عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15755]

> الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين، قدم أول من أمس، أصدق التهاني والتبريكات للدبلوماسيين البحرينيين بمناسبة اليوم الدبلوماسي البحريني. وأعرب السفير عن خالص التقدير والاعتزاز بما حققته الدبلوماسية البحرينية من نجاحات هائلة وما تبذله من جهود مخلصة لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين مملكة البحرين والدول الشقيقة والصديقة، مشيراً إلى أن الدبلوماسية البحرينية لم تكن بمنأى عن مسيرة التطور والنمو التي شهدتها مملكة البحرين.
> مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، استقبلها أول من أمس، قائد عام شرطة الفجيرة محمد أحمد بن غانم الكعبي، في مكتبه، حيث رحب القائد العام بالسفيرة، مثمناً الدور الحيوي الذي تبذله سفارة الدولة في سبيل تعميق أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. واستعرض الطرفان عدداً من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب مناقشة أبرز القضايا المتعلقة بتعزيز التعاون في الجوانب الأمنية والعلمية، وتعزيز الشراكات بين البلدين.
> أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى رومانيا، التقى أول من أمس، مستشارة الرئاسة الرومانية لومينيتزا أودوبيسكو، في مقر الإدارة الرئاسية في العاصمة بوخارست، لبحث العلاقات الثنائية وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية رومانيا، واستطلاع الفرص المستقبلية، كما تم التأكيد على المضي قدماً في تعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق مصالح البلدين الصديقين.
> رجائي نصر، سفير مصر لدى ماليزيا، التقى أول من أمس، وزيرة التعليم العالي الماليزية نورعيني أحمد، وذلك لبحث سبل دفع التعاون المشترك في مجال التعليم بين مصر وماليزيا والذي تعود جذوره التاريخية لأوائل عشرينات القرن الماضي عند تخرج أول دفعة من الطلاب الماليزيين من الأزهر، مؤكداً تشجيع مصر للطلاب الأجانب للدراسة بها من خلال المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي «ادرس بمصر»، فضلاً عن المزايا التفضيلية التي يتمتع بها نظام التعليم المصري.
> الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، تقدمت وجميع أعضاء المجلس، أول من أمس، بخالص التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه الدائم للمرأة المصرية ودورها الحيوي في بناء المجتمعات، وذلك خلال العديد من جلسات منتدى شباب العالم الذي أقيم مؤخراً بمدينة شرم الشيخ. وقالت: «يعد تقدير رئيس الجمهورية وسام شرف ومصدر فخر لكل سيدة وفتاة مصرية،...».
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، استقبل أول من أمس، وفداً من المعاهد الزراعية والجامعات النيجرية والذي يزور مصر حالياً للاطلاع على النهضة التي تشهدها مصر في مجال البحث العلمي الزراعي. وأكد القصير أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في القارة الأفريقية، مستعرضاً الإنجازات التي تشهدها مصر مؤخراً في المجالات الزراعية كافة. من ناحيتهم، أكد أعضاء الوفد عن سعادتهم بزيارة مصر مشيدين بمستوى تجهيز المعاهد والمعامل البحثية المصرية.
> فيصل بن إبراهيم الغامدي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيجيريا، التقى أول من أمس، وزير الخارجية النيجيري زبيرو دادا. وبحث الطرفان سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، إلى جانب بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> ياسر العطوي، سفير جمهورية مصر العربية لدى بوروندي، سلم أول من أمس، الدفعة الثانية من المساعدات الصحية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتعزيز عمل المستشفيات البوروندية ومنها المستشفى العسكري ومستشفى الشرطة. وأكد السفير خلال مراسم تسليم المساعدات على ما توليه مصر من اهتمام كبير لدعم القطاع الصحي البوروندي، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم الكامل لدولة بوروندي ومساندة خطة النهوض والإصلاح الشامل بها.
> أندريه باران، سفير فرنسا لدى تونس، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها خاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والمالي، بالإضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. وثمّن الوزير وقوف فرنسا إلى جانب تونس في هذا الظرف المفصلي من مسارها السياسي. ومن جانبه، ثمن السفير التعاون المُثمر في القضايا والتحديات المطروحة على المستوى الإقليمي والدولي، مجدّداً التأكيد على مُساندة فرنسا لتونس.
> محمد النذير العرباوي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً للجزائر لدى الأمم المتحدة، إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريش.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو