عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 6 جمادى الآخرة 1443 هـ - 09 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15748]

> سعد بن عبد الله النفعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية السنغال، التقى أول من أمس، بوزير الدولة المستشار الدبلوماسي للرئيس السنغالي عمر ديمبا با. وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، الأمين العام لوزارة الخارجية التشادية سندا الجيما بادا مالوو. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.
> محمد البدري، سفير مصر لدى الصين، التقى أول من أمس، مع المدير التنفيذي ومؤسس سينوفاك وايدونج ين، لدفع الأطر المختلفة للتعاون. وتطرقت المباحثات إلى الاتفاق على تعجيل إتمام مشروع بناء مستودع التبريد اللوجستي المركزي بسعة 150 مليون جرعة لقاح، وهو المشروع الذي سيساهم في تعزيز قدرات الدولة المصرية كمركز لإنتاج وتصدير اللقاحات لأفريقيا، كما أكد ين استعداد الشركة لتسريع الجدول الزمني لعملية نقل التكنولوجيا، وصولا إلى إنتاج اللقاح محلياً في مصر بشكل كامل.
> أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، نقل تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أعضاء الجالية بمناسبة عيد الميلاد المجيد، متمنيًا أن يشهد العام الجديد المزيد من تعزيز الأواصر وروح المحبة والتآلف بين كافة أبناء الشعب المصري مسلمين وأقباط، والمزيد من الاستقرار والرخاء لمصر.
> ماهر خير، سفير لبنان في غانا، التقى أول من أمس، برئيس أركان الدفاع الغاني الأدميرال سيث أمواما، في مقر وزارة الدفاع، لبحث مجالات التعاون بين لبنان وغانا. وأشاد الجانبان بالعلاقات الثنائية الأخوية المتينة بين البلدين والفوائد المتبادلة التي نتجت عن ذلك. وأعرب السفير عن تقديره لغانا لمساهمتها في مهمة اليونيفيل لحفظ السلام منذ عام 1978 في لبنان، إذ سقط عدد من شهداء أبطال ضحوا بحياتهم لحفظ السلام في الجنوب اللبناني.
> دوروثي شيا، سفيرة الولايات المتحدة في لبنان، استقبلها أول من أمس، وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان، حيث تطرقا إلى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين لبنان وأميركا، وسبل الدفع بها وتطويرها وتعزيز التعاون والشراكة والتبادل وفتح الأسواق الأمريكية أمام المنتجات الصناعية اللبنانية، واطلاع الصناعيين وتدريبهم على الالتزام وتطبيق المعايير والمواصفات الأميركية، وبحثا في إمكانية استفادة الوزارة والمؤسسات العامة التابعة لها والقطاع الصناعي الخاص من برامج USAID.
> أمل عفيفي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى بنين، التقت أول من أمس، برئيس هيئة الطيران المدني البنيني كارل ليجيبا، وذلك في إطار تقديم الخبرات المصرية في مجال تحديث البنية التحتية وتطوير نظم الملاحة الجوية لهيئة الطيران المدني، فضلًا عن تقديم المنح التدريبية وتيسير استقبال الدارسين من الأشقاء الأفارقة لعلوم الطيران في مصر. وأشارت السفيرة إلى أن الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران التي تنظم دورات لتدريب الكوادر الأفريقية تُعد أحد أهم وأعرق أكاديميات الطيران في العالم.
> السفير علي بن عبد الرحمن بن علي آل خليفة، استقبله أول من أمس، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، وذلك بمناسبة صدور المرسوم الملكي السامي بتعيينه سفيراً لمملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، وخلال اللقاء هنأ الوزير السفير بمناسبة نيله الثقة الملكية السامية، متمنياً له كل التوفيق والسداد في أداء مهام عمله الدبلوماسي الجديد، ومواصلة البناء على ما تحقق على صعيد العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين.
> محمد أحمد العثمان، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصومال، سلم رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلى، مساعدات إنسانية مخصصة للمنكوبين جراء موجة الجفاف، وكانت طائرة مساعدات إماراتية وصلت إلى مقديشو، أول من أمس، تحمل على متنها 26 طنا من المواد الغذائية، والتي تزامن وصولها عقب إعلان «روبلي» حالة الطوارئ بسبب الجفاف الذي ضرب بعض المناطق. وفي كلمة له شكر رئيس الوزراء دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها للشعب الصومالي.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى بلجيكا، قام أول من أمس، بزيارة إلى سُلطة ميناء «أنتويرب» البلجيكي، كونه أحد أكبر الموانئ والمراكز اللوجستية الأوروبية، حيث كان في استقباله مدير سُلطة الميناء ستيفان كاسيمون، وكبار المسؤولين به، بحضور سفير بلجيكا بالقاهرة فرانسوا كورنيه. وركزت المباحثات على سبل تعزيز وتعميق التعاون بين الجانب المصري وسُلطة ميناء أنتويرب، كما تم تناول مجالات التعاون المحتملة في مجالات التدريب وبناء القدرات في مجالات الشحن البحري وإدارة الموانئ وتداول الحاويات.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو