كتاب يوثق لمجلة «أوكسجين» الإلكترونية

كتاب يوثق لمجلة «أوكسجين» الإلكترونية

الخميس - 16 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 10 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16053]

صدر عن «محترف أوكسجين للنشر» في بودابست «كتاب أوكسجين 1»، وهو كتاب فصلي من سلسلة توثق «الإبداعات والفضاءات التجريبية»، التي شهدتها مجلة أوكسجين الإلكترونية منذ انطلاقتها عام 2005.
ينقل هذا الكتاب تجربة أوكسجين من الرقمي إلى الورقي، على عكس السائد... المحتوى كاملاً منتقى من الأعداد العشرين الأولى الصادرة عام 2005. وقد قام مؤسس ومحرر مجلة أوكسجين الروائي والشاعر السوري زياد عبد الله، بتنسيقها وترتيبها وتبويبها، متبعاً هيكلية كتاب سردي وشعري، كل فصل يتضمن عدداً من المواد اجتمعت تحت عنوان واحد، مثل: «جمهورية الحواس» و«رأسمالية علنية... اشتراكية باطنية» و«سينما الهواء الطلق» و«تربية وطنية» و«جهنم التي أعدت للاجئين» و«أيام بلا حسنات» وغيرها، و«ليكون القارئ أمام كتابٍ متكامل ومتناغم من تأليف أوائل من خاضوا غمار تجربة أوكسجين».
وفي هذا السياق، يصف زياد عبد الله هذا الكتاب بأنه «يهزأ بالزمن، ولا يأبه به، ويتخذ منطقاً مغايراً لمنطقه، ضارباً عرض الحائط بمساره ونسقه، وهو يحوِّل الماضي إلى حاضر، ويعود بالزمن ليمضي به قُدُماً، مأخوذاً بعاطفة قوية، تبدو للوهلة الأولى مشوَّشة من شدّة اتساقها، كتلك التي يثيرها عصفورٌ صغير ملوَّن، تحيطه بيديك هلعاً، تريد أن تُطبِق عليه جرَّاء جماله، وكلك خوف أن تهصرَه من شدَّة الحب».
جاء الكتاب - الذي ستتولى توزيعه دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع - في 308 صفحات أسهم فيه 31 كاتباً وكاتبة من سوريا ومصر ولبنان وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب وليبيا، كما تضمن مقدّمة مطوّلة لعبد الله استعاد فيها أكثر من 17 سنة من تجربة «أوكسجين»، وحيثيات تأسيسها وعوالمها وتطلعاتها وما تعرضت إليه من حجب ومنع وقرصنة.
وأسهم في كتاب «أوكسجين 1»: إبراهيم توتونجي، أحمد العسم، أحمد سواركة، أسامة إسماعيل، أسامة شعبان، إسماعيل الرفاعي، أشرف فياض، أمل إسماعيل، أيهم عنان خيربك، حازم سليمان، حسام فاضل حشيش، حسان الزين، خالد أبو كريم، خالد السروجي، زياد عبد الله، سارة عباسي، سامر أبو هوّاش، سوسن سلامة، طارق إمام، عبد الرحيم العوجي، عبد الله المتقي، فادي سليمان الراهب، فاطمة ناعوت، فراس سليمان محمد، كريم سامي سعد، محمد العريشية، محمد حسن أحمد، محمد خضر الغامدي، ممدوح رزق، نائل الطوخي، نجوى بن شتوان.


السعودية كتب

اختيارات المحرر

فيديو