عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 5 جمادى الآخرة 1443 هـ - 08 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15747]

> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، التقى أول من أمس، وزير الإنشاءات والنقل والبنية التحتية لجمهورية صربيا توميسلاف موميروفتش، لبحث تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطيران المدني، والنقل النهري، والتطوير العمراني. وأشار السفير إلى إمكانيات التعاون المتاحة بين البلدين في مجال الطيران المدني في ضوء كون مصر مقصدا سياحيا رئيسيا، فضلاً عن إمكاناتها أيضاً كمركز للمسافرين من صربيا إلى أفريقيا والدول العربية، وذات الشيء بالنسبة لبلغراد في غرب البلقان، كما تطرق إلى خطط استئناف الطيران المباشر بين العاصمتين.
> ثائر أبو بكر، سفير دولة فلسطين غير المقيم لدى جمهورية سيراليون، التقى أول من أمس، بوزير خارجية سيراليون ديڤيد فرانسيس، لبحث تعزيز التعاون وتحديد المواضيع التي ستدخل في تنفيذ المرحلة المقبلة من برامج التعاون وخاصةً في المجال الصحي. وأطلع السفير الوزير خلال اللقاء، الذي عقد في العاصمة فري تاون، على انتهاكات دولة الاحتلال الإسرائيلي خاصةً في القدس، من هدم بيوت وتهجير، وانتهاكات المستوطنين اليومية في الضفة الغربية واستمرار الاستيطان وارتفاع وتيرته.
> فرانك هارتمان، سفير ألمانيا بمصر، زار أول من أمس، كنيسة السيدة العذراء مريم بحي المعادي بالقاهرة، الشاهدة على رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد. وأعرب السفير الألماني عن سعادته بالزيارة. وقال في تهنئته: «إن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر هي قصة معروفة للجميع بما في ذلك ألمانيا». وأضاف: «إنها قصة الميلاد، وهي قصة تحمل رسالة عن هؤلاء الذين يفرون باحثين عن الرحمة والإنسانية طالبين الدعم، وهذا الأمر يمس الإنسانية كلها، ورسالة إلى كل المجتمعات الدينية عبر الحدود».
> علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين المعين لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، وزير الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي، وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير، وهنأه بنيل الثقة الملكية السامية بتعيينه رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، متمنياً ‏له التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية الجديدة، كما تم استعراض أوجه التعاون والشراكة مع وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية.
> علي بن عيسي، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا للمملكة المغربية لدى دولة الكويت، لوزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح. وتمنى الوزير خلال اللقاء للسفير الجديد التوفيق في مهام عمله وللعلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين المزيد من التقدم والازدهار.
> فارس القب، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة فلسطين لدى إثيوبيا الاتحادية، إلى رئيسة إثيوبيا سهلي ورق زودي، ونقل السفير تحيات الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني، مؤكداً حرصه على تعزيز وتطوير أواصر العلاقة بما يخدم مصلحة شعبي البلدين، معبرا عن اعتزازه بتمثيل دولة فلسطين وقضيتها والعمل من أجل رفعة ونصرة قضية فلسطين في المحافل الإقليمية والدولية.
> خالد غانم الغيث، سفير دولة الإمارات لدى ماليزيا، والأمير حسنال إبراهيم عالم شاه، وصي عرش ولاية باهانج الماليزية، شهدا أول من أمس، توزيع 250 طنا من المواد الإغاثية مقدمة من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على المتأثرين من الفيضانات في ماليزيا. وقال السفير إن دولة الإمارات هي أول دولة استجابت لتقديم المساعدات الإغاثية متمثلة بهيئة الهلال الأحمر، حيث تم إرسال وفد بشكل عاجل للوقوف على الأضرار التي تأثرت بها العديد من الولايات الماليزية.
> هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، التقت أول من أمس، في مكتبها، بأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية هواة جمع الطوابع والعملات الأردنية. وقالت الوزيرة إن الطوابع تبرز إنجازات الدولة، وتمثل إرثا تاريخيا يسجل التطور التاريخي السياسي والاقتصادي والثقافي، وذاكرة وطنية متنقلة تمثل الأردن في كل العالم. وأضافت أن الطوابع لعبت دورا مهما في ترويج الأردن سياحيا من خلال إصداراتها المختلفة التي حملت صورا لمواقع أثرية أردنية، مؤكدة اهتمام الوزارة بالعمل على التعريف بهذا الإرث الوطني.
> دينا الصيحي، سفيرة مصر لدى نيوزيلندا، شاركت أول من أمس، في قداس عيد الميلاد المجيد الذي أقيم بالكنيسة القبطية بمدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، حيث نقلت برقية التهنئة الموجهة من رئيس الجمهورية إلى أبناء الجالية المصرية في نيوزيلندا من الأقباط، كما ألقت السفيرة كلمة هنأت فيها أبناء الجالية من الأقباط، ركزت خلالها على المحبة المتبادلة بين أبناء الوطن، معربةً عن خالص تمنياتها للمصريين في نيوزيلندا بأعياد سعيدة ومباركة ولمصر بدوام الرقي والازدهار بأيدي وقلوب أبنائها في الخارج والداخل.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو