عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 30 شهر رمضان 1443 هـ - 01 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15860]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى أول من أمس، وزيرة المعادن النيجرية هديزتو أوسيني يا كوبا، في مقر الوزارة. وجرى خلال اللقاء استعراض سبل ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
> سعود حمد الشامسي، سفير دولة الإمارات لدى المجر، التقى أول من أمس، الدكتور جولت شيميين نائب رئيس الحكومة المجرية، ورئيس حزب الشعب الديمقراطي المسيحي «KDNP»، الذي فاز في الانتخابات البرلمانية الأخيرة عبر ائتلافه مع حزب فيديش. وأكد السفير تطوّر العلاقات بين البلدين على جميع المستويات. وأعرب عن تطلع قيادة دولة الإمارات إلى المزيد من التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق طموحات قيادتي البلدين الصديقين وشعبيهما. من جانبه، أشاد شيميين بالتعاون البنّاء على الأصعدة كافة.
> فلاديمير جيلتوف، السفير الروسي بالخرطوم، التقى أول من أمس، وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، حيث ناقشا الوضع الإنساني في إقليم دارفور، على خلفية الأحداث الأخيرة في محليتي كرينك والجنينة بولاية غرب دارفور، وقدم الوزير شرحاً عن الأوضاع الإنسانية بالولاية. بدوره، قال جيلتوف إن بلاده حكومة وشعباً تقف بجانب الشعب السوداني، مستنكراً بشدة ربط القضايا الإنسانية والأزمات والكوارث في السودان بالسياسة واستخدامها كورقة ضغط مشروطة على حكومة السودان، وذلك من قِبل بعض الدول والمنظمات العالمية.
> ثيموتي إيزوان، سفير كوت ديفوار بالقاهرة، التقى أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين وترتيب زيارته إلى كوت ديفوار الشهر المقبل للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (cop15) نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي. واتفق الجانبان على أهمية التكامل الزراعي بين دول القارة الأفريقية، والتركيز على قضية التصنيع الزراعي لتحقيق قيمة مضافة إلى الناتج القومي وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المواد الخام والموارد الطبيعية التي تزخر بها القارة.
> محمد بن عتو، سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني محمد ولد عابدين ولد أمعييف، في نواكشوط. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين موريتانيا والجزائر وسبل تعزيزه وتطويره، خصوصاً في مجال الصيد والاقتصاد البحري. جرى اللقاء بحضور المدير العام لاستغلال الثروة السمكية سيدي عالي ولد سيدي بوبكر، والأمين العام للوزارة وكالة والمدير العام للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد محمد الحافظ ولد إجيون.
> محمد دباسي، سفير مالي المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في مكتبه بمقر الوزارة في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، كما تم بحث مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. جرى اللقاء بحضور حمزة أمعيليم مدير الشؤون الأفريقية بالمديرية العامة للتعاون الثنائي بالوزارة.
> عبد الله بن علي الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، التقى أول من أمس، وزير الثقافة والفنون والرياضة التنزاني محمد مشينغيروا. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> حاتم عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة هولندا، التقى أول من أمس، المبعوث الهولندي الخاص للمياه هينك أوفينك، حيث تم تناول أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين حول قضايا المياه وتنسيق المواقف والتعاون في المحافل الدولية ذات الصلة، وحرص السفير على استعراض أولويات رئاسة واستضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27. ووضع قضايا المياه في القلب من مسائل التغير المناخي، وارتباط ذلك بالأمن الغذائي.
> أردي هيرماوان، سفير جمهورية إندونيسيا لدى مملكة البحرين، وأحمد عبد الله الهاجري سفير مملكة البحرين في جاكرتا، شاركا أول من أمس، في الجلسة الرابعة والختامية لبرنامج (مجلس السفراء) في نسخته الثانية، التي نظمتها أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية. وأعرب سفير إندونيسيا عن اعتزازه بالمشاركة في البرنامج، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي والسياحي وتبادل الخبرات مع المملكة في مختلف المجالات، والارتقاء بها بما يعود بالخير والنماء على البلدين والشعبين الشقيقين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو