السعوديون يحتفلون بيومهم الوطني الـ92 تحت شعار «هي لنا دار»

السعوديون يحتفلون بيومهم الوطني الـ92 تحت شعار «هي لنا دار»

في احتفالات هي الأضخم بمختلف مناطق المملكة
الخميس - 26 صفر 1444 هـ - 22 سبتمبر 2022 مـ
اليوم الوطني السعودي يعيد السيرة العطرة للملك عبد العزيز (واس)

تحتفل السعودية بيومها الوطني في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر (أيلول)، من كل عام تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، ففي مثل هذا اليوم من عام 1932م سجل التاريخ مولد السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز، على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس عشر من شهر يناير (كانون الثاني) 1902م، وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم «المملكة العربية السعودية»، واختار الملك عبد العزيز يوم الخميس 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.


ويستذكر السعوديون مع حلول مناسبة اليوم الوطني الـ92 ملامح مهمة من تاريخ بلادهم، مستعرضين شريطاً طويلاً يغطي أكثر من 9 عقود بدءاً من مرحلة التأسيس الثالثة على يد الملك عبد العزيز مروراً بمراحل التحديث والبناء في عهد الملوك: سعود، وفيصل، وخالد، وفهد، وعبد الله، رحمهم الله، إلى مرحلة «العصرنة»، وبناء دولة المستقبل في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.


ويقول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز: «تاريخ الملك عبد العزيز - رحمه الله - لا يقتصر على جوانب الكفاح وإنجازات التوحيد والبناء فحسب، التي هي مهمة ومعلومة للجميع، وإنما يتضمن جوانب كثيرة تبرز فيها شخصيته الإنسانية».

ونجحت السعودية تحت قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في تسجيل حضور لافت للبلاد عالمياً بتحويلها إلى رقم صعب في المعادلة الدولية، وبناء دولة المستقبل ورسم سياستها في توازن ما بين احتياجات الداخل ومتطلبات الخارج، بتميز اتسم بالعزم والحزم في مواجهة الأحداث، مع الحرص على إحقاق الحق وإرساء العدل ووضع التطور والحداثة هاجسين لها، وإقرار مشروعات مختلفة للوصول بالبلاد إلى آفاق رحبة من التنمية، وتسجيل حضور عالمي للبلاد.


احتفالات ضخمة

وتستعد مناطق السعودية للاحتفال يوم غد (الجمعة) بمناسبة اليوم الوطني الـ92. إذ أعلنت الهيئة العامة للترفيه، إطلاق برنامج فعاليات وأنشطة اليوم الوطني تحت شعار «هي لنا دار»، وهو الأضخم في تاريخ الاحتفالات الوطنية، وتستمر فعالياته على مدى 9 أيام في مختلف مناطق المملكة في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر (أيلول) الحالي.


وتقدم المقاتلات السعودية والطائرات العسكرية والمدنية أكبر استعراض جوي في تاريخ المملكة تحت شعار «تحية وطن»، والتي ستنطلق في مختلف مناطق المملكة لتغطي 13 مدينة رئيسية.


34 عرضاً جوياً وبحرياً

وتتهيأ مناطق المملكة للاحتفالات الوطنية الكبرى في مقدمتها العروض الجوية والبحرية المهيبة التي ستنفذها قطاعات عسكرية ومدنية بمجموعة من المقاتلات والمروحيات والطائرات المدنية والسفن والزوارق في واحد من أكبر العروض الجوية والبحرية التي شهدتها الأيام الوطنية، تحت شعار «تحية وطن»؛ لترسم في سماء المملكة تحية فخر وعز وانتماء للوطن والقيادة الرشيدة والشعب السعودي.


وتنطلق المهرجانات الترفيهية من الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف مناطق المملكة؛ لتضم عشرات الفعاليات والعروض الترفيهية والأنشطة التفاعلية والتراثية والأعمال الحرفية، إضافة إلى العروض الفلكلورية والألعاب الحركية، كما تضم منصات تفاعلية مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت للاحتفاء بتراث المملكة من خلال العروض الأدائية المستوحاة من التراث الشعبي لكل منطقة.


فنون شعبية وفلكلورية

وتقدم فرق الفنون الشعبية عروض فلكلورية من التراث الشعبي السعودي، تعبر عن الموروث الثقافي لكل منطقة لإثراء تجربة الزوار، حيث تعبر الرياض عن نفسها بتقديم «العرضة السعودية» و«سامري»، والمنطقة الشرقية «خبيتي»، و«البيشانة» في المدينة المنورة، وكذلك مشاركة «القزوعي» و«الخطوة الجنوبية» في عسير، و«المزمار بمكة المكرمة، إضافة إلى العروض المعبرة عن غرب المملكة، مثل«الدحة» في تبوك و«البدوانير» في جدة و«ينبعاوير» في ينبع.


وتضم المنطقة 5 عروض يومية، إضافة إلى ألعاب الخفة التي ستؤديها مجموعة من المحترفين باستخدام كروت لعب مصممة بهوية اليوم الوطني، وبواقع 3 عروض يومية.

وتتكامل روح هوية اليوم الوطني مع الأنشطة التجارية في مواقع المهرجانات من خلال الأكشاك التي تم تصميمها بأسلوب هندسي متناسق مع ألوان الهوية ومظاهر الاحتفالات.


فعاليات «عز الوطن»... 6 عروض عسكرية

وتشارك وزارة الداخلية في احتفالات اليوم الوطني بمشاركات نوعية، وفعاليات تفاعلية حية، بعنوان «فعاليات عز الوطن»، وتشتمل على أفكار معرفية، ومفاجآت ترفيهية، تستهدف صناعة تجربة ثرية وشخصية للزوار، وتمكينهم من معرفة مسيرة الوزارة في بناء منظومتها الأمنية وتطوير قدراتها وخدماتها.


كما تتضمن الفعاليات مسرحاً يحاكي الواقع الافتراضي، ويجسد صورة ذهنية لتضحيات رجال الأمن بمشاركة نخبة من منسوبي القطاعات الأمنية، إضافة إلى بعض العروض العسكرية المصاحبة التي تسهم في إثراء الجوانب المعرفية والأمنية للزوار.

ولتحسين تجربة الجمهور ستقدم الفرقة الموسيقية العسكرية للوزارة عدداً من العروض الموسيقية الحية التي تجسد جانباً إبداعياً أصيلاً لهذه المناسبة.


سماء السعودي تضيء بألوان علم المملكة في 18 مدينة




عند الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة 23 سبتمبر، تنطلق الألعاب النارية في وقت واحد في 18 مدينة؛ لتضيء سماء المملكة باللونين الأخضر والأبيض، حيث ترسم العروض لوحة فنية معبرة عن الهوية الوطنية؛ وعلى ارتفاع يصل إلى 300 متر، ليتمكن جميع المواطنين من مشاهدة العروض النارية ومشاركة أوقات الفرح والابتهاج بذكرى اليوم الوطني.


حفلات غنائية يحييها نجوم الطرب الخليجي والعربي

بطابع وطني تمتزج فيه الكلمة الوطنية مع الموسيقى الطربية، وتحت شعار «نتغنى بأمجادك» يحيي نجوم الطرب الخليجي والعربي حفلات غنائية وطنية بمناسبة اليوم الوطني الـ92، على رأسها الحفل الغنائي يوم 22 سبتمبر في القصيم بمدينة الملك عبد الله الرياضية، وفي الأحساء يوم 23 سبتمبر في مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية، وفي الرياض على مسرح أبو بكر سالم، إضافة إلى الحفل الغنائي على مسرح بنش مارك في جدة، فيما سيكون ختام الاحتفالات الفنية في تبوك على مسرح مركز الأمير سلطان الحضاري.


السعودية اليوم الوطني السعودي

اختيارات المحرر

فيديو