عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 27 جمادى الأولى 1443 هـ - 31 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15739]

> عبد الرحمن بن سالم الدهاس، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الجابون، التقى بوزير الشؤون الخارجية الجابوني بكوم موبيلي بوباي، وذلك بمكتب الوزير في الوزارة بالعاصمة ليبرفيل، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تطويره.
> سعد بن عبد الله النفيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية السنغال، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، ونقل السفير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتمنياتهما للرئيس بوافر الصحة والسعادة ولحكومة وشعب السنغال دوام التقدم، فيما حمله الرئيس تحياته لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وتمنياته للمملكة دوام التقدم والرخاء.
> المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، تسلم رئاسة الهيئة العربية للطاقة المتجددة، من سابقته ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمغرب، وذلك بعد انتخاب الهيئة لدولة قطر رئيساً لها لمدة أربع سنوات، إثر اجتماع المكتب التنفيذي الحادي عشر للهيئة عبر الاتصال المرئي. وأكد الكواري بذل جميع الجهود للارتقاء بأعمال الهيئة ومكانتها، لتصبح رافداً مهماً للجهود العربية في البحث والتطوير في كل مجالات الطاقة المتجددة.
> علي بن حمد المري، سفير دولة قطر غير المقيم لدى جمهورية كوسوفو، استقبله أول من أمس، ألبين كورتي، رئيس وزراء جمهورية كوسوفو، حيث جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> جانغ جيان قواه، سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع الوطني التونسي عماد مميش، في مقر الوزارة، وثمّن الوزير استعداد الصين المتواصل لدعم تونس في مجابهة التحديات، على غرار جائحة كورونا، مشيداً بالتعاون المثمر القائم بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالصحّة العسكريّة والتدريب. من جهته، أكد السفير حرص بكين على مواصلة دعم التعاون العسكري بين البلدين الصديقين واستعدادها لتعزيز جهود تونس في مواجهة الوضع الصحّي الاستثنائي بسبب فيروس كورونا المستجد.
> يوراي كوديلكا، سفير جمهورية التشيك لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> فهد عبد الرحمن بن سلطان، نائب الأمين العام للتنمية والتعاون الدولي في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، زار أول من أمس، برفقة وفد الهيئة، المناطق والحالات المتضررة من الفيضانات التي اجتاحت ماليزيا، حيث تفقد الوفد ولاية بهانج ووقف على حجم الدمار الذي لحق بها، واطلع على الآثار التي خلفتها الفيضانات على المناطق السكنية، وأكد «سلطان» اهتمام الهيئة بمعالجة أوضاع المتأثرين والأسر المتضررة، وتسخير كل الإمكانيات للحد من معاناتهم.
> الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر البحريني رئيس الدورة 45 للهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، استقبل أول من أمس، الدكتور صالح بن حمد التويجري، الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وعدداً من رؤساء جمعيات الهلال الأحمر العربية، حيث رحب الشيخ خالد بالوفد متمنياً لهم طيب الإقامة في مملكة البحرين.
> محمد حسن، سفير لبنان في الجزائر، التقى أول من أمس، السفير الجزائري في لبنان عبد الكريم ركايبي، وتطرق اللقاء إلى الأسس الكفيلة بتطوير وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، سواء كانت تلك العلاقات على المستوى الرسمي العام أو على نطاق مؤسسات القطاع الخاص، مؤكدين ضرورة تكثيف التواصل والتشاور على مختلف الأصعدة، وبذل الجهود المشتركة لإعطاء قوة دفع للعلاقات الاقتصادية، وتحفيز حركة المبادلات التجارية، والبحث في إمكانية تنظيم زيارات متبادلة لوفود اقتصادية واستثمارية.
> أجيت جوبتيه، سفير دولة الهند بالقاهرة، استقبله أول من أمس، محافظ أسوان أشرف عطية، وخلال اللقاء رحب المحافظ بالسفير وبزيارته لمعالم أسوان السياحية، لا سيما أنها مشتى عالمي يشهد خلال الفترة الحالية اهتماماً ملحوظاً من القيادة السياسية، من أجل استعادة الواجهة الحضارية والجمالية للمحافظة العريقة. من جانبه، عبر السفير عن سعادته لزيارة أسوان ومعالمها السياحية والأثرية والتعرف على ثقافة وعادات وتقاليد أهلها.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو