عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 29 شهر رمضان 1443 هـ - 30 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15859]

> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى أول من أمس، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الباكستانية حنا رباني، بمناسبة تعيينها في منصبها. وتمنى السفير للوزيرة التوفيق، مشيداً بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، مشيراً إلى وجود العديد من الفرص لتعزيز التعاون على مختلف الصعد، بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين وشعبيهما. وأكد على سياسة دولة الإمارات الثابتة في ترسيخ علاقاتها مع الدول الصديقة، التي تقوم على مبادئ الثقة والاحترام المتبادل.
> ياسر شعبان، سفير مصر لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني، حيث جرى خلال اللقاء تسليم السفير نص اتفاقية Bahrain sea to air logistics، التي تم بموجبها منح مصر صفة شريك رسمي لخدمات الشحن البحرية والجوية، الأمر الذي يتيح للشركات المصرية الحصول على شهادة اعتماد رسمية كمشغل معتمد. وأكد الوزير أن العلاقات البحرينية المصرية تشهد انتعاشاً إيجابياً في العديد من المجالات، الأمر الذي يؤكد دائماً متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
> أحمد أمجد علي، سفير باكستان لدى العراق، استقبله أول من أمس، محافظ النجف ماجد الوائلي، في مكتبه، وجرى خلال اللقاء مناقشة فتح قنصلية لباكستان في النجف الأشرف وإقامة معرض للمنتجات الباكستانية بها، وكذلك دعوة المستثمرين الباكستانيين لزيارة المحافظة والاطلاع عليها عن كثب، بهدف فتح مجالات التعاون الاستثماري في مختلف الصعد وتبادل التجارب والخبرات.
> محمد عبد الله الشامسي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية بيرو، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى غييرمو لاسو ميندوزا، رئيس جمهورية الإكوادور، بصفته سفيراً «غير مقيم» فوق العادة ومفوضاً لدولة الإمارات لدى الإكوادور، في القصر الرئاسي بالعاصمة كيتو، واستعرض اللقاء مجالات التعاون بين الجانبين، وسبل تنميتها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وتمنى رئيس الجمهورية للسفير التوفيق في مهام عمله، وتطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم كل دعم ممكن لتسهيل مهامه.
> فرانك هارتمان، السفير الألماني في القاهرة، استقبله أول من أمس، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، في مقر الوكالة، بغرض بحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتضمنت الزيارة جولات داخل معامل الوكالة والتعرف على الأقمار الصناعية الجاري تطويرها، وأحدث الإمكانات التكنولوجية والبشرية المتمثلة في المهندسين والطاقم المعاون، كما تمت زيارة إلى مبنى التجميع والتكامل والاختبار للتعرف على آخر ما توصلت له الوكالة من بنية تحتية فضائية.
> جواد عواد، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة لدولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان، إلى القائم بأعمال وزير الخارجية نوروف فلاديمير إيماموقيتش. واستعرض السفير آخر المستجدات والتطورات في ظل الاعتداءات المستمرة على الشعب الفلسطيني وانتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية. وأعرب عن رغبة فلسطين في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مثمناً دور أوزبكستان لدعمها المستمر لفلسطين، خصوصاً في المحافل الدولية.
> سعيد هندام، سفير مصر لدى التشيك، استقبله أول من أمس، وزير التنمية المحلية والرقمنة والسياحة التشيكي الدكتور إيفان بارتوش، حيث تم تناول آفاق التعاون بين البلدين، خصوصاً في ضوء الاحتفال هذا العام بمرور 100 عام على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتشيكوسلوفاكيا، وسبل تحقيق التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات الرقمنة، كما استعرض السفير خلال اللقاء الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لحماية المقاصد السياحية من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.
> تشن تشوان دونغ، سفير الصين في الأردن، التقى أول من أمس، وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، لبحث سبل التعاون في المجال الثقافي، وتنشيط الاتفاقيات الثقافية بين البلدين الصديقين. وقالت الوزيرة إن الأردن تربطه بالصين علاقات عميقة وقوية تستند إلى إرث ثقافي إنساني مبني على الاحترام المتبادل، والتاريخ العريق، والاعتزاز بالقيم والنظرة المستقبلية. من جهته، أكد السفير أن العلاقات الأردنية الصينية تمتاز بالقوة، وأن الحكومة الصينية تكن للملك عبد الله الثاني الكثير من الاحترام والتقدير.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو