قانونيان: شكوى الفيصلي لن تعيده للمحترفين... وقضية الوحدة مختلفة

قانونيان: شكوى الفيصلي لن تعيده للمحترفين... وقضية الوحدة مختلفة

الرفاعي توقع قبولها شكلاً... والشيخي: التأخير لا يؤثر في النتائج
الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15923]
الفيصلي احتج على تأخر انطلاق مباراة الاتحاد والباطن في جدة (تصوير: محمد المانع)

توقع أيمن الرفاعي، المستشار القانوني ورئيس لجنة الانضباط والأخلاق السابق، أن تُرفض شكوى نادي الفيصلي بشأن مباراة الاتحاد والباطن موضوعاً وتُقبل شكلاً.

وقال الرفاعي لـ«الشرق الأوسط»: «من وجهة نظري لا يوجد هناك ما يدعو لرفع شكوى؛ حيث إن المباراتين اللتين خاضهما الفيصلي والباطن كان طرفاهما منافسين على لقب الدوري ولم يُكتب تقرير بشأن الأمر أو أن وحدة نزاهة في لجنة الانضباط رفعت تقريراً يتطلب النظر في وضع المباراة».

وأضاف: «أما عن مقارنة هذه الحالة بحالة نادي الوحدة السابقة، فلا يوجد وجه للمقارنة، حيث إن قضية نادي الوحدة وُجد فيها عدة تقارير من مسؤولي المباراة عن وضع المباراة ومدة التأخير كانت مختلفة، ولجنة الانضباط وقتها لم تكن تعمل باللائحة ذاتها».

واختتم حديثه: «عليه، من قراءتي للأحداث ستُرفض الشكوى موضوعاً وتُقبل شكلاً، لأنه لا يوجد أي دليل قدمه النادي على أن هناك شبهة تأثير غير مشروع في النتائج».

فيما أكد القانوني والأكاديمي أحمد الشيخي، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن التأخر بحد ذاته لا يعد تأثيراً غير مشروع في نتائج المباريات.

وعن مقارنة هذه الحالة بقضية الوحدة السابقة قال الشيخي: «تابعت هذه القضية ورأيت ملفها حينما وصلت إلى (كاس) وهذه القضية شاذة فيها خطأ كبير لا يقاس عليه».

وعن رأيه القانوني بهذه القضية، قال الشيخي: «إن كانت الشكوى فقط بسبب التأخير، فلا أعتقد أنه سيصدر قرار سيسهم ببقاء الفيصلي بدوري المحترفين، لأن التأخير عالجته لائحة الانضباط في المادة 62، وأن عقوبته غرامة 10 آلاف ريال، وعوقب الباطن بـ15 ألفاً لأنه كررها للمرة الثانية».

يذكر أن رئيس نادي الفيصلي فهد المدلج ناشد الاتحاد السعودي لكرة القدم، التدخل العاجل والسريع وتكوين لجنة من أمانة الاتحاد السعودي لفتح تحقيق في تأخير انطلاقة الشوط الثاني لمواجهة الاتحاد والباطن ضمن الجولة الأخيرة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، والتي من خلالها أثارت الجدل بالشارع الرياضي، مشيراً إلى أن هذا «يتنافى مع عدالة المنافسة لجميع الفرق المشاركة بالدوري».

كما أوضح فهد المدلج، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، أن التأخير الذي حصل في المباراة وصل إلى نحو الـ5 دقائق «وهذا رقم كبير جداً وتحصل فيه أحداث ومتغيرات كثيرة في مباريات كرة القدم»، وقد التزم الاتحاد السعودي والجهة المنظمة «رابطة الدوري» بتنظيم الجولتين الأخيرتين في الدوري بتساوي الفرص والعدالة بين جميع المنافسين بتزامن المباريات في يوم واحد، وكذلك الانطلاقة كانت بوقت واحد وهي الساعة التاسعة مساءً، وهذا هو العمل الرائع وعدالة المنافسة بين الجميع: «وأتعجب من تأخير بداية وانطلاقة الشوط الثاني لهذه المباراة».

وطالب فهد المدلج، رئيس الفيصلي، بشكل عاجل، بالتدخل السريع وفتح التحقيق في هذا الموضوع وتطبيق النظام في اللائحة على غرار ما حدث لفريق الوحدة في مباراته الشهيرة ضد التعاون قبل سنوات عدة، وتهبيطه للدرجة الأولى.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو