أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين بـ«كأسي المؤسس»

ملاك «عسفان الخالدية» و«مدباس» حصلوا على خمسة ملايين ريال لكل منهما

أمير منطقة الرياض خلال تتويجه الأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف على إسطبلات الخالدية بعد فوز عسفان الخالدية (واس)
أمير منطقة الرياض خلال تتويجه الأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف على إسطبلات الخالدية بعد فوز عسفان الخالدية (واس)
TT

أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين بـ«كأسي المؤسس»

أمير منطقة الرياض خلال تتويجه الأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف على إسطبلات الخالدية بعد فوز عسفان الخالدية (واس)
أمير منطقة الرياض خلال تتويجه الأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف على إسطبلات الخالدية بعد فوز عسفان الخالدية (واس)

توج الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بطلي الشوطين الرئيسيين في كأس المؤسس، التي نظمها نادي سباقات الخيل في ميدان الملك عبد العزيز.
وحقق «عسفان الخالدية» ابن «ليث الخالدية» المملوك لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز لقب الشوط العاشر للخيل العربية، وحقق جائزة الخمسة ملايين ريال، وبلغت مسافة هذا الشوط 1600 متر، ونجح الجواد في وصول خط النهاية خلال 1:46 دقيقة، وذلك تحت قيادة المدرب سعد مطلق والخيال عبد الله العوفي.
بينما ذهب لقب الشوط الحادي عشر «الفئة الأولى» للجواد «مدباس» لأبناء محمد بن هادي بن خيوط، وحقق جائزة الخمسة ملايين ريال، تحت قيادة المدرب سعد بن خيوط والخيال أصيل السرحاني.
وأقيمت بطولة كأس المؤسس بتنظيم من نادي سباقات الخيل، وامتدت على مدى يومين على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية وبجوائز جاوزت العشرة ملايين ريال.
وخطف الشوطان الرئيسيان في كأس المؤسس الأضواء، إذ بلغت جوائزهما المادية خمسة ملايين ريال لكل شوط.
وكأس المؤسّس الملقّبة بـ«تاج البطولات» مصنّفة ضمن الفئة الأولى محلياً، واحتضنها ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية، بالتزامن مع أوّل احتفال للمملكة بـ«يوم العلَم».
وتتنافس في الشوط الأول الخيلُ العربية الأصيلة عمر 4 سنوات، فيما يعتبر الشوط الآخر مُعَدا لخيل الثروبيرد عمر 3 سنوات، وكلا الشوطين مفتوح الدرجات ويمتدّ لـ1600 متر على المضمار الرمليّ، وتُعد جوائزهما ضمن الأكبر مادياً في موسم سباقات الرياض.

الأمير فيصل بن بندر أثناء تتويج المالك محمد بن خيوط بعد فوز جواده مدباس (واس)

وإضافةً إلى الشوطين الكبيرين؛ شملت بطولة كأس المؤسّس 22 شوطاً مصاحباً، موزعة على مدى يومين، حيث أقيم يوم الجمعة 11 شوطاً، واختتمت المنافسة يوم أمس بـ11 شوطاً.
ونظم النادي مجموعة من الفعاليات المتنوعة المواكبة للبطولة في مرافق الميدان، تناسب شرائح الجمهور كافة، بما في ذلك العائلات، وشملت عرضاً تمثيلياً (السبت) للفنون الشعبية، بحضور فرقة «شبح بيشة». ويُعبّر عدد من الفعاليات عن «يوم العلَم»، الذي يوافق 11 مارس (آذار) من كل عام.
وعوداً إلى تفاصيل السباقات التي أقيمت السبت، فقد حقق الجواد نجد «أميركا» المملوك للأمير سعود بن سلمان جائزة الشوط الأول «الأفراس مفتوح الدرجات - عشبي»، تحت قيادة المدرب متعب الملوح والخيال أليكسس مورينو، حيث امتدت مسافة هذا الشوط لـ2100 متر، ونجح الجواد نجد في قطعها بمدة زمنية بلغت 2:21 دقيقة.
ونجح الجواد جوركالي وريو لمالكه راشد بن سند مخلف دابان في تحقيق جائزة الشوط الثاني «تكافؤ من 0 – 75 عشبي»، تحت قيادة المدرب راشد دابان والخيال إياد الطريسي، حيث امتد هذا الشوط لمسافة 2100 متر، ونجح الجواد جوركالي في بلوغ خط النهاية خلال مدة زمنية بلغت 2:15 دقيقة.
وحقق الجواد «عنود الغضى» لمالكه الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز لقب الشوط الثالث تكافؤ من 0 – 80، تحت قيادة المدرب حسين الشويب والخيال خالد الميموني، وامتد السباق لهذا الشوط على مسافة 1200 متر، حيث نجح الجواد عنود الغضى في بلوغ خط النهاية بمدة زمنية بلغت 1:12 دقيقة.
ونجح الجواد «جمران» لمالكه الأمير محمد بن سيف الدين بن سعود في تحقيق لقب الشوط الرابع، تحت قيادة المدرب محمد الحرابي والخيال تركي العوفي، والذي امتد لمسافة 1200 متر، حيث بلغ الجواد خط النهاية خلال 1:13 دقيقة.
وتمكن الجواد «محروت» لمالكه الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز من تحقيق لقب الشوط الخامس للإنتاج المفتوح «أمهار وحصن»، وذلك تحت قيادة المدرب حسين الشويب والخيال عبد الله العوفي، وبلغت مسافة السباق 1400 متر، وبلغ الجواد خط النهاية خلال 1:26 دقيقة.
وحقق الجواد «بسوق» لمالكه فؤاد بن محمد بن فهد غشيان لقب الشوط السادس للأفراس والإنتاج المحلي، تحت قيادة المدرب خالد بن فهد رزيق والخيال عادل الفريدي، وبلغت مسافة السباق 1600 متر، حيث قطعه الجواد خلال 1:40 دقيقة.
أما الشوط السابع فقد حققه الجواد «سكيب» لمالكه الأمير فهد بن خالد بن فيصل آل سعود تحت قيادة المدرب عبد الله بن شبيب والخيال عبد الله العوفي، وذلك لمسافة 2400 متر، وبلغ الجواد الفائز خط النهاية خلال 2:36 دقيقة.
ونجح الجواد «كاسر» لمالكه أحمد حسن عبد الله السيف في تحقيق لقب الشوط الثامن، الذي امتد لمسافة 1400 متر، وقطعه الخيال كاميلو أوسبينا خلال 1:25 دقيقة تحت قيادة المدرب ناصر بن فواز.
وذهب لقب الشوط التاسع لـ«وثابة الخالدية الثانية» لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، وخصص هذا الشوط للأفراس سعودية الأصل والمنشأ، حيث بلغت مسافته 1600 متر، وقطعه الجواد الفائز بمدة 1:51 دقيقة، تحت قيادة المدرب سعد مطلق والخيال إيدي كاسترو.


مقالات ذات صلة

السعودية تحتفي بعلمها الذي ظل شامخاً عالياً خفاقاً على مدى 3 قرون

السعودية تحتفي بعلمها الذي ظل شامخاً عالياً خفاقاً على مدى 3 قرون

السعودية تحتفي بعلمها الذي ظل شامخاً عالياً خفاقاً على مدى 3 قرون

احتفت المملكة العربية السعودية في جميع مناطقها، يوم أمس (السبت)، بـ«يوم العلم»، الذي يصادف 11 مارس (آذار)، والذي أقره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ليكون ذكرى سنوية خاصة بهذه المناسبة، حين أصدر في مطلع الشهر الحالي، أمراً ملكياً ليكون هذا التاريخ يوماً خاصاً بالعلم. وجاء في سياق الأمر الملكي: «وحيث إن يوم 27 من ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء، أمرنا بما هو آتٍ: أولاً: يكون يوم (11 مارس) من كل عام يوماً خاصاً بال

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سارية العلم في جدة تزيح طاجيكستان من «غينيس» وتحتل المركز الثاني

سارية العلم في جدة تزيح طاجيكستان من «غينيس» وتحتل المركز الثاني

من أفضل المشاهد التي يمكن أن تراها من نافذة الطائرة، وأنت قادم إلى جدة، «سارية العلم»، التي تحمل راية التوحيد، والتي رُفعت على السارية لأول مرة في اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر (أيلول) 2014، وتُرفرف على ارتفاع 171 متراً، حيث تغطي النباتات مساحة 9 آلاف متر مربع من حولها، ويحيط بها 13 ضوءاً يمثل عددها مناطق المملكة الـ13. وبتثبيت العلم السعودي ورفعه عليها، كُسر الرقم القياسي في موسوعة «غينيس» لطاجيكستان البالغ 165 متراً، بفارق 6 أمتار، لتصبح بهذا المشروع ثاني أكبر سارية علم في العالم بعد سارية العاصمة الإدارية الموجودة في مصر.

أسماء الغابري (جدة)
«معرض العلم» السعودي يحاكي سيرته وتطوراته عبر 4 مراحل تاريخية

«معرض العلم» السعودي يحاكي سيرته وتطوراته عبر 4 مراحل تاريخية

استذكاراً ليوم 11 مارس (آذار)، يحتفل السعوديون للمرة الأولى بيوم العلم، وبقيمته الوطنية والتاريخية الممتدة منذ 3 قرون. وأعاد يوم العلم السعودي، الذي صدر بأمر ملكي، صلة السعوديين برمز الوحدة والسيادة الوطنية، وفتح نوافذ إلى التاريخ الشاهد على مراحل تطوره، متزامناً مع حقب مفصلية من تاريخ البلاد وهي تواجه شروط الاستدامة واستحقاقات التنمية. وفي ساحة العدل، المقابلة لجامع الإمام تركي بن عبد الله المعروف في منطقة قصر الحكم، ومن قصر المصمك التي تمثل الرياض القديمة، ومنطلق نهضة السعودية المعاصرة، نظمت وزارة الثقافة السعودية فعاليات فنية وثقافية وإثرائية تُرسي الارتباط الوثيق بين المواطن وبين العَلَم،

محمد هلال (الرياض)
«الدرعية» تستعيد أقدم أسواقها التاريخية وتحتفي بتراثها الثقافي

«الدرعية» تستعيد أقدم أسواقها التاريخية وتحتفي بتراثها الثقافي

بالتزامن مع يوم العلم الوطني السعودي، الذي تحتفل به السعودية لأول مرة تعزيزاً لقيمته التاريخية والوطنية، تستعيد الدرعية مهد الدولة السعودية الأولى، إحدى أعرق أسواقها التاريخية، حيث أحيت دوي حركتها التجارية وعبقها العلمي، إذ كانت محلاً لتبادل البضائع والتعليم في آن معاً. وتقع «سوق الموسم» التاريخية في الدرعية على ضفاف وادي حنيفة، واشتهرت بكثرة الحوانيت فيها، حيث يجتمع الناس لتبادل البضائع، والبيع والشراء، وتلبية احتياجاتهم المعيشية. السوق التي تتخذ موقعاً استراتيجياً، بتوسطها بين أهم أحياء منطقة الدرعية (الطريف والبجيري) على طرفي وادي حنيفة، كانت حوانيتها مبنيّة من القصب وسعف النخل، وكانت زاخرة

عمر البدوي (الرياض)
الخليج «معرض العلم» يحاكي سيرة العلم السعودي وتطوراته عبر 4 مراحل تاريخية

«معرض العلم» يحاكي سيرة العلم السعودي وتطوراته عبر 4 مراحل تاريخية

استذكاراً ليوم الحادي عشر من مارس (آذار)، وهو اليوم الذي أقرّ فيك الملك عبد العزيز العلم الوطني السعودي بشكله الحالي، بعد أن أتم توحيد البلاد، واستأنف رحلة النهضة والتنمية والبناء، احتفل السعوديون للمرة الأولى بيوم العلم، وبقيمته الوطنية والتاريخية الممتدة منذ ثلاثة قرون. وأعاد يوم العلم السعودي، الذي صدر أمر ملكي بتخصيص يوم الحادي عشر من مارس من كل عام يوماً للاحتفاء به وبتاريخه، صلة السعوديين برمز الوحدة والسيادة الوطنية، وفتح نوافذ إلى التاريخ الشاهد على مراحل تطوره، متزامناً مع حقب مفصلية من تاريخ البلاد وهي تواجه شروط الاستدامة واستحقاقات التنمية. وفي ساحة العدل، المقابلة لجامع الإمام ترك

محمد هلال (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».