عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 7 شوال 1443 هـ - 08 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15867]

> ياسر سرور، سفير جمهورية مصر العربية لدى البوسنة والهرسك، قام أول من أمس، بتوديع السائحين البوسنيين المتوجهين إلى مدينة الغردقة المصرية على متن رحلة «إير كايرو»، في أولى الرحلات المباشرة والمنتظمة بين المدينتين والتي أقلعت من مطار سراييفو الدولي. وتمنى السفير لهم إقامة سعيدة في الغردقة، مشجعاً على انتهاز فرصة وجودهم في الغردقة وزيارة مقاصد سياحية أخرى. فيما أكد السائحون اعتزازهم بمصر وتاريخها. وأعرب الكثير منهم عن سعادتهم البالغة بالعودة إلى مدينة الغردقة.
> وائل النجار، سفير مصر في لشبونة، التقى أول من أمس، بوزيرة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالية إلفيرا فورتوناتو، في إطار الترتيبات الخاصة بالمشاركة المصرية في فعاليات مؤتمر العلوم البرتغالي 2022 «Encontro Ciência»، المقرر عقده في لشبونة خلال الفترة من 16 إلى 18 مايو (أيار) الحالي، حيث ستشارك فيه مصر باعتبارها ضيف شرف المؤتمر هذا العام. وتطرق اللقاء لمناقشة موضوعات التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين، فضلاً عن تناول آفاق تعزيز الاستفادة المصرية من البرامج العلمية التي يتبناها الاتحاد الأوروبي.
> برناردو مبالا دومبيلي، السفير المتجول لجمهورية أنغولا، التقى أول من أمس، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة. وأكد السفير على ضرورة تعزيز علاقات الصداقة التي تجمع بين أنغولا والمغرب. وقال إن «أنغولا والمغرب لهما تاريخ مشترك، فالمغرب كان أول بلد يدعم أنغولا عبر الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، كما أن أنتونيو أغوستينيو نيتو، وهو أول رئيس لجمهورية أنغولا، كانت تربطه علاقة صداقة بالمملكة». وأضاف: «يتعين على البلدين الحفاظ على هذه العلاقات وتعزيزها بشكل أكبر».
> أحمد بن محمد الدهيمي، سلم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية كولومبيا، إلى رئيس جمهورية كولومبيا، إيفان دوكيه ماركيز، أول من أمس. ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، إلى رئيس جمهورية كولومبيا وتمنياته بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية كولومبيا بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمل ماركيز السفير، تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> راشد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى إنجمينا، التقى أول من أمس، بوزير الصحة العامة والتضامن الوطني لجمهورية تشاد عبد المجيد عبد الرحيم. وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مجال الصحة العامة.
> ألكسندر روداكوف، سفير روسيا الاتحادية لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، في مقر الوزارة، وتم خلال اللقاء البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وناقش اللقاء العلاقات الثنائية بين روسيا والجمهورية اللبنانية في مجال الإعلامي، وأيضاً الأحداث في أوكرانيا والعملية العسكرية الروسية فيها، كما تم الاتفاق بين الجانبين على التواصل فيما خص المسائل الثنائية بين البلدين.
> علي بن محمد الرميحي، وزير الإعلام البحريني، هنأ أول من أمس، الصحافيين والإعلاميين وجميع الكوادر العاملة في هذا المجال بجميع المؤسسات الصحافية والإعلامية في المملكة بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، مثمناً دورهم في تعزيز مسيرة العمل الصحافي والإعلامي. وقال: «ننتهز هذه المناسبة لنعرب عن عميق الاعتزاز بتاريخ العمل الصحافي وريادته في مملكة البحرين، وتوارث تجاربه ونهجه في الالتزام بأمانة وشرف الكلمة الصادقة كأداة للبناء، ومواصلة السير قدماً برسالة عصرية سامية تدعم جهود البحرين في مجالات التنمية المختلفة».
> ألبير سماحة، سفير لبنان لدى سلطنة عمان، أكد أول من أمس، أن العلاقات بين البلدين متميزة، وتتسم بالثبات والاستقرار. وأضاف أن العلاقات بين الشعبين العماني واللبناني تقوم على المحبة، مشيراً إلى أن الجالية اللبنانية في السلطنة تحظى بالرعاية.
> محمد عبلة، الفنان التشكيلي المصري، هنأته السفارة الألمانية في القاهرة، أول من أمس، بمناسبة حصوله على وسام جوته لعام 2022. ليكون أول فنان تشكيلي عربي ينال هذا الوسام، الذي يعد أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة في مجالها، وذلك تقديراً لمسيرته الفنية الممتدة لعقود، وقيامه بدور همزة الوصل بين مصر وأوروبا في الفنون التشكيلية. ولفتت السفارة أن الفنان المصري سيتسلم الجائزة من رئيسة معهد جوته الدكتورة كارولا لينز في حفل يقام بمدينة فايمار الألمانية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو