عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 5 شوال 1443 هـ - 06 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15865]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل بمقر السفارة، نائب رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، وأكد السفير تميز علاقات البلدين التاريخية والراسخة التي تتجذر يوماً بعد يوم، وقال إن «مواقف البلدين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، تذهب دوماً نحو دعم مصالح أمتينا العربية والإسلامية»، لافتاً النظر إلى مستوى التنسيق والتشاور الدائم بين القيادتين في شتى المجالات.
> منار الدباس، سفير الأردن في المملكة المتحدة، استقبل أول من أمس، وفدا من أمناء المنتدى الأردني في المملكة المتحدة، برئاسة رئيس مجلس الأمناء حلمي الحراحشة، حيث قدم الوفد التهنئة للسفير بمناسبة عيد الفطر، وثمن السفير الجهود الطيبة والأنشطة الاجتماعية المتنوعة التي نفذها القائمون على المنتدى خلال شهر رمضان، مما كان له الأثر البالغ في تقوية العلاقات والروابط الاجتماعية بين أبناء الجالية. جاء الاستقبال في إطار مبادرة السفير بفتح أبواب السفارة لتبادل التهاني مع المواطنين الأردنيين المقيمين في بريطانيا.
> تومويا أوبوكاتا، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالأشكال المعاصرة للرق، عقد اجتماعا مع محمد ولد عبد الله ولد عثمان، وزير الوظيفة العمومية والعمل الموريتاني، وقدم المبعوث الأممي للوزير شرحا عن أهداف الزيارة الرسمية التي يقوم بها لموريتانيا حاليا على رأس وفد من هذه الهيئة الأممية. فيما أعطى الوزير كافة المعلومات حول الإجراءات المتبعة في القطاع لمحاربة ومكافحة آثار ظاهرة الاسترقاق، مبرزا أنها تحارب في موريتانيا على نطاق واسع.
> برزيميسلاف نيوسلولوفسكي، سفير بولندا في لبنان، تفقد أول من أمس، محمية إهدن، الواقعة في شمال لبنان، حيث استقبلته مديرة المحمية المهندسة سندرا كوسا، التي أطلعت السفير على طريقة إدارتها، وأهدته منشوراتها.
> يوسف بلا، سفير المملكة المغربية بإيطاليا، أكد أول من أمس، أن انعقاد اجتماع التحالف الدولي ضد «داعش» في المغرب، يعكس «المكانة الجوهرية التي تحتلها المملكة في الهندسة العامة للأمن العالمي»، وأوضح أن هذا الحدث الذي يشهد مشاركة 92 دولة يسلط الضوء على الريادة المغربية على الصعيد العالمي، باعتباره صانعا للسلم والأمن، لا سيما في أفريقيا، وأشار إلى أن بلاده تقود الجهود من أجل الأمن العالمي وفق منهجية متعدد الأوجه، لا سيما من خلال مكافحة الإرهاب، محاربة التطرف وتعزيز الأمن العسكري.
> رامي مرتضى، سفير لبنان في المملكة المتحدة، استقبل أول من أمس، وفدا من التيار الوطني الحر، ترأسه منسق التيار في المملكة أمين الخوري، وذلك لمعايدة السفير اللبناني بمناسبة عيد الفطر المبارك.
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار، شارك أول من أمس، في اجتماع مع رئيس الوزراء الإيفواري باتريك أتشي، لمناقشة تنظيم مؤتمر (COP15) للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة التصحر والجفاف، الذي سيقام بأبيدجان الأسبوع المقبل، حضر الاجتماع أعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية المعتمدين لدى جمهورية كوت ديفوار، ووزيرة الخارجية كانديا كامارا، ووزير البيئة جان لوك آسي، ورئيس لجنة تنظيم مؤتمر (COP15) وعدد من الوزراء.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، اجتمع أول من أمس، بوكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالجمهورية الإيطالية مانليو دي ستيفانو، عبر الاتصال المرئي، بحضور ديفيد أليقرا، ممثل مجلس التنمية الاقتصادية البحريني بإيطاليا، لاستعراض علاقات التعاون والصداقة الوثيقة بين البلدين، وسبل تعزيزها من خلال متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية الموقعة، والاطلاع على فرص التعاون وتبادل الخبرات في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والاستثمارية، والعمل على تطويرها بما يعود بالنفع على كلا البلدين والشعبين الصديقين.
> إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واغادوغو، التقى أول من أمس، إيساكا سورويما، وزير الشؤون الدينية والعرفية في بوركينا فاسو، حيث هنأه السفير على توليه مهام منصبه، وبحث الطرفان آفاق التعاون المقبل بين مصر وبوركينا فاسو، لا سيما تقديم وزارة الأوقاف المصرية دورات تدريبية للأئمة والوعاظ البوركينيين لمواجهة الفكر المتطرف. ومن جانبه، أشاد الوزير بعمل البعثة الأزهرية في بلاده ودورها في تعليم وتنشئة الطلاب، وكذلك بإيفاد وزارة الأوقاف للوعاظ والمقرئين المصريين لإحياء ليالي شهر رمضان المعظم.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو