استقرار أسعار النفط مع تراجع الإنتاج الأميركي

استقرار أسعار النفط مع تراجع الإنتاج الأميركي

الخميس - 4 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 29 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16011]
تترقب أسواق النفط اجتماع «اوبك+» المقبل لمعرفة التوجه الخاص بحجم الإنتاج (رويترز)

استقرت أسعار النفط أمس (الأربعاء)، إذ عوّض ارتفاع الدولار وزيادة مخزونات النفط الخام تراجع الإنتاج الأميركي الناجم عن الإعصار «إيان».
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت خمسة سنتات، أو 0.06%، إلى 86.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسعة سنتات، أو 0.1%، إلى 78.41 دولار للبرميل. وعوّض الخامان تراجعهما في وقت سابق بعدما ارتفعا بنسبة تجاوزت 2% في الجلسة السابقة.
وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئي، وهو جهة تنظيمية للأمن البحري، إن إنتاج النفط في خليج المكسيك انخفض بنحو 190 ألف برميل يومياً أو 11% من إجمالي إنتاج الخليج بسبب الإعصار «إيان».
لكنّ الدولار سجل أعلى مستوى في عقدين مقابل سلة من العملات (الأربعاء)، إذ أدى رفع أسعار الفائدة على مستوى العالم إلى تأجيج مخاوف الركود. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تقليل الطلب على النفط لأنه يصبح أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.
وذكرت مصادر من السوق يوم الثلاثاء، مستندةً إلى أرقام من معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بنحو 4.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر (أيلول) الجاري، بينما تراجعت مخزونات البنزين بنحو مليون برميل. وأضافت المصادر أن مخزونات نواتج التقطير ارتفعت بنحو 438 ألف برميل.
وخفض بنك غولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط لعام 2023 يوم الثلاثاء، بسبب التوقعات بضعف الطلب وارتفاع الدولار، لكنه قال إن خيبة الأمل على مستوى العالم بشأن الإمدادات عززت توقعاته بشأن الاتجاه الصعودي طويل الأجل.
وقال مصدر مطلع على وجهة النظر الروسية (الثلاثاء) إن أحد العوامل المحفزة المقبلة للأسعار سيكون اجتماع تكتل «أوبك» في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، والذي من المرجح أن تقترح فيه روسيا خفض الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو