«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

هيئة الأفلام تُنظم جولته الثانية بالظهران الجمعة

هيئة الأفلام أطلقت ملتقى النقد السينمائي مارس الماضي من جدة (واس)
هيئة الأفلام أطلقت ملتقى النقد السينمائي مارس الماضي من جدة (واس)
TT

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

هيئة الأفلام أطلقت ملتقى النقد السينمائي مارس الماضي من جدة (واس)
هيئة الأفلام أطلقت ملتقى النقد السينمائي مارس الماضي من جدة (واس)

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء).
ويشكل الملتقى فضاءً واسعاً من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليصبح منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما.
وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ فيه صناعتها المحلية خطوات جادة لتأسيس سينما ذات هوية مستقلة ومتميزة، مضيفاً: «إن جولات الملتقى في المدن الخمس، ومن ثم استضافة الرياض مؤتمر النقد السينمائي تُمثل تأكيداً لاستراتيجيتنا في توفير كل الإمكانات لتطوير صناعة سينمائية محلية احترافية تُلبي تطلعات الجميع بالمملكة، وأن تصل تلك الفعاليات لمحبي السينما في مختلف أنحاء العالم»، موجهاً دعوة لجميع المهتمين للاستفادة من الحِراك العلمي الثقافي الذي سيثري به الخبراء والمختصون جلسات الملتقى.

المهندس عبد الله آل عياف الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام (واس)

ويقدم نخبة من الأكاديميين والباحثين والفنانين نظرة فاحصة على السينما الوطنية عبر عدة جلسات حوارية، ومحاضرات إثرائية على مدار يومين، ومن بينها جلسة «السينما الوطنية خارج الحدود الوطنية» التي يقدمها كاي ديكنسون، أستاذ دراسات السينما والتلفاز في جامعة جلاسكو، ويتناول سريا ميترا، الأستاذ المشارك في قسم الاتصال الجماهيري بالجامعة الأميركية في الشارقة «دواعي رواج حضور نجوم بوليوود العابر للحدود بالشرق الأوسط»، فيما يقدم عبد الرحمن الغنام، الأستاذ المساعد في دراسات السينما والإعلام بجامعة الملك فيصل جلسة بعنوان «الاقتصاد السياسي للسينما الخليجية»، ويتحدث البروفسور أندرو هيغسون حول مفهوم «السينما الوطنية في تغير مستمر».
وينظم الملتقى ضمن فعاليات برنامجه العلمي جلسة حوارية عن السينما الخليجية تديرها مها سلطان، ويتحدث فيها كل من المخرجة هناء العمير، رئيسة جمعية السينما، والمخرج والمنتج البحريني بسام الزوادي، والناقد والمحاور السينمائي عرفان رشيد. وتستضيف جلسة حول «الرسوم المتحركة في السينما الوطنية» كلاً من مخرجة الرسوم المتحركة ولاء سندي، وكاتبة السيناريو ومخرجة الرسوم المتحركة أفنان باويان، ومحمد صبيح الأستاذ المساعد في جامعة عفت، ويديرها أحمد العياد، وأخرى عامة يقودها ليفا أليكساندر.
كما يقدم عرضاً للفيلم السعودي «الرحلة»، وهو من إنتاج مشترك بين «توي أنيميشن»، و«مانجا للإنتاج»، وإخراج كوبون شيزونو، فضلاً عن ورشة عمل حول «برمجة الأفلام كمهنة» للمنسق السينمائي ربيع الخوري.
يذكر أن هيئة الأفلام كانت قد أطلقت ملتقى النقد السينمائي مارس (آذار) الماضي في جولته الأولى بجدة، ومنها يصل للظهران، قبل التوجه في أبها تحت شعار «المشهدية والفضاء الطبيعي في الأفلام»، وبعدها إلى «تبوك» عنوان «التقنية وتجربة مشاهدة الفيلم»، ويصل إلى بريدة بشعار «الهجرة والسفر والانتقال في السينما» كمحطة أخيرة للملتقيات الخمس الأوليَّة قبل انعقاد المؤتمر الرئيسي بالرياض خلال نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل تحت شعار «الفيلم والفن في عالم متغير».


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تكاثر الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض إلى الضعف في السعودية

تكاثر الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض إلى الضعف في السعودية

أوضح تقرير صادر عن «وزارة البيئة والمياه والزراعة» السعودية عن قطاع البيئة، ارتفاع أعداد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض التي جرى إطلاقها في المتنزهات الوطنية والمحميات من 3122 كائناً في عام 2016 إلى 6736 كائناً في الوقت الحالي بنسبة فاقت الضعف. تضاعف المناطق المحمية البرّية وكشف التقرير الحديث عن تحقيق القطاع كثيراً من المنجزات والأرقام القياسيّة الجديدة، المرتبطة باستراتيجيّاتها في القطاعات المختلفة ضمن أهداف رؤية البلاد التنموية «رؤية 2030»، حيث سجّلت نسبة مساحات المناطق المحمية البرية من إجمالي مساحة البلاد ارتفاعاً بأكثر من 300 في المائة، حيث سجّلت 16.86 في المائة في الوقت الحالي مقارن

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
TT

بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)

سجّلت دول الخليج موجة من ارتفاع درجات الحرارة مطلع الأسبوع الحالي، وذلك بعد أسبوع ساخن شهدته عدة مناطق في الخليج كانت ذروتها في المنطقة المركزية في المسجد الحرام في مكة المكرمة بتسجيل 51 درجة مئوية (الاثنين) الماضي.

ورغم ذلك، أكد المركز الوطني للأرصاد في السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن معدّلات درجات الحرارة المسجلة في البلاد حتى اللحظة منذ بداية الصيف «أرصاديّاً» لم تتجاوز المسجّلة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، موضحة أن المعدل لفصل الصيف الحالي يتراوح ما بين 38 و48 درجة مئوية، خلال الفصل الذي يستمر 92 يوماً.

ووفقاً للجمعية الفلكية في محافظة جدة (غرب السعودية)، جاء الانقلاب الصيفي الخميس 20 يونيو (حزيران) الحالي، عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، حيث كانت الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذاناً بأول أيام الصيف فلكياً، الذي سيستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

وفي هذا الإطار يُشار إلى أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس ظاهرياً بالانتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.

من جهته، أشار المركز الوطني للأرصاد في السعودية إلى أن يوم الجمعة كان أطول نهار في عام 2024 مشكّلاً الإعلان الفلكي لبداية فصل الصيف الفعلية، وأضاف عقيل العقيل، المحلّل في المركز خلال حديث تلفزيوني، إلى أن فصل الصيف بدأ مطلع يونيو الحالي من الناحية الأرصادية، حيث أخذ الأرصاديون في الاعتبار ارتفاع درجات الحرارة منذ بداية الشهر، والفلكيون أخذوا بالاعتبار تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان.

وسجّلت السعودية أرقاماً مرتفعة في درجات الحرارة، السبت، لتصل إلى 49 درجة مئوية على منطقتي القيصومة والأحساء، وفي الإمارات سجّلت مناطق أبوظبي ودبي والعين 47 درجة مئوية، بينما سجلت سلطنة عمان أعلى درجة حرارة في حمراء الدروع حيث بلغت 49.2.

وفي قطر سجّلت منطقة الجميلية، السبت، 48 درجة مئوية، بينما توقّعت اليوم 46 على أبو سمرة والرويس.

وفي الكويت توقعت إدارة الأرصاد الجوية في هيئة الطيران المدني أن تسجّل درجة الحرارة العظمى في الجهراء، الأحد، 50 درجة مئوية، فيما توقّعت إدارة الأرصاد الجوية البحرينية درجة حرارة مقدارها 45 درجة مئوية لأيام السبت والأحد والاثنين.