الشيعة في الخليج يحتفلون بـ«عاشوراء» وسط أجواء آمنة

الشيعة في الخليج يحتفلون بـ«عاشوراء» وسط أجواء آمنة

السلطات المحلية توفر الحماية للمناطق ومجالس العزاء
الاثنين - 11 محرم 1444 هـ - 08 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15959]
شرطة خدمة المجتمع في البحرين أثناء توفير الخدمات الأمنية خلال موسم عاشوراء (بنا)

يحتفل المسلمون الشيعة في الخليج كل عام بمناسبة ذكرى «عاشوراء»، عبر فعاليات منبرية تقام في المساجد والحسينيات، وتشهد إقامة مئات المجالس التي تحمل صفة الوعظ الديني واستذكار واقعة كربلاء التي تتمتع بأهمية للمسلمين الشيعة.
في السعودية، تعمل القوات الأمنية على توفير الأمن وتأمين المدن والقرى التي تجري فيها هذه الاحتفالات، والتي تستمر على مدى 13 يوماً.
ويشعر المواطنون السعوديون الشيعة باطمئنان مع الجهود الواسعة التي تقوم بها الحكومة لمواجهة التطرف والسعي لتعزيز التسامح الديني، وكذلك جهود السلطات الأمنية في تأمين المناطق التي تشهد إقامة مناسبات العزاء.
وينشط القائمون على المجالس في إقامة «مضائف» يجري خلالها توزيع الطعام، وهو عبارة عن وجبات من الأرز واللحم، مع معجنات وفواكه مع مشروبات ساخنة وعصائر للمشاركين في هذه المراسم.
وفي الكويت، تشهد الحسينيات ومجالس العزاء في الكويت حضوراً كثيفاً مع انحسار جائحة كورونا التي فرضت وضعاً احترازياً في الكويت أسوة ببقية دول الخليج والعالم. وشهدت أماكن إقامة العزاء حضوراً واسعاً هذا العام الذي يمر فيه شهر المحرم بذروة الصيف شديد الحرارة. وعادة ما تشهد المجالس إقامة محاضرات دينية تليها قصائد الرثاء والعزاء.
ومع مساعي وزارة الداخلية الكويتية لتأمين الحسينيات، أجرى وكيل الوزارة الفريق أنور البرجس، جولات ميدانية على الحسينيات وبيوت العزاء، برفقة عدد من القيادات الأمنية، لمتابعة تنفيذ الخطة الأمنية والمرورية الخاصة بتأمين الحسينيات وروادها خلال شهر المحرم، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).
كما أجرى محافظ حولي ومحافظ العاصمة بالوكالة علي الأصفر جولة تفقدية على عدد من النقاط الأمنية في الحسينيات ومجالس العزاء بمناطق محافظتي العاصمة وحولي وذلك للاطلاع على استعدادات الجهات المعنية. والتقى عدداً من القيادات المشاركة في تأمين المواطنين والمقيمين برفقة كل من مدير عام مديرية أمن محافظة العاصمة بالوكالة اللواء عبد الله الرجيب ومدير عام مديرية أمن محافظة حولي بالوكالة العميد زياد الخطيب، حيث استمع إلى شرح عن الخطة التنفيذية في المحافظتين ومستوى التنسيق بين القطاعات المشاركة كافة.
يذكر أن تفجيراً إرهابياً استهدف مسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر في الكويت يوم 26 يونيو (حزيران) 2015، وأدى إلى مقتل 27 شخصاً وإصابة 227 آخرين.
وعلى صعيد الأمن والسلامة، تجول مدير إدارة «وقاية» محافظة العاصمة العميد مهندس رائد عبد الرحمن إبراهيم متفقداً عدداً من الحسينيات في محافظة العاصمة، وذلك للاطلاع على اشتراطات الأمن والسلامة وخطة قطاع الوقاية التي تستمر طوال أيام العزاء.
وفي البحرين قالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، إن شرطة خدمة المجتمع عملت خلال أيام المحرم على تقديم التسهيلات اللازمة وتوفير الخدمات ذات الصلة من أجل إنجاح موسم عاشوراء وتعزيز السلامة العامة، حيث تبذل جهودها لتأمين الموسم من خلال توفير الخدمات الأمنية والمجتمعية للمعزين ومرتادي مناطق العزاء، والقيام بحملات توعوية من أجل سلامة الجميع.
وقالت الوكالة إن هذه الجهود تأتي «في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية، وانطلاقاً من الحرص على توفير أجواء آمنة في موسم عاشوراء».
كما زار محافظ المحافظة الشمالية البحرينية علي عبد الحسين العصفور المآتم خلال موسم عاشوراء الحالي، وأشاد خلال جولته التفقدية «بمستوى التنظيم الذي تقوم به إدارات المآتم واللجان العاملة بها، ومدى التعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية والخدمية من خلال تواجد شرطة خدمة المجتمع للمساهمة في تقديم الخدمات ذات الصلة من أجل إنجاح موسم عاشوراء»، وأشار المحافظ إلى أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة قامت المحافظة بتوفير عدد من المسعفين المتطوعين بمساندة فريق طبي للحالات الطارئة في مواكب العزاء بالمحافظة الشمالية.
ونقلت «بنا» عن وزيرة الصحة الدكتورة جليلة جواد حسن، بعد افتتاحها عيادة متخصصة في تقديم الإسعاف للمحتفلين بـ«عاشوراء» أن «الموسم يحظى برعاية ملكية سامية (...) ودعم مستمر من الحكومة، من أجل تأمين كافة الاحتياجات اللازمة لإنجاح هذا الموسم».
في حين أكد العميد الشيخ عبد الرحمن بن عبد الوهاب آل خليفة مدير عام الإدارة العامة للمرور في البحرين، أن الإدارة قامت بتكثيف التواجد المروري في كافة الشوارع المحيطة بالمآتم التي تقام فيها ذكرى عاشوراء من خلال ترتيبات مرورية تسهم في انسيابية الحركة وسلامة المشاركين وجميع مستخدمي الطريق، مضيفاً أن ذلك جاء «بناءً على توجيهات مجلس الوزراء بتوفير الأجواء الآمنة وتيسير كافة الاحتياجات والمتطلبات بما يسهم في إنجاح موسم عاشوراء».


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو