عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 4 شوال 1443 هـ - 05 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15864]

> عصام بن أحمد عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا، استقبل أول من أمس، نائب وزير الشؤون الدينية الإندونيسي زين التوحيد سعيد، في دار سكن السفارة، للتهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما تناولت الزيارة أيضاً بحث الاستعدادات بين البلدين لموسم حج هذا العام.
> محمد الحمادي، رئيس جمعية الصحافيين الإماراتية، أكد أول من أمس، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أهمية الدور الذي تضطلع به الصحافة الإماراتية كشريك أساسي في المسيرة التنموية للدولة منذ تأسيسها ودورها في تحقيق الديمقراطية وتعزيز سيادة القانون، مشيراً إلى أن الصحافة بدولة الإمارات تواكب بشكل مستمر التطورات والتغيرات العالمية. مشيداً بدور الصحافة في نشر قيم الحوار والتعايش وتقبل الآخر مما يعكس دور الإعلام في تحقيق التعايش السلمي بين مجتمعات العالم.
> آن غريو، سفيرة فرنسا لدى لبنان، وجهت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، رسالة دعم للصحافيين اللبنانيين، وقالت في تغريدة عبر حسابها الخاص على موقع «تويتر»: «‏في هذه المرحلة الصعبة، لبنان بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى صحافة حرّة، مستقلّة ومسؤولة. في اليوم العالمي لحريّة الصحافة، كلّ الدعم لجميع الصحافيين الذين يعملون كلّ يوم، في لبنان وغيره من البلدان، على تعزيز ديمقراطياتنا».
> أوس عبد الله العود، سلم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لليمن لدى مملكة إسبانيا، أول من أمس، إلى رئيس دائرة المراسم في وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية السفيرة ماريا سباستيان، وخلال اللقاء بحث السفير العود مع المسؤولة الإسبانية مستجدات الأوضاع في اليمن، وكذا العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها. من جانبها، أكدت المسؤولة الإسبانية دعمهم المستمر لتسهيل مهامه كسفير وبما من شأنه تعزيز التعاون الثنائي والدعم المتبادل إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> علي إبراهيم أحمد، سفير دولة إريتريا لدى دولة قطر، عميد السلك الدبلوماسي، استقبل أول من أمس، جمعاً غفيراً من أبناء الجالية الإريترية في قطر المهنئين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وذلك بمقر السفارة الإريترية.
> الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي القطري، كرم أول من أمس، المواطن محمد علي الكبيسي، لجهوده في حماية البيئة البحرية، الذي نجح في إنقاذ بقرة بحر كانت عالقة بشباك مهملة. وقال الوزير خلال تكريم المواطن إن البحر هو بيتنا الثاني وعلينا الحفاظ عليه من حيث النظافة وحماية الثروة السمكية، وعدم رمي المخلفات وإزالة كل التعديات المضرة بالبيئة، وهذا واجبنا جميعاً ومن حقوق الأجيال القادمة.
> الشيخ علي بن عبد الرحمن بن علي آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، هنأ أول من أمس، الصحافة الوطنية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من مايو (أيار) من كل عام، مؤكداً في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن العهد الإصلاحي للملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة منح الصحافة طفرة هائلة في مجال الحرية والنقد والتعبير، وممارسة دورها الرقابي كسلطة رابعة مستقلة.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر ببروكسل، أجرى أول من أمس، مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين أوروبيين، بينهم رئيس مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين بالبرلمان الأوروبي، والنائب الأوروبي رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الخدمات الرقمية، ورئيس برلمان إقليم والونيا ببلجيكا، ومدير مكتب مفوضة الاتحاد الأوروبي للمساواة، حيث أكد خلالها على الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، وبخاصة في مجالي الطاقة والأمن الغذائي، كما قام بإلقاء الضوء على الدور الإقليمي البناء الذي تضطلع به مصر لتسوية النزاعات بالطرق السلمية.
> صقر أبو شتال، سفير الأردن لدى الكويت، استقبل أول من أمس، الملحق العسكري الجديد العميد كمال الملكاوي، والمهنئين بعيد الفطر المبارك، الذين كان في مقدمتهم السفير الفلسطيني لدى الكويت رامي طهبوب، كما توافد العشرات من المواطنين وأبناء الجالية الأردنية في الكويت إلى ديوانية السفارة، التي تمت إعادة فتحها بعد إغلاقها لمدة سنتين بسبب الجائحة، وقدم السفير الأردني أسمى آيات التهنئة باسمه واسم الجالية الأردنية إلى الملك عبد الله الثاني، وإلى الكويت أميراً وحكومة وشعباً بمناسبة عيد الفطر.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو