السعودية تطلق حملة توعوية لتعزيز المحتوى المحلي وتنميته

تحت شعار «أنت المحتوى المحلي»

لقطة من فيديو لحملة «أنت المحتوى المحلي»
لقطة من فيديو لحملة «أنت المحتوى المحلي»
TT

السعودية تطلق حملة توعوية لتعزيز المحتوى المحلي وتنميته

لقطة من فيديو لحملة «أنت المحتوى المحلي»
لقطة من فيديو لحملة «أنت المحتوى المحلي»

أطلقت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في السعودية أمس (الجمعة)، حملتها التوعوية التي تهدف إلى التعريف بالمحتوى المحلي ورفع الوعي حول عناصره، تحت شعار «أنت المحتوى المحلي»، استكمالاً لجهود الهيئة في مسار رفع الوعي بأهمية المحتوى المحلي لشرائح المجتمع كافة.
وأوضحت الهيئة أن الحملة تسعى إلى تشجيع أفراد المجتمع ورواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، على تعزيز المحتوى المحلي وتنميته من خلال تبنِّي المنتجات والخدمات المحلية بما يسهم في إطلاق الإمكانات المحلية ويعظِّم الفائدة من القوة الشرائية الوطنية لبناء اقتصاد قوي ومستدام، بالتوافق مع الأهداف الوطنية التي حددتها رؤية المملكة 2030.
جدير بالذكر أن هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية أطلقت عدة حملات توعوية؛ منها حملة «منا وفينا» وحملة «سمننا بدقيقنا».
كما حددت الهيئة تعريفاً وطنيّاً وشاملاً للمحتوى المحلي، وصدر هذا التعريف في الترتيبات التنظيمية للهيئة الصادرة من مجلس الوزراء، وهو إجمالي الإنفاق في السعودية من خلال مشاركة العناصر السعودية في القوى العاملة والسلع والخدمات والأصول الإنتاجية والتقنية، حيث يعني التعريف المحافظة على أكبر قدر ممكن من المال المنفق على المشتريات داخل المملكة من قبل الشرائح الاقتصادية من أفراد المجتمع والقطاع العام والقطاع الخاص.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية: إيقاف 4 تورطوا بقضية انهيار مبنى في جدة

صور للمبنى المخالف في حي الفيصلية بجدة (هيئة الرقابة)
صور للمبنى المخالف في حي الفيصلية بجدة (هيئة الرقابة)
TT

السعودية: إيقاف 4 تورطوا بقضية انهيار مبنى في جدة

صور للمبنى المخالف في حي الفيصلية بجدة (هيئة الرقابة)
صور للمبنى المخالف في حي الفيصلية بجدة (هيئة الرقابة)

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، الجمعة، إيقاف 4 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى سكني في محافظة جدة نهاية مايو (أيار) الماضي، مشيرة إلى أن العمل جارٍ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وذكرت، في بيان، أنه إشارةً إلى ما تداولته وسائل الإعلام، حول حادث انهيار مبنى سكني بحي الفيصلية بجدة، الذي وقع في 30 مايو الماضي، ونتج عنه 7 وفيات و8 إصابات، فقد باشرت الهيئة إجراءات البحث والتقصي بعدما تبين وجود مؤشرات بممارسات فساد بإصدار تراخيص البناء للمبنى، والتنسيق من قبلها مع اللجنة المشكلة بتوجيه أمير منطقة مكة المكرمة للتحقيق بالحادثة.

وأوضحت الهيئة أنه تمت إحالة القضية للهيئة التي أسفرت تحقيقاتها عن وجود عيوب فنية بالمبنى، طالبت على ضوئه الأمانة في حينه مالك المبنى المواطن فراس هاني جمال التركي - يعمل وكيلاً لوزارة الثقافة للخدمات المشتركة - إيقاف البناء ومراجعة الأمانة إلا أنه لم يقم بذلك.

وأشارت إلى قيام وكيله الشرعي المواطن فهد حسين علي صنبع - يعمل تحت إدارة وكيل الوزارة المشار إليه - بالتواصل مع مكتب للاستشارات الهندسية الذي يملكه المواطن ماجد محمد جميل بشناق، عبر الوسيط مقاول المبنى المقيم محمد سالم أحمد الهصيصي - يمني الجنسية - رغبةً منه في إصدار رخصة بناء عن طريق المكتب لإضافة طابقين وملحق علوي.

وأضافت الهيئة: «على إثر ذلك، قام أحد العاملين بالمكتب الهندسي بتقديم طلب إصدار رخصة هدم، ومن ثم تقديم طلب إصدار رخصة بناء تتضمن معلومات مزورة - تحتوي على صور معالجة تم تعديلها ببرامج متخصصة توضح أنه تم هدم المبنى خلافاً للواقع - مقابل مبلغ قدره 50 ألف ريال».

ونوّه البيان بأن مالك المبنى حوّل المبلغ المالي لوكيله الشرعي الذي سلّمه بدوره لأحد العاملين بالمكتب نقداً، وقام مقاول المشروع بالبناء، ما أدى إلى زيادة الأحمال وانهيار المبنى، لافتاً إلى إقرار المالك بدفعه المبلغ المشار إليه على سبيل الرشوة مقابل إصدار رخصة البناء بطريقة غير نظامية.

وأعلنت الهيئة إيقاف المذكورين على ذمة القضية، وجارٍ اتخاذ الإجراءات النظامية بحقّهم، مؤكدة أنها ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحقّ المتجاوزين دون تهاون.