تحرك لرصد أسعار الأسواق المحلية في السعودية

تحرك لرصد أسعار الأسواق المحلية في السعودية

الأربعاء - 24 شوال 1443 هـ - 25 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15884]
جهود حكومية لمراقبة حركة أسعار السلع في الأسواق السعودية (الشرق الأوسط)

ضمن جهودها لمراقبة الأسواق المحلية في السعودية، قامت جمعية حماية المستهلك برصد أسعار ما يقارب 89 سلعة غذائية في أبريل (نيسان) 2021 ومقارنتها بالشهر نفسه من العام الحالي، حيث لوحظ ارتفاع قيمة 80 سلعة بما يعادل 89 في المائة من إجمالي المنتجات المرصودة، في حين انخفضت 8 منتجات وحافظت سلعة واحدة فقط على أسعارها نفسها دون حراك.
وتسعى الحكومة السعودية جاهدة لتوفير السلع الغذائية في السوق المحلية وتعزيز المخزون الاستراتيجي في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، في خطوة لكبح ارتفاع الاسعار التي تواجه المواد الغذائية في الأسواق العالمية خلال المرحلة الراهنة.
وأكدت جمعية حماية المستهلك، أنها رفعت توصياتها ومقترحاتها والتحديات إلى الجهات الحكومية المعنية ذات السلطة التشريعية والرقابية في حدود صلاحياتها، كاشفةً عن مواصلتها تنفيذ الخطة الاستراتيجية المعتمدة وتطوير خدماتها وبرامجها التوعوية ومتابعتها باهتمام كل ما يتعلق بقضايا المستهلك في المملكة.
وشددت الجمعية على الدور الكبير للمستهلك في الحد من ارتفاع الأسعار ويمثل قوة تستطيع السيطرة على الزيادة، مطالبةً بالحرص على المقارنة في الأسعار والبحث عن البدائل التي تلبي الاحتياجات في ظل وفرة الخيارات المعروضة في السوق المحلية.
وأطلقت جمعية حماية المستهلك في مارس (آذار) الماضي «مركز خدمة المستهلك» الافتراضي، ليقدم خدماته لجميع المستهلكين في المملكة بما فيها الاستشارات القانونية وتشمل توجيه المستهلك وإرشاده للجهات المعنية بحل مشكلته.
ويتم دعم المستهلك بصياغة الشكوى التي سيقدمها للجهات المختصة بعد النظر في معطياتها، بالإضافة إلى مساندته بتقديم الاستشارة القانونية في حال رغبته بالتوجه للقضاء.
وفُعلت هذه الخدمات بناء على تجارب الجمعية الناجحة في هذا المجال ودراسة نماذج الحالات لبعض المستهلكين الذين استفادوا منها في مراحلها التجريبية. وتسعى الجمعية لتقديم هذه الخدمات بشكل سريع وخلال وقت قياسي عبر نظام إلكتروني متكامل يُمكن المستهلك بسهولة من رفع طلب الاستشارة ومتابعتها وإرفاق الملفات اللازمة والتواصل مع الموظف المسؤول في أي وقت.
ويحتفظ النظام بجميع طلبات الدعم والاستشارات في حساب المستهلك الخاص للعودة لها في أي وقت، ويمكن من رفع المقترحات والملاحظات في السوق السعودية عبر النظام لتقوم الجمعية بدراستها والرفع للجهات المعنية في حال إمكانية تحقيقها.
ويوفر مركز خدمة المستهلك قاعدة بيانات معرفية تجيب عن معظم الأسئلة الشائعة والاستشارات المتكررة وذلك للمساهمة في زيادة سرعة الوصول للمعلومات التي تهم المستهلك وتسانده في الحصول على حقوقه.
وسيتم تحديث القاعدة بشكل مستمر بناء على المعارف التي تتكون من خلال العمليات التشغيلية، كما تدرس الجمعية خدمات جديدة إضافية ليتم تقديمها للمستهلكين في المملكة عبر المركز سيعلن عنها قريبا.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو