معالم مدرستين في التعددية السياسية

معالم مدرستين في التعددية السياسية

الخميس - 27 شهر رمضان 1443 هـ - 28 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15857]

عن دار «قناديل للنشر والتوزيع» ببغداد صدر أخيراً كتاب «الإسلام والديمقراطية... معالم المدرستين في التعددية السياسية... دراسة مقارنة» للدكتور نضير الخزرجي. يقع الكتاب في 736 صفحة، وقد تناول فيه الباحث مظاهر العمل الحزبي على مر العصور التي عرفتها البشرية، والتي تمثلت بداياتها في الجماعات البشرية الصغيرة داخل المدينة الواحدة التي رأت مصلحتها بتنظيم أمرها لمواجهة الأخطار المحدقة بها، حيث كانت الغارات والحروب والمناوشات العسكرية السمة الظاهرة في الفترة الأولى من عصر البشرية. وكان يغلب على مثل هذه المظاهر الحزبية سيطرة القادة والنبلاء وعليَّة القوم على القرارات، وبخاصة لدى اليونانيين الذين يقال بأن الديمقراطية جاءت منهم.
وحسب المؤلف، تتعدد مظاهر العمل الحزبي من مجتمع إلى آخر، ومن مدنية إلى أخرى، ومن حضارة إلى أخرى، وقد تلتقي من حيث الإنتاج مع مجتمع أو مدنية أخرى في نقاط قليلة أو كثيرة، ولكنها لا تتقاطع معها كلياً؛ لأنَّ العمل الحزبي بنتائجه تتقارب صوره وأن اختلفت آلياته.
وتابع الباحث نقاط الاتفاق والافتراق بين الإسلام والديمقراطية على مستوى التعددية الحزبية والسياسية ونظام الحكم، ومظاهر الاختلاف والائتلاف بين الأحزاب الغربية والأحزاب الإسلامية في إعمال الديمقراطية، وحق الفرد من ذكر وأنثى وفي جميع المستويات والفئات العمرية من الطفل حتى الشيخ الكبير في الممارسة الانتخابية المباشرة وغير المباشرة وما ترشح عن الديمقراطية من حقوق وواجبات.
ضم الكتاب عشرة فصول توزعت على بابين، للأول أربعة وستة للثاني، وجاء الباب الأول تحت عنوان «العمل الحزبي: النشأة التاريخية» وفيه الفصول التالية: مفهوم الحزب لغة واصطلاحاً، الدين والسياسة محاور التوافق والتقاطع، نشأة الأحزاب في العالم الإسلامي، الأحزاب السياسية في تنوعاتها وتقسيماتها.
فيما جاء الباب الثاني تحت عنوان «شرعية العمل الحزبي في المنظور الإسلامي»، وفيه الفصول التالية: الحزب الإسلامي بين الحرمة والقبول، الحزب الإسلامي والمرجعية الدينية، حزب إسلامي واحد أم تعددية حزبية، المرأة وحق المشاركة السياسية، الصبي والمجنون وحق المشاركة السياسية، والتداول السلمي للسلطة... الشورى والديمقراطية والمعارضة.
وكان قد صدر للمؤلف كتال «التعددية والحرية في المنظور الإسلامي... دراسة مقارنة» 2004.


كتب

اختيارات المحرر

فيديو