عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 20 جمادى الآخرة 1443 هـ - 23 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15762]

> فهد بن عبد الله العيسي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية موزمبيق، قدَّم، أول من أمس، أوراق اعتماده، للرئيس الموزمبيقي فيليب جاسينتو نيوسي. ونقل السفير للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بينما حمَّله الرئيس تحياته لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، معبراً عن تقديره للمملكة حكومة وشعباً، وتطلع بلاده للعمل المشترك، وتعزيز أوجه التعاون بكافة المجالات.
> محمد نذر الإسلام، سفير جهورية بنغلاديش لدى مملكة البحرين، استقبله، أول من أمس، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، عصام بن عبد الله خلف. وخلال اللقاء رحَّب الوزير بالسفير؛ مشيداً بعمق علاقات التعاون التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، وما يشهده التعاون الثنائي من تطور ونمو على كافة المستويات، وخصوصاً في مجال البنية التحتية، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال؛ منوهاً بما يبذله السفير من جهود طيبة لتطوير وتنمية أواصر العلاقات بين البلدين.
> ياسر سرور، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك، التقى، أول من أمس، بمدير المكتبة الوطنية في سراييفو، عصمت أوفيتشيا؛ حيث تناولا سبل تعزيز العلاقات مع مكتبة الإسكندرية ودار الكتب المصرية. وأشاد أوفيتشيا بدور المؤسستين المصريتين في إثراء المعرفة والثقافة على مستوى العالم، مبدياً رغبته في الاستفادة من التجربة المصرية في مجال الرقمنة والأرشفة الإلكترونية، موضحاً تطلعه إلى تمكين الباحثين والمثقفين البوسنيين من الاستفادة من الثروة الثقافية والعلمية التي تتمتع بها مكتبة الإسكندرية.
> حمد علي الكعبي، قدم، أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة، ومفوضاً لدولة الإمارات، لدى جمهورية النمسا، إلى الأمين العام لوزارة الخارجية النمساوية بيتر لانسكي؛ حيث رحَّب الأمين العام بالسفير. وأعرب عن أطيب تمنياته بالتوفيق خلال أداء مهامه، بما يسهم في ارتقاء العلاقات بين البلدين الصديقين؛ بينما أعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى النمسا، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> عبد الستار هادي الجناني، سفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية، أشاد أول من أمس، بمناسبة انعقاد «ملتقى الأعمال السعودي العراقي» في العاصمة الرياض (غداً الاثنين) بتنظيم من اتحاد الغرف التجارية السعودية، بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين؛ مشيراً إلى أن الملتقى سيبحث أوجه التعاون بين الجانبين العراقي والسعودي، في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، والاطلاع على الفرص الاستثمارية في المملكة، وعرض الفرص الاستثمارية في العراق على رجال الأعمال السعوديين.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التقى، أول من أمس، هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، لبحث آفاق التعاون بين الأردن والمنظمة، في المجالات المتعلقة بالصناعات الثقافية وتبادل الخبرات في عديد من المجالات. وأشارت الوزيرة إلى دور المنظمة في عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات الذي يفرض ضرورة إعادة النظر في مسألة إصلاح التعليم ومفهوم الثقافة، والذي من شأنه الارتقاء بالعمل المشترك.
> محمد حسن، سفير لبنان في الجزائر، التقى، أول من أمس، سفير الجزائر لدى لبنان، عبد الكريم ركايبي. وبحث الطرفان استكمال التعاون المشترك لتعزيز العلاقات اللبنانية الجزائرية على مختلف الصعد والمستويات، لا سيما على نطاق تفعيل وتطوير العلاقات بين القطاعين العام والخاص، والعمل على تأسيس مجلس رجال الأعمال الجزائري اللبناني، إضافة إلى تنظيم منتدى يبحث سبل تقوية العلاقات الثنائية، ودراسة الفرص المتاحة في المجالات الاقتصادية، بكافة قطاعاتها التجارية والصناعية والزراعية والسياحية، والمشروعات الاستثمارية الكبرى.
> نهى خضر، سفيرة مصر في داكار، استقبلها، أول من أمس، السكرتير التنفيذي للمنتدى العالمي التاسع للمياه، عبد الله سيني؛ حيث تباحث الطرفان حول سبل التعاون لتنظيم منتدى المياه الدولي التاسع في داكار، مارس (آذار) المقبل، وذلك في إطار الاتفاقية التي وقعها وزير المياه والموارد المائية المصري ونظيره السنغالي، خلال أسبوع القاهرة للمياه في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. كما تناول الطرفان الأبعاد المختلفة لموضوعات المياه، من النواحي السياسية والاقتصادية، وارتباطها بقضية تغير المناخ.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو