6 فوائد صحية لفيتامين «ك»... تعرّف عليها

6 فوائد صحية لفيتامين «ك»... تعرّف عليها

الأحد - 17 محرم 1444 هـ - 14 أغسطس 2022 مـ

فيتامين K هو فيتامين مهم تحتاجه أجسامنا. هو مجموعة فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون تسهل تخثر الدم واستقلاب العظام وتنظم مستويات الكالسيوم في الدم بأجسامنا. إذ يحتاج الجسم إلى فيتامين «ك» لإنتاج البروثرومبين المهم لتخثر الدم واستقلاب العظام.

وفيما يعد نقص فيتامين «ك» نادر الحدوث لكن في الحالات الشديدة يمكن أن يزيد من وقت التجلط، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى نزيف أو نزيف مفرط. وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص؛ الذي ذكر ان أهم مصادر فيتامين «ك» هي السبانخ والبروكلي والكرنب وكبد البقر والخوخ والكيوي. أما أهم فوائد هذا الفيتامين فهي:

1. يمنع هشاشة العظام

ويحدث عادةً بعد سن الخمسين وهو أكثر شيوعًا نسبيًا عند النساء في سن اليأس.

وتتطور المشكلة بصمت وببطء مسببة العديد من المضاعفات إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب. حيث يكون هناك تشوه بالعمود الفقري وسهولة كسر العظام والألم في العظام؛ وهي علامات قليلة على المرض. ومن المعروف أن فيتامين K يزيد من كثافة المعادن في العظام لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.


2. يقلل من تخثر الدم

يعد تنظيم الجلطات أحد الوظائف الأساسية لفيتامين «ك». ويرجع ذلك إلى الدور الذي يلعبه في اندماج البروثرومبين؛ إذ تحدث جلطات الدم عندما تتسبب الإصابة بتمزق الأوعية الدموية.

ويساعد فيتامين «ك» في تنظيم تجلط الدم عن طريق نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين K2 يساعد في تحسين اضطرابات الدم ومتلازمة خلل التنسج النقوي.


3. يقلل من آلام الدورة الشهرية والنزيف المفرط

يمكن أن يكون هناك الكثير من الأسباب لتدفق الطمث المفرط عند النساء وفيتامين K هو أحد هذه الأسباب. يمكن أن يؤدي تناول مكملات فيتامين «ك» إلى تقليل التدفق المفرط للدم أثناء الحيض. حيث يضمن هذا الفيتامين تنظيم الهرمونات التي تضمن دورة حيض منتظمة. وهذا بدوره يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية.


4. يمنع النزيف عند الأطفال

في معظم الفروق الدقيقة، يتم حقن الأطفال حديثي الولادة بفيتامين K لمنع النزيف. كما أن هذا الفيتامين مهم بشكل خاص للأطفال المصابين بالربو. ويمكن علاجهم بقطرات فموية منتظمة منه لتخفيف أعراضهم.


5. يحمي جهاز المناعة

تزعم العديد من الدراسات أن فيتامين K يحمي جهاز المناعة والجهاز الهضمي. لذلك، من أجل تعزيز جهاز المناعة وجعل الجهاز الهضمي صحيًا، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.


6. ينظم مستويات السكر في الدم

يساعد البنكرياس بإنتاج الأنسولين في الجسم الذي يحتوي على كمية عالية من فيتامين «ك». وفيتامين «ك» مهم للغاية لعمل البنكرياس بشكل سليم. إذ يتحكم الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بدوره بمستويات السكر في الدم الذي ينظم تحويل السكر إلى طاقة في جسم الإنسان. لذلك، فيتامين «ك» ضروري لتنظيم مستويات السكر في الدم.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو