عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 23 شهر رمضان 1443 هـ - 24 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15853]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، استقبله أول من أمس، رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية راجه برويز أشرف، في مكتبه بمقر البرلمان الوطني في إسلام آباد، وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر لدى جنوب السودان، التقى أول من أمس، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القُدامى بجمهورية جنوب السودان أنجلينا تيني، حيث أشاد السفير بعمق العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً حرص القيادة المصرية على تقديم كل أشكال الدعم لدولة وشعب جنوب السودان. من جانبها، أعربت الوزيرة عن شكرها للدعم الكبير والمساعدات التي تقدمها مصر لبلادها، وثمنت المساعدات المصرية الطبية والدوائية والغذائية المقدمة لمساعدة المتضررين من الفيضانات التي تشهدها جنوب السودان.
> مياموتو ماسايوكي، سفير اليابان لدى مملكة البحرين، شارك في الجلسة الثالثة من برنامج (مجلس السفراء) في نسخته الثانية، الذي نظمته أكاديمية «محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية»، وخلال الجلسة أكد السفير حرص بلاده على تعزيز علاقات الصداقة التاريخية والتعاون وتبادل الخبرات مع مملكة البحرين في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، مثمناً إقامة هذا اللقاء بالتزامن مع قرب الاحتفال بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى أول من أمس، رئيس البرلمان الباكستاني راجا برويز أشرف، وأكد السفير اهتمام القيادة الرشيدة في دولة الإمارات بتوثيق وتعزيز الروابط التاريخية التي تجمع البلدين والتي تقوم على أسس راسخة مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة، لافتاً إلى التزام دولة الإمارات بتنفيذ المشروعات الإغاثية والتنموية في باكستان. من جهته، أكد أشرف أن العلاقات الباكستانية الإماراتية تمثل نموذجاً للعلاقات الثنائية المتطورة.
> مزيد بن محمد الهويشان، قنصل عام المملكة العربية السعودية بالإسكندرية، شهد حفل إفطار نظمته القنصلية، حضره محافظ الإسكندرية ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وقناصل الدول العربية والأجنبية بالإسكندرية. وأكد القنصل على عمق ومتانة وتاريخية العلاقات المصرية - السعودية، مشيراً إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تعد الأكبر خصوصاً بمدينة الإسكندرية، حيث تشمل جميع المجالات الصناعية والتجارية، مؤكداً ارتفاع معدلات التنمية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة الأخيرة، كما أنها في نمو مستمر لتليق بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين.
> فيصل بن فلاح الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوبا، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جمهورية الدومينيكان، للرئيس لويس أبي نادر، رئيس جمهورية الدومينيكان، ونقل السفير للرئيس خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، وتمنياتهما لشعب جمهورية الدومينيكان بالمزيد من التقدم والرخاء، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، واستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، التقت أول من أمس، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، للتباحث حول فرص جذب الاستثمارات الإماراتية إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات ذات الصلة، لا سيما المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والخدمات البريدية، وأشار الوزير إلى النمو الذي يشهده قطاعه، مؤكداً أن العلاقات المصرية الإماراتية هي علاقات تاريخية قوية، حيث تمثل نموذجاً يحتذى للعلاقات العربية العربية على المستويات كافة.
> روبير موليي، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، استقبلته أول من أمس، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية آيستا داودا جالو، وتطرق الطرفان إلى السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون القائم بين البلدين في مجال البيئة، خصوصاً فيما يتعلق بتبادل الخبرات الفنية والتقنية الكفيلة بتعزيز جهود «الوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير» في محاربة التغيرات المناخية وزحف الرمال والتصحر. حضر اللقاء مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بنيديكت بريست، والمدير العام للوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير الحسين ولد لكرع.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو