عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]

> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جمهورية أفريقيا الوسطى، للرئيس فوستان آرشانج تواديرا، ونقل السفير للرئيس خلال الاستقبال، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتمنياتهما له بالصحة والعافية ولشعب بلاده المزيد من التقدم والازدهار.
> سيف قنديل، سفير جمهورية مصر العربية في ليبرفيل، التقى أول من أمس، رئيسة مجلس الشيوخ الجابوني لوسي ميليبو أوبوسون، وذلك بحضور نائب رئيسة المجلس، وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجابوني. واستعرض السفير أوجه التعاون الحالي بين مصر والجابون في شتى مجالات التعاون الثنائي، كما تطرق اللقاء إلى سبل تطوير العلاقات البرلمانية، ولا سيما بين مجلسي الشيوخ بالبلدين، بما في ذلك إنشاء مجموعة برلمانية للصداقة المصرية الجابونية.
> كريشنا براساد، سفير جمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية لدى دولة الإمارات، التقى أول من أمس، وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي عبد الرحمن بن عبد المنان العور، في ديوان الوزارة بأبوظبي، لبحث تعزيز التعاون في مجال القوى العاملة، وأكد الوزير أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية نيبال في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة المتعلقة باستقدام العمالة النيبالية. من جانبه، أشاد السفير بالإجراءات والمبادرات التي طبقتها حكومة الإمارات لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن جائحة «كوفيد – 19».
> أردي هيرماوان، سفير جمهورية إندونيسيا المعين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، بمقر الوزارة، وخلال اللقاء أشاد الوزير بعلاقات الصداقة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية إندونيسيا، وما تشهده من تطور ونمو مستمرين في المجالات كافة في ظل حرص البلدين الصديقين على توطيدها والمضي بها قدماً نحو آفاق أشمل خدمة للمصالح المشتركة، متمنياً للسفير دوام التوفيق والنجاح في مهام عمله الدبلوماسي.
> علي رجاي، سفير الجزائر الجديد لدى غانا، استقبلته أول من أمس، وزيرة خارجية غانا شيرلي أيوركور بوتشوي، وهنأت الوزيرة السفير على تعيينه سفيراً لبلاده في غانا، مستعرضة العلاقات القوية بين البلدين والتي تعود إلى حقبة مناهضة الاستعمار في عهد الرئيس الغاني الأول كوامي نكروما، وعلاقة الصداقة القوية التي كانت قائمة آنذاك في الكفاح من أجل تحرير القارة الأفريقية، وأشادت بالجزائر لدعمها القوي لغانا العام الماضي عندما تقدمت بطلب للحصول على مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن.
> أحمد بن عبد الرحمن السنيدي، سفير دولة قطر لدى مالي، استقبله أول من أمس، شوغيل كوكالا مايغا، رئيس وزراء جمهورية مالي، وجرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة المكسيكية السفير غير مقيم لدى جمهورية السلفادور، التقى أول من أمس، وزيرة العلاقات الخارجية في السلفادور أليخاندرا هيل تينوكو؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. وتطرّق اللقاء إلى القضايا المدرجة في الأجندة الثنائية على ضوء مشاركة الوزيرة المقررة في أعمال الجمعية العامة الـ12 للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والزيارة المقررة للرئيس نجيب بوكيلي، رئيس السلفادور، للمشاركة في فعاليات اليوم الوطني لبلاده في إطار «إكسبو 2020 دبي».
> السفيرة منال عبد الدايم، قنصل عام جمهورية مصر العربية في ميلانو، استقبلت أول من أمس، الأنبا جيوفاني، الأسقف العام لكنائس وسط أوروبا، حيث قدمت له التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وكذا لجميع أبناء الجالية المصرية القبطية في شمال إيطاليا. وأشارت القنصل العام إلى حرصها على فتح قنوات مباشرة لاستمرار التواصل مع مختلف أعضاء الجالية المصرية في شمال إيطاليا.
> تاكيشي أوكوبو، سفير اليابان لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حميّه، في مكتبه، في زيارة بروتوكولية. وبحث الوزير مع السفير خلال اللقاء المستجدات الاقتصادية والاجتماعية والمالية في لبنان، كما استعرضا المساعدات المقدّمة من الدولة اليابانية إلى لبنان على مختلف الصعد، وإمكانية الاستفادة من الخبرات التقنية في عدد من المشاريع التي تعنى بها الوزارة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو