إيران اتخذت «إجراءات» في منشأتين نوويتين رداً على «الطاقة الذرية»

إيران اتخذت «إجراءات» في منشأتين نوويتين رداً على «الطاقة الذرية»

الاثنين - 26 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 21 نوفمبر 2022 مـ
منشأة بوشهر النووية الإيرانية (أرشيفية- أ.ف.ب)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي، إن إيران اتخذت «إجراءات» في منشآتها النووية في فوردو ونطنز، رداً على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأسبوع الماضي.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم (الاثنين) عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية القول، إن الإجراءات تم تنفيذها في حضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ومن جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، صدور قرار مجلس الحكام المناهض لإيران «استمراراً لسياسة أميركا (المنافقة) هذه الأيام، واستغلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية سياسياً»، حسب قوله، ونقلته وكالة أنباء إيران (إرنا) أمس (الأحد).
وانتقد وزير الخارجية الإيراني «الإجراء غير البناء» لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المصادقة على قرار ضد إيران، وقال: «بينما توجه قبل أسبوعين وفد من مسؤولي الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى فيينا، وجرى لقاء بنَّاء مع السيد رافائيل غروسي، وتم الاتفاق بشأن تعاون أقوى بين إيران والوكالة الدولية، نجد أنه استمراراً لسياسة النفاق الأميركي هذه الأيام، يتم وضع قرار ضد إيران على الطاولة، من خلال الاستغلال السياسي للوكالة».
وقال أمير عبد اللهيان إن بلاده «ضمن التزامها بالقوانين الدولية وتعهداتها الدولية، فإنها ستتخذ الإجراء المضاد والمؤثر في هذا المجال».
جدير بالذكر أن اللجنة التوجيهية للوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد اتهمت طهران يوم الخميس الماضي بانعدام الشفافية، فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، وهددت بشكل غير مباشر بالدعوة لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي. وكان قرار بهذا المعنى قد تم تمريره في فيينا.


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو