عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 19 جمادى الآخرة 1443 هـ - 22 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15761]

> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بوركينا فاسو، التقى أول من أمس، بالزعيم التقليدي الأديب والمؤرخ في التراث ببوركينا فاسو تيتينغا فريديريك بأسيري. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الثقافية.
> كاي ثامو بوكمان، سفير ألمانيا لدى البحرين، التقى أول من أمس، بوزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وأهمية مواصلة التعاون الثنائي والارتقاء به إلى مستويات أرحب بما يحقق المصالح المشتركة ويعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.
> خوسيه بنزاكين بيريا، سفير جمهورية بيرو لدى دولة قطر، سلم أول من أمس، علي حمد السليطي، السفير السابق لدولة قطر لدى جمهورية البيرو؛ وسام غران كروز، الممنوح له من قبل حكومة جمهورية البيرو، تقديرا لدوره الهام وأدائه المهني في تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر والبيرو، مما أسهم في تنويع جدول الأعمال الثنائي بين البلدين، وتوثيقاً للصداقة والتعاون بين البلدين.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، التقى أول من أمس، بالرئيس التنفيذي لشركة براماك الإيطالية باولو كامبينوتي، لتعزيز فرص التعاون الاستثماري بين البلدين، وخلال اللقاء أشار السفير إلى التطورات الاقتصادية التي تشهدها العلاقات بين مملكة البحرين والجمهورية الإيطالية، مؤكداً أهمية زيادة التبادل التجاري وتعزيز فرص التعاون الاستثماري بين الجانبين. كما تم استعراض أوجه التعاون والعمل المشترك، مما سينعكس إيجابياً على اقتصادات البلدين الصديقين، ولا سيما في المجالات التجارية والصناعية والسياحية.
> غوتشا بواتشيدزه، سفير روسيا لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، قائد جهاز الضابطة الجمركية اللواء إياد بركات، في مكتبه بمدينة رام الله، لبحث سبل تعزيز التعاون، حيث قدم بركات نبذة عن جهاز الضابطة الجمركية وطبيعة عمله في حماية الاقتصاد الوطني وتوفير الأمن الغذائي والصحي للمواطنين بالتعاون مع الجهات الشريكة والأجهزة الأمنية المختصة. من جانبه، أثنى السفير على الدور المهم الذي يقوم به جهاز الضابطة في حماية الاقتصاد والأمن الغذائي والصحي للمواطنين.
> صطام جدعان الدحدح، سفير سوريا لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرقا إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين بغداد ودمشق، والتأكيد على تنميته ليشمل العديد من المجالات في مقدمتها التعاون الاقتصادي، والثقافي، والأمني، وكذلك التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، وبما يعزز أمن البلدين واستقرار المنطقة.
> هلال المعمري، سفير سلطنة عمان في الأردن، التقى أول من أمس، وزير العمل الأردني نايف استيتية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، وتسويق الكفاءات الأردنية للعمل في السلطنة، والاستفادة من الخبرات العمانية في العديد من المجالات. وأكد الوزير على أن ما يربط المملكة الأردنية وسلطنة عمان علاقات أخوة صادقة ومتينة، بحكمة قيادتي البلدين، الملك عبد الله الثاني والسلطان هيثم بن طارق، يبعث دوماً على الفخر وفتح الباب أمام مزيد من التعاون.
> أمل عفيفي، سفيرة جمهورية مصر العربية في كوتونو، استقبلها أول من أمس، وزير الداخلية البنيني الحسن سيد، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبنين وتنسيق الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة. وأكدت السفيرة دعم مصر لبنين في كافة أوجه بناء وتطوير القدرات الأمنية، خاصةً الدورات التدريبية المتنوعة التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. فيما أشاد السفير بالمستوى المهني والتنظيمي للدورات التدريبية الأمنية التي تقدمها الجهات المصرية للكوادر البنينية.
> سفين أولينج، سفير الدنمارك لدى مصر، استقبله أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، وذلك لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات في القطاع الصحي بين الدولتين. وأشار الوزير خلال اللقاء إلى قوة ومتانة العلاقات المصرية الدنماركية على مدار السنوات الماضية، لافتاً إلى أهمية التعاون بين الدولتين في القطاع الصحي وتعظيم الاستفادة من الخبرات والكوادر البشرية، للارتقاء بمستوى المنظومة الصحية في البلدين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو