منتج الأوسكار: الشرطة كانت «مستعدة» لاعتقال ويل سميث بعد صفعه كريس روك

مديرا الأكاديمية عقدا اجتماعاً مع سميث عبر «زووم»

صور تظهر قيام ويل سميث بصفع كريس روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار (رويترز)
صور تظهر قيام ويل سميث بصفع كريس روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار (رويترز)
TT

منتج الأوسكار: الشرطة كانت «مستعدة» لاعتقال ويل سميث بعد صفعه كريس روك

صور تظهر قيام ويل سميث بصفع كريس روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار (رويترز)
صور تظهر قيام ويل سميث بصفع كريس روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار (رويترز)

قال منتج جوائز الأوسكار، ويل باكر، إن شرطة لوس أنجليس كانت «مستعدة» لاعتقال الممثل ويل سميث، بعد أن صفع كريس روك على منصة حفل توزيع الجوائز، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
يواجه سميث (53 عاماً)، إجراءً تأديبياً، بسبب مشاجرة مع روك كانت مدفوعة بنكتة الممثل الكوميدي حول مظهر زوجة سميث جادا بينكيت، أثناء وجوده على خشبة المسرح في حفل توزيع جوائز الأوسكار، يوم الأحد الماضي.
صدم سميث الجمهور في مسرح دولبي بلوس أنجليس، عندما ضرب روك على وجهه. عاد سميث بعد ذلك إلى مقعده، صارخاً في روك لإبقاء اسم بينكيت - سميث «بعيداً عن فمه».
أصدر سميث منذ ذلك الحين بياناً رسمياً يعتذر فيه للممثل الكوميدي.
الآن، كشف منتج جوائز الأوسكار ويل باكر في مقابلة عبر برنامج «غود مورنينغ أميركا» أن إدارة شرطة لوس أنجليس أخبرت روك أنهم كانوا «على استعداد» لاعتقال سميث.
وأشار إلى أن الشرطة قالت لروك: «سوف نذهب ونعتقله... نحن مستعدون لذلك... يمكنك توجيه الاتهامات، ويمكننا اعتقاله». وتابع: «كانوا يضعون الخيارات»، مضيفاً أن روك كان «رافضاً للغاية» للفكرة.
وسبق أن وصف باكر اللحظة التي ضرب فيها سميث روك بأنها «مؤلمة جداً» بالنسبة له، بعد أن تعرضت إحدى تغريداته لانتقادات عبر الإنترنت.
بعد فترة وجيزة من اختتام حفل توزيع جوائز الأوسكار، غرد باكر: «قلت لكم إن الحفل لن يكون مملاً».
وأكدت شرطة لوس أنجليس بعد حفل ليلة الأحد إنهم كانوا على علم بالحادث، وأن روك رفض توجيه اتهامات إلى سميث.

* اجتماع «زووم»

بحسب ما ورد، تحدث اثنان من المديرين التنفيذيين في «أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية» مع ويل سميث، يوم الثلاثاء، في أعقاب حفل توزيع جوائز الأوسكار، يوم الأحد. وقدر مصدر تحدث إلى صحيفة «فارايتي» أن المحادثة، التي أُجريت عبر تطبيق «زووم»، استمرت نحو نصف ساعة.
وقال آخر إن الاجتماع كان «موجزاً». وورد أن سميث اعتذر لرئيس الأكاديمية ديفيد روبين، والرئيس التنفيذي دون هدسون. وذكرت «فارايتي» أنه حاول أيضاً شرح أفعاله، قائلاً إنه يعلم أنه ستكون هناك عواقب. يوم الأربعاء، دعا روبين وهدسون مجلس إدارة الأكاديمية إلى اجتماع طارئ حول سلوك سميث.
بعد اجتماع مجلس الإدارة، أصدرت الأكاديمية خطاباً يدين سميث ويعلن «مراجعة رسمية» في الأمر. وقالت الرسالة، التي وقعها روبين وهدسون، إن المنظمة كانت «منزعجة وغاضبة»، لأن تصرفات سميث ألقت بظلالها على مراسم الأمسية.
وقدّم سميث، الذي حاز على جائزة أوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم «كينغ ريتشارد» اعتذارات علنية لروك وللأكاديمية.
وبدأت الأكاديمية الأربعاء النظر في «الإجراءات التأديبية الواجب اتّخاذها» في حق سميث، ومن المرتقب أن تعقد اجتماعاً في 18 أبريل (نيسان) لاتخاذ قرارها. وأكدت أنّها طلبت من سميث مغادرة الاحتفال بعد الحادثة، لكنّه رفض.
وكان روك قد تحدث علناً عن الواقعة للمرة الأولى مساء الأربعاء بعد فترة وجيزة من اعتلائه أحد المسارح في بوسطن لتقديم أداء.
وقال: «ما زلت أستوعب ما حصل، وفي مرحلة معيّنة سأتحدث عن الواقعة وسيكون الأمر جدّياً ومضحكاً في الوقت نفسه».


مقالات ذات صلة

الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

شؤون إقليمية الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

يتناول الفيلم تأثير فساد نتنياهو على قراراته السياسية والاستراتيجية، بما في ذلك من تخريب عملية السلام، والمساس بحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
يوميات الشرق المخرج الإيراني أصغر فرهادي الحائز جائزتَي أوسكار عامَي 2012 و2017 (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)

أصغر فرهادي... عن أسرار المهنة ومجد الأوسكار من تحت سماء عمّان

المخرج الإيراني الحائز جائزتَي أوسكار، أصغر فرهادي، يحلّ ضيفاً على مهرجان عمّان السينمائي، ويبوح بتفاصيل كثيرة عن رحلته السينمائية الحافلة.

كريستين حبيب (عمّان)
يوميات الشرق تمثال «الأوسكار» يظهر خارج مسرح في لوس أنجليس (أرشيفية - أ.ب)

«الأوسكار» تهدف لجمع تبرعات بقيمة 500 مليون دولار

أطلقت أكاديمية فنون السينما وعلومها الجمعة حملة واسعة لجمع تبرعات بقيمة 500 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (لوس انجليس)
يوميات الشرق الممثل الشهير ويل سميث وزوجته جادا (رويترز)

«صفعة الأوسكار» تلاحقهما... مؤسسة «ويل وجادا سميث» الخيرية تُغلق أبوابها

من المقرر إغلاق مؤسسة «ويل وجادا سميث» الخيرية بعدما شهدت انخفاضاً في التبرعات فيما يظهر أنه أحدث تداعيات «صفعة الأوسكار» الشهيرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق أبطال المنصات (مارتن سكورسيزي وبرادلي كوبر) يغادران «أوسكار» 2024 بوفاضٍ خالٍ

هل تخلّت «الأوسكار» عن أفلام «نتفليكس» وأخواتها؟

مع أنها حظيت بـ32 ترشيحاً إلى «أوسكار» 2024 فإن أفلام منصات البث العالمية مثل «نتفليكس» و«أبل» عادت أدراجها من دون جوائز... فما هي الأسباب؟

كريستين حبيب (بيروت)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
TT

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

ضمن مشروع الأفلام الذي يعدّه «مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري» في «مكتبة الإسكندرية» بعنوان «عارف»، يروي فيلم الأقصر التسجيلي الوثائقي تاريخ واحدة من أقوى العواصم في تاريخ الحضارات القديمة، ويستدعي ما تمثّله هذه المدينة من كنز حضاري منذ أن كانت عاصمة مصر في عهد الدولة الوسطى.

في هذا السياق، قال مدير المركز التابع لـ«مكتبة الإسكندرية»، الدكتور أيمن سليمان، إنّ «سلسلة أفلام (عارف) تقدّم القصص التاريخية عن الأماكن والمدن والمعالم المهمة في مصر، بصورة أفلام قصيرة تُصدّرها المكتبة»، موضحاً أنه «صدر من هذه السلسلة عدد من الأفلام ضمن منظور غير تقليدي هدفه توعية النشء والشباب بأسلوب سهل ومبسَّط؛ ولا تتعدى الفترة الزمنية لكل فيلم 3 دقائق، وهو متاح باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «فيلم (الأقصر) يتناول قصة واحدة من أقوى عواصم العالم القديم، عاصمة الإمبراطورية المصرية. طيبة أو (واست) العصية كما عُرفت في مصر القديمة، التي استمدت قوتها من حصونها الطبيعية. فقد احتضنتها الهضاب والجبال الشاهقة من الشرق والغرب، مثل راحتَي يد تلتقيان عند مجرى نهر النيل. وكانت رمز الأقصر عصا الحكم في يد حاكمها الذي سيطر على خيرات الأرض، فقد منَّ الله عليها بنعمة سهولة الزراعة، كما وصفها الإغريق».

«بوستر» الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

ولم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة. فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد كلما عانت التفكك والانقسام. ومن أبنائها، خرج محاربون عظماء، مثل منتُوحتب الثاني الذي أعاد توحيد الدولة المصرية وجعل الأقصر عاصمةً لها، وأحمس الذي صدَّ عدوان الغزاة، وفق ما يشير الفيلم.

وأوضح سليمان أنه «مع استقرار البلاد، تهيّأت الظروف لازدهار الثقافة والحضارة التي تحترم الإنسان وقدراته، رجالاً ونساءً. فقد تركت حتشبسوت نماذج فريدة في العمارة والفنون والثقافة والاستكشاف. وفي ساحات معابد الكرنك، اجتمع الأمراء والطلاب للعلم والعبادة معاً، مُشكّلين بذلك طابعاً خاصاً للشخصية المصرية. وسجّل تحتمس الثالث الحياة اليومية في الإمبراطورية المصرية، جنباً إلى جنب مع الحملات العسكرية، على جدران معبد الكرنك، في حين شيّد أمنحتب الثالث نماذج معمارية مهيبة شرق النيل وغربه».

جانب من الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

وتابع: «الأقصر تحتفظ بدورها الثائر ضدّ المحتل عبر عصور الاضطراب والغزو، مثل حائط صدّ ثقافي حافظ على الهوية المصرية. ودفع هذا الإسكندر والبطالمة والأباطرة الرومان إلى تصوير أنفسهم بالهيئة المصرية القديمة على جدران المعابد، إجلالاً واحتراماً. وقد احتضنت معابد الأقصر الكنائس والمساجد في وحدة فريدة صاغتها الثقافة المصرية، لتشكّل جسراً جديداً من جسور التراث والفكر».

ولفت إلى أنّ «شامبليون طاف بها 6 أشهر كاملةً ليملأ عينيه بجمال آثارها. فهي قبلة الباحثين من شتى أنحاء العالم، الذين يأتون إليها آملين أن تبوح لهم أرضها بأسرار تاريخ البشر، وأن تكشف لهم مزيداً من كنوز الفنون والآداب والعلوم».

وتهدف سلسلة «عارف» إلى تقديم نحو 100 فيلم وثائقي، وأصدرت أيضاً أفلام «توت عنخ آمون»، و«بورتريهات الفيوم»، و«هيباتيا»، و«سرابيوم الإسكندرية»، و«الألعاب في مصر القديمة»، و«القاهرة التاريخية».