بوريل يعلن استئناف محادثات فيينا قريباً

بوريل يعلن استئناف محادثات فيينا قريباً

طهران دعت واشنطن إلى «إجراءات مسؤولة»
الأحد - 26 ذو القعدة 1443 هـ - 26 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15916]
بوريل وعبد اللهيان يتأهبان لعقد مؤتمر صحافي مشترك بطهران أمس (أ.ف.ب)

دعا مسؤول السياسة الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل، من طهران، أمس، إلى استئناف المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني «فوراً»، مشدداً على ضرورة إبرام الصفقة «الآن».

وقال بوريل، في مؤتمر صحافي بعد محادثات استمرت ساعتين مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن «الهدف الأساسي» لزيارته «كسر الدينامية الحالية، أي دينامية التصعيد» وكسر الجمود في المحادثات. وأضاف: «سنستأنف المحادثات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة في الأيام المقبلة». ومضى قائلاً: «والأيام المقبلة تعني الأيام المقبلة، أعني بسرعة، وفوراً».

وتابع بوريل: «مرت ثلاثة أشهر ونحن في حاجة لتسريع العمل. أنا سعيد للغاية بالقرار الذي اتُّخذ في طهران وواشنطن». وقال إنه أثار «قضايا عاجلة» مثل «الاحتجاز المقلق للغاية» لمواطني الاتحاد الأوروبي في إيران، مؤكداً أنه طالب المسؤولين الإيرانيين بإطلاقهم فوراً.

لكن بوريل بدا أنه يهوّن من شأن التوقعات بقرب التوصل إلى اتفاق، وقال في مؤتمر صحافي نُشر على الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي: «لا أستطيع التكهن... نحن ندفع من أجل ذلك. أقدّر حسن النية من الجانب الإيراني. هناك أيضاً نوايا حسنة من الجانب الأميركي».

بدوره، وصف عبداللهيان محادثات أمس بـأنها كانت «تفصيلية وإيجابية»، وقال: «نأمل في أن يقوم الجانب الأميركي هذه المرة بإجراءات مسؤولة في مسار المفاوضات والتوصل إلى نقطة نهائية للاتفاق». وتابع: «سنسعى إلى حل المشكلات والتباينات... ما يهم إيران هو الاستفادة الكاملة من المزايا الاقتصادية لاتفاق 2015».

بدورها، قالت وكالة «فارس» التابعة لـ»الحرس الثوري» إن «مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قال إن المفاوضات ستعقد في دولة خليجية».
... المزيد


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو