من العمر 36 عاما وتفوق في التبادل الشرس للضربات من الخط الخلفي.
وقال مكدونالد «إنه بطل خارق. لا يستسلم أبدا مهما كانت الظروف. الفوز على منافس بهذه القيمة يكون صعبا دائما». وأضاف «حاولت الحفاظ على تركيزي قدر الإمكان بعدما أخرجني في بعض المواقف عن تركيزي بسبب طريقة لعبه الرائعة».
وأضاف مكدونالد الذي فاز بأربعة أشواط فقط أمام نادال في الدور الثاني لفرنسا المفتوحة 2020 «آخر مرة واجهته كانت على ملعب فيليب شاترييه وألحق بي هزيمة منكرة. يصعب جدا الفوز عليه على الملاعب الرملية لكني تمسكت
بفرصتي على الملاعب الصلبة. السعادة لا تسعني بهذا الانتصار».
https://twitter.com/atptour/status/1615597334796341249?s=20&t=8ZyL5QTGsJhkf1rczY0lyA
وبعد انتهاء علاج نادال، عاد إلى الملعب وسط حفاوة بالغة من الجماهير التي صفقت له كثيرا حين حافظ على إرساله. لكن الحزن الذي بدا على وجهه لخص القصة كاملة ولم يبذل مجهودا للتعامل مع ضربة ساقطة خلف الشبكة في الشوط التالي وهز رأسه تعبيرا عما يجيش في صدره أمام فريقه المعاون في المدرجات.
وفاز ماكنزي بالمجموعة الثانية عندما سدد نادال ضربة أمامية في الشبكة وألقى الإسباني بمضربه غاضبا على كرسيه عند تغيير الملعب.
واعتمد نادال بشكل كبير على إرساله ليجهد مكدونالد في المجموعة الثالثة لكن منافسه كسر إرساله أخيرا لتصبح النتيجة 6-5.
وهاجم نادال منافسه الأميركي على الشبكة في محاولة يائسة أخيرة لكنه أخفق في تكرار "معجزة ملبورن" حين عدل تأخره بمجموعتين في النهائي العام الماضي ليفوز على دانييل ميدفيديف.
وهز إقصاء نادال منافسات الرجال وسيحدث نقلة في السباق على الأكثر فوزا بألقاب البطولات الأربع الكبرى حيث أصبح بوسع الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل أستراليا المفتوحة تسع مرات معادلة رقم نادال البالغ 22 لقبا كبيرا حال تتويجه باللقب العاشر في ملبورن بارك.


مقالات ذات صلة

أكبر إعادة تنظيم للجيش الأسترالي

أكبر إعادة تنظيم للجيش الأسترالي

أكبر إعادة تنظيم للجيش الأسترالي

تعتزم أستراليا إجراء أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية منذ عقود، مع إعادة تركيز استراتيجية جيشها على ردع أعداء محتملين بعيداً عن سواحلها. وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، أمس، إنَّ الاستراتيجية القائمة منذ عقود على حماية الأراضي «لم تعد تفي بالمطلوب». ولفت إلى أنَّه في مواجهة الصين التي باتت أكثر قوة، ستحول أستراليا تركيزها إلى ردع الأعداء قبل أن يصلوا إلى حدودها، سواء في البحر أو الجو أو الفضاء الإلكتروني.

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
العالم أكبر إعادة تنظيم للجيش الأسترالي منذ عقود

أكبر إعادة تنظيم للجيش الأسترالي منذ عقود

كشفت أستراليا، الاثنين، عن أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية منذ عقود، مع إعادة تركيز استراتيجية جيشها على ردع أعداء محتملين بعيداً عن سواحلها. وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، الذي وضع تصوراً يعزز فيه قدرات أستراليا الهجومية بعيدة المدى، إن الاستراتيجية القائمة منذ عقود على حماية الأراضي «لم تعد تفي بالمطلوب».

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
العالم أستراليا تعلن أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية منذ عقود

أستراليا تعلن أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية منذ عقود

أطلقت أستراليا، اليوم (الاثنين)، أكبر إعادة تنظيم لجيشها منذ عقود، على خلفية تعزيز الصين لقدراتها العسكرية، وتوترات في منطقة آسيا المحيط الهادئ، حيث يتنامى نفوذ بكين. وكشف وزير الدفاع ريتشارد مارليس مراجعة استراتيجية تدعو إلى تحوّل حاد نحو «الردع بعيد المدى»، باستخدام الصواريخ والغواصات والأدوات الإلكترونية لإبعاد الخصوم، وفقاً لما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية». وقال مارليس إنه «اليوم وللمرة الأولى منذ 35 عاماً، نعيد صياغة مهمة قوات الدفاع الأسترالية». وأشارت المراجعة الاستراتيجية التي قامت بها وزارة الدفاع الأسترالية، إلى أن التنامي العسكري لبكين هو الآن «الأكبر والأكثر طموحاً، مقارنة بأي دو

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
العالم بسبب مخاوف أمنية... أستراليا تحظر «تيك توك» على الأجهزة الحكومية

بسبب مخاوف أمنية... أستراليا تحظر «تيك توك» على الأجهزة الحكومية

أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم (الثلاثاء) أنها حذت حذو دول غربية أخرى وحظرت تطبيق مشاركة الفيديو «تيك توك» من أجهزة المشرعين بسبب مخاوف أمنية، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وقال المدعي العام مارك دريفوس في بيان إن القرار اتخذ بناء على نصيحة من خبراء الاستخبارات والأمن. وأضاف «سيدخل التوجيه حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن عمليا». وسينطبق الحظر على جميع الأجهزة الصادرة عن إدارات ووكالات الكومنولث. وقال دريفوس «لن يتم منح الإعفاءات إلا على أساس كل حالة على حدة وفي ظل وجود إجراءات تخفيف أمنية مناسبة».

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
العالم وفاة يونوبينغو زعيم السكان الأصليين الأستراليين

وفاة يونوبينغو زعيم السكان الأصليين الأستراليين

توفي اليوم الإاثنين عن 74 عاماً زعيم السكان الأصليين الأستراليين يونوبينغو الذي صنّفته السلطات «كنزاً وطنياً حيّاً» ويُعتبر من رواد الدفاع عن حقوق مجموعته. وأبدى رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي أسفه لموت «أحد أبرز رجال أستراليا»، واصفاً يونوبينغو بأنه كان «رجل دولة». أدى يونوبينغو دوراً مهماً في نضال السكان الأصليين للاعتراف بحقوقهم المتعلقة بحيازة الأراضي خلال ستينات القرن الفائت وسبعيناته. كذلك، ناضل لعقود من أجل أن يُعتَرَف بالسكان الأصليين الذين استوطنوا أستراليا قبل وصول المستوطنين الأوروبيين، في الدستور، وهي قضية ستخضع لاستفتاء في نهاية العام. وحظي يونوبينغو الذي يتحدّر من منطقة أ

«الشرق الأوسط» (سيدني)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.