محمد كريم: أتمنى تقديم أعمال مصرية بعد تثبيت أقدامي بهوليوود

أكد لـ «الشرق الأوسط» انتهاءه من تصوير فيلمين جديدين في أميركا

كريم مع أبطال ومخرج فيلم «يوم للموت»
كريم مع أبطال ومخرج فيلم «يوم للموت»
TT

محمد كريم: أتمنى تقديم أعمال مصرية بعد تثبيت أقدامي بهوليوود

كريم مع أبطال ومخرج فيلم «يوم للموت»
كريم مع أبطال ومخرج فيلم «يوم للموت»

احتفل الفنان المصري محمد كريم بعرض فيلمه الأميركي الجديد «A Day To Die»، (يوم للموت) بالقاهرة، أخيراً، رفقة عدد من صناع العمل، من بينهم المخرج ويس ميللر، وبطلته بروكي باتلر، وهو العمل الثاني له في هوليوود بعد أن قدم في عام 2019 أولى أفلامه الأميركية مع الفنان نيكولاس كيدج.
وقال كريم في حوار مع «الشرق الأوسط» إن سقف طموحاته أصبح بلا حدود بعد أن خاص تجربتين سينمائيتين مع اثنين من أهم فناني العالم، وهما نيكولاس كيدج، وبروس ويليس، مؤكداً أنه يطمح لأن يصبح أكثر فنان عربي تحقيقاً للإيرادات بالسينما الأميركية.
«لن أشعر بنجاحي أبداً ما دام بعيداً عن أهلي» بهذه الكلمات وصف محمد كريم سبب حرصه على عرض فيلمه الجديد «A Day To Die» بالقاهرة بعد عدة أسابيع من عرضه عالمياً، ويقول: «أشعر بالنجاح حينما أراه في أعين أبناء بلدي ووطني، فمهما حقق العمل من نجاح في أميركا وأوروبا لا بد أن يحقق النجاح نفسه في مصر والوطن العربي حتى أكون راضياً عنه، واليوم وبعد عرض الفيلم في السعودية والإمارات ومصر اكتملت فرحتي، وأتمنى أن يكون الفيلم قد حاز على إعجاب أصدقائي وجمهوري».

كريم مع بروس ويليس في لقطة من الفيلم

واعتبر كريم تجربته الثانية في السينما الأميركية «الأهم في مسيرته»: «تجربتي هذه المرة في فيلم A Day To Die كانت رائعة للغاية، لأنني محرك للأحداث وأجسد شخصية محورية تخاطر بحياتها من أجل السعي وراء إثبات فساد رئيسها في جهاز الشرطة، وبسبب حبي لعملي يتم القبض في نهاية الفيلم على رئيس جهاز الشرطة (ألستون) التي جسدها الفنان بروس ويليس».
يرى كريم أن تجسيده شخصية الضابط «رينولدز» في فيلم «A Day To Die» «ستكون مرحلة مهمة وفاصلة للفنانين العرب لتغييرها الصورة النمطية للفنان العربي الذي يمثل في هوليوود، (فأنا لا أجسد في الفيلم شخصية شريرة) بل أجسد شخصية (ضابط شريف) يسعى لكشف الحقيقة، ويتسبب في القبض على ضابط فاسد».
ورغم مناقشة فيلم «يوم للموت» لقضيتي «العنصرية» و«فساد الشرطة»، نفى كريم تعرضه للعنصرية خلال وجوده في أميركا، قائلاً: «بالعكس نحن نجحنا في إرسال رسالة واضحة ومهمة مع نهاية الفيلم وهي أن الشخص لا بد أن يتمسك بمبادئه حتى آخر لحظة في حياته حتى لو حياته تعرضت للخطر، لأنه في النهاية يحمي ملايين البشر من الخطر والأشرار».


الفنان المصري محمد كريم

واعتبر الفنان المصري نفسه «محظوظاً»، لأن أغلبية مشاهده في العمل كانت مع الفنان الأميركي بروس ويليس الذي اعتزل التمثيل بالتزامن مع عرض الفيلم بأميركا بسبب مشاكله الصحية وفقده للنطق، ويقول عنه كريم: «هو صاحب مدرسة في التمثيل، وكنت حينما أجلس معه في كواليس التصوير، كنت أبدي له إعجابي الدائم بأعماله السابقة، فأنا سعيد الحظ لأن أغلبية مشاهدي كانت معه، ويليس كان بصحة جيدة أثناء التصوير، وعقب تصوير الفيلم قام بتصوير أفلام أخرى، وحينما كنت أنسق لجولة الفيلم في الوطن العربي نسقت معه وكان يرحب للغاية بزيارة مصر ضمن فريق عمل الفيلم، ولكن الأزمة الصحية التي باغتته تسببت في إلغاء فكرة حضوره».
وبشأن الاستفادة الفنية التي اكتسبها كريم من تعاونه مع نيكولاس كيدج وبروس ويليس قال: «كلاهما مدرسة فنية مختلفة عن الآخر، لكنهما يشتركان سوياً في احترام طاقة العمل والتواضع، ولكن الاختلاف بين الاثنين كان في التجربة نفسها، فمثلاً ميزانية فيلمي مع بروس ويليس كانت أضخم وأكبر بكثير من ميزانية فيلمي مع نيكولاس كيدج، فلك أن تتخيل أن ولاية (ميسيسيبي) قامت بإخلاء شوارع كاملة من منطقة (جاكسون داون تاون) من أجل تصوير مشاهد فيلمنا بها». وأكد كريم أن ما حققه في السينما الأميركية مجرد حلم من أحلام عديدة يسعى إليها: «ما دام الإنسان على قيد الحياة عليه أن يعمل ويطمح حتى آخر دقيقة في حياته، فأنا حققت جزءاً كبيراً من طموحاتي، ولكن ما زال هناك طموحات أخرى، من بينها أن أكون الفنان العربي صاحب أعلى إيرادات في تاريخ هوليوود، مثلما يفتخر الأستراليون بالفنان كريس هيمسوورث لكونه الفنان الأسترالي صاحب أعلى إيرادات في البوكس أوفيس».
وقال كريم إنه لا يشغل تفكيره بالألقاب أو أن يكون رقم 1 أو 2 عربياً، مؤكداً أنه يسعى فقط للنجاح: «بالنسبة لي العمل الجيد هو المقياس الحقيقي للنجاح، والأرقام ليس لها قيمة، حينما تضع صورتي على بوستر عمل سينمائي مع اثنين من أكبر نجوم السينما في التاريخ أمثال نيكولاس كيدج وبروس ويليس فهذا أمر عظيم، فهذه الأسماء كنت أشاهدها وأنا في منزلي وأنا صغير، الآن أصبحت صورتي واسمي يدونان بجوارهما في أعمالهما، وأعتقد أن هذا هو النجاح الحقيقي».
وبعد بضع سنوات قضاها كريم بشكل دائم في أميركا، يرى أن الوقت قد حان الآن لتقديم أعمال سينمائية مصرية: «في الفترة الماضية كنت أركز بشكل كامل على العمل في هوليوود، لأن العمل هناك يتطلب الاستمرارية من أجل تثبيت الأقدام، فبعد فيلمي مع نيكولاس كيدج كان من الضروري الاستمرار هناك لتقديم عمل أكبر، وهو ما حدث في فيلمي مع بروس ويليس، وعقب ذلك قمت بتصوير فيلمين آخرين، ليس بإمكاني التحدث عنهما خلال الفترة الراهنة، كما أحضر حاليا لعمل ثالث».
وأكد كريم أنه يعمل على جلب نجوم العالم لزيارة مصر، ومشاهدة الأجواء وأماكن التصوير بها، فمنذ ثلاثة أعوام اصطحبت النجمة العالمية ناتالي إيمانويل بطلة المسلسل الملحمي Game of Thrones للقاهرة وحضرت حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي، وخلال الأيام الماضية، اصطحبت أبطال فيلم «يوم للموت» للقاهرة لزيارة الأهرامات وخان الخليلي ومدينة الإنتاج الإعلامي وانبهروا بإمكانيات مصر السينمائية.


مقالات ذات صلة

مسلسل تلفزيوني عن بريجيت باردو وهي على فراش المرض

يوميات الشرق مسلسل تلفزيوني عن بريجيت باردو وهي على فراش المرض

مسلسل تلفزيوني عن بريجيت باردو وهي على فراش المرض

انشغلت الأوساط الفنية في فرنسا بخبر تدهور صحة الممثلة المعتزلة بريجيت باردو ودخولها وحدة العناية المركزة في مستشفى «تولون»، جنوب البلاد. يحدث هذا بينما يترقب المشاهدون المسلسل الذي يبدأ عرضه الاثنين المقبل، ويتناول الفترة الأولى من صباها، بين سن 15 و26 عاماً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق خالد يوسف: «سره الباتع» تعرّض لحملة ممنهجة

خالد يوسف: «سره الباتع» تعرّض لحملة ممنهجة

دافع المخرج المصري خالد يوسف عن مسلسله الأخير «سره الباتع» الذي عُرض في رمضان، قائلاً إنَّه تعرَّض لحملة هجوم ممنهجة. وربط يوسف في «سره الباتع» بين زمن الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801)، وحكم «الإخوان المسلمين» قبل ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، ورصد التشابه بينهما في سعيهما لتغيير «هوية مصر». ورأى يوسف، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنَّ المصريين لديهم كما يبدو «قرون استشعار» لمسألة الهوية، و«هذا ما شعرت به من قراءاتي للتاريخ، وهو ما يفسّر لماذا ثاروا على الحملة الفرنسية، وعلى حكم (الإخوان) بهذه السرعة». وواجه المسلسل انتقادات عدة، بعضها يرتبط بالملابس وشكل جنود الحملة الفرنسية، لكن يوسف رد على

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق «سهير شو» مع معتصم النهار: المجتهد ونصيبه

«سهير شو» مع معتصم النهار: المجتهد ونصيبه

تعود العراقية سهير القيسي إلى «إم بي سي» بعد غياب. تُجدّد في الاتجاه، فيصبح حواراً في الفن بعد قراءة لنشرات الأخبار ولقاءات في السياسة. ضيف الحلقة الأولى من برنامجها «سهير شو من أربيل» الفنان السوري معتصم النهار. طفت محاولات نفضها الصورة «الجدّية» وإذعانها لبداية جديدة. تزامُن عرض الحلقة مع العيد برّر غلبة «الإنترتيمنت»؛ دبكة و«بوش آب» و«راب»، دفعها للتعليل الآتي لشخصيتها التي عهدها الناس وللحوارات العميقة. لعلّها مع تقدّم الحلقات لن تحتاج لجهد ساطع يثبت العفوية ويؤكد للآخرين أنها في موقعها. ستفسح المجال للانسياب فيعبّر عن نفسه وعنها.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق وسام فارس لـ «الشرق الأوسط» : «سفر برلك» كان نقلة نوعية لي

وسام فارس لـ «الشرق الأوسط» : «سفر برلك» كان نقلة نوعية لي

حقق الممثل وسام فارس حضوراً مميزاً في دراما رمضان 2023 المشتركة، وكاد أن يكون النجم اللبناني الوحيد الذي سطع في سمائها. وسام الذي تابعه المشاهد العربي قبيل موسم رمضان في مسلسل «الثمن» كان له حضوره المميز في العملين الدراميين الرمضانيين «سفر برلك» و«وأخيراً». وجاء اختياره في دور بطولي في «سفر برلك» بمثابة فرصة سانحة، ليطل على الساحة العربية مرة جديدة، ولكن من باب عمل تاريخي ضخم. هذا العمل يصنّفه فارس بالمتكامل الذي برز فيه مستوى عال في التصوير والإخراج بميزانية عالية رصدتها له الـ«إم بي سي». بدأ الاتصال بوسام فارس من أجل المشاركة في «سفر برلك» منذ عام 2018.

يوميات الشرق يامن الحجلي لـ «الشرق الأوسط» : لا أدخل مسلسلاً لست مقتنعاً بنصه

يامن الحجلي لـ «الشرق الأوسط» : لا أدخل مسلسلاً لست مقتنعاً بنصه

يتمتع الممثل يامن الحجلي، صاحب لقب «فارس الدراما السورية»، بخلفية درامية غنية، فإضافة إلى كونه كتب مسلسلات عدّة، فقد حقق نجاحات واسعة في عالم التمثيل، إذ قدّم، في 10 سنوات، أكثر من 30 مسلسلاً؛ بينها «الصندوق الأسود»، و«أرواح عارية»، و«أيام الدراسة»، و«طوق البنات»، و«هوا أصفر»، و«باب الحارة 7»، وغيرها... وهو يطلّ حالياً في مسلسل «للموت 3»، مجسداً شخصية «جواد»، الذي يُغرَم بإحدى بطلات العمل «سحر» (ماغي بوغصن). يؤدي الحجلي المشاهد بلغة جسد يتقنها، خصوصاً أنّ دوره تطلّب منه بدايةً المكوث على كرسي متحرك لإصابته بالشلل.


عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» على مدار سبعة عقود

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
TT

عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» على مدار سبعة عقود

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

في حالة استثنائية تجسد عمق الالتزام والإرث الدبلوماسي، حملت أسرة بن زقر التجارية العريقة في مدينة جدة (غرب السعودية) شرف التمثيل القنصلي الفخري لجمهورية فنلندا عبر 3 أجيال متعاقبة، في مسيرة دبلوماسية وتجارية متواصلة امتدت لأكثر من 7 عقود.

بدأت القصة كما يرويها الحفيد سعيد بن زقر، في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما علم الجد سعيد بن زقر، بوجود جالية مسلمة في فنلندا تعاني من غياب مسجد يجمعهم، وهو ما دفعه إلى اتخاذ قرار بالسفر إلى هناك لبناء مسجد يخدم احتياجاتهم الدينية.

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

لكن الشيخ سعيد واجه بعض التحديات كما يقول الحفيد في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، تتمثل في منع القانون الفنلندي تنفيذ المشروع في ذلك الوقت، وأضاف: «بعد تعثر بناء المسجد، تقدمت الجالية المسلمة هناك بطلب رسمي إلى الحكومة الفنلندية لتعيين الجد سعيد قنصلاً فخرياً يمثلهم، وهو ما تحقق لاحقاً بعد موافقة الحكومة السعودية على ذلك».

وفي وثيقة مؤرخة في السابع من شهر سبتمبر (أيلول) 1950، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، تظهر موافقة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، على تعيين الشيخ سعيد بن زقر قنصلاً فخرياً لحكومة فنلندا في جدة.

وجاء في الوثيقة: «فلما كان حضرة صاحب الفخامة رئيس جمهورية فنلندا، قد عيّن بتفويض منه السيد سعيد بن زقر قنصلاً فخرياً لحكومة فنلندا في جدة، ولما كنا قد وافقنا على تعيينه بموجب ذلك التفويض، فأننا نبلغكم بإرادتنا هذه أن تتلقوا السيد سعيد بن زقر بالقبول والكرامة وتمكنوه من القيام بأعماله وتخوّلوه الحقوق المعتادة وتمنحوه المميزات المتعلقة بوظيفته».

وثيقة تعيين الجد سعيد بن زقر صادرة في عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه (الشرق الأوسط)

وأضاف الحفيد سعيد، القنصل الفخري الحالي لفنلندا: «أعتقد أن جدي كان من أوائل القناصل الفخريين في جدة، حيث استمر في أداء مهامه حتى عام 1984، لينتقل المنصب بعد ذلك إلى والدي، الذي شغله حتى عام 2014، قبل أن يتم تعييني خلفاً له قنصلاً فخرياً».

وفي إجابته عن سؤال حول آلية تعيين القنصل الفخري، وما إذا كانت العملية تُعد إرثاً عائلياً، أوضح بن زقر قائلاً: «عملية التعيين تخضع لإجراءات دقيقة ومتعددة، وغالباً ما تكون معقدة، يبدأ الأمر بمقابلة سفير الدولة المعنية، يعقبها زيارة للدولة نفسها وإجراء عدد من المقابلات، قبل أن تقرر وزارة الخارجية في ذلك البلد منح الموافقة النهائية».

الأب محمد بن زقر عُين قنصلاً فخرياً على مستوى مناطق المملكة باستثناء الرياض مقر السفارة (الشرق الأوسط)

وتابع قائلاً: «منصب القنصل الفخري هو تكليف قبل أن يكون تشريفاً، حيث تلجأ بعض الدول إلى تعيين قناصل فخريين بدلاً من افتتاح قنصلية رسمية، لتجنب الأعباء المالية، وعادةً ما يتحمل القنصل الفخري كل التكاليف المترتبة على أداء مهامه».

ووفقاً للأعراف الدبلوماسية فإن لقب القنصل الفخري، هو شخص من مواطني الدولة الموفد إليها، بحيث تكلفه الدولة الموفِدة التي لا توجد لديها تمثيل دبلوماسي بوظائف قنصلية إضافة إلى عمله الاعتيادي الذي عادة ما يكون متصلاً بالتجارة والاقتصاد.

يسعى الحفيد سعيد بن زقر إلى مواصلة إرث عائلته العريق في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السعودية وفنلندا، والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة في شتى المجالات. يقول بن زقر: «منذ تعييني في عام 2014، حرصت على تأسيس شركات وإيجاد فرص استثمارية في فنلندا، خصوصاً في مجالات تكنولوجيا الغذاء والوصفات الصناعية، إذ تتميز فنلندا بعقول هندسية من الطراز الأول، وهو ما يفتح آفاقاً واسعة للتعاون والابتكار».

الحفيد سعيد بن زقر القنصل الفخري الحالي لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

ويرى القنصل الفخري لجمهورية فنلندا أن هناك انفتاحاً سعودياً ملحوظاً على دول شمال أوروبا، ومن بينها فنلندا، وأوضح قائلاً: «تتركز الجهود بشكل كبير على شركات التعدين الفنلندية التي تُعد من بين الأكثر تقدماً في العالم، إلى جانب وجود فرص واعدة لم تُستغل بعدُ في مجالات صناعة السيارات، والطائرات، والصناعات الدفاعية».

وفي ختام حديثه، أشار سعيد بن زقر إلى أن القنصل الفخري لا يتمتع بجواز دبلوماسي أو حصانة دبلوماسية، وإنما تُمنح له بطاقة تحمل مسمى «قنصل فخري» صادرة عن وزارة الخارجية، وبيّن أن هذه البطاقة تهدف إلى تسهيل أداء مهامه بما يتوافق مع لوائح وزارة الخارجية والأنظمة المعتمدة للقناصل الفخريين بشكل رسمي.