عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 23 جمادى الأولى 1443 هـ - 27 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15735]

> عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة بالإمارات للتطوير الحكومي والمستقبل، زارت أول من أمس، جناح جمهورية الصومال الفيدرالية، في «إكسبو 2020 دبي»، ويحمل شعار «فرصة محتملة غير محدودة في الابتكار والإبداع»، حيث كان في استقبالها عبد الرحمن محمود حاجي، المفوض العام لجناح الصومال، واطلعت الوزيرة على أهم المبادرات والمشروعات التي طورتها دولة الصومال خلال السنوات الماضية، وطموحاتها وتطلعاتها المستقبلية في مجالات الاقتصاد الأزرق والطاقة المتجددة وقطاع الضيافة والموارد السمكية والحيوانية والزراعة والبنية التحتية والصناعة.
> الدكتور محمد علي مارم، سفير اليمن في القاهرة، كرم منتخب الناشئين الوطني لكرة القدم بطل كأس غرب آسيا الأخيرة بالدمام، في إطار زيارة بعثة المنتخب للقاهرة حاليا، وأشاد السفير بجهود اتحاد كرة القدم في النهوض بمسيرة المنتخبات الوطنية، وأكد أن عظمة هذا الإنجاز الكروي تنبع من كونه وحّد مشاعر اليمنيين جميعا في حب الوطن في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى فخر أبناء الجالية في مصر بما حققه المنتخب.
> كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وجّه الشكر للشركاء في مصر على التعاون الوثيق خلال عام 2021، وأكد في مقطع مصور نشر على الصفحات الرسمية للوفد الأوروبي لدى مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، أول من أمس، بمناسبة أعياد الميلاد وقرب حلول العام الجديد، أن النصف الثاني من العام شهد جدولاً مزدحماً من الاجتماعات المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، بما أتاح مناقشة مسائل رئيسية تتضمن قضايا الهجرة والأمن والتعاون في التنمية والسياسة الخارجية.
> سامح فاروق شحاتة، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في بورتسودان، استقبل أول من أمس، مجموعة من الطالبات المصريات الملتحقات بجامعات شرق السودان، حيث قام بالتعريف بجهود القنصلية العامة ودورها، وسعيها لحل أي معوقات ذات صلة بإقامة الطلبة المصريين، وما تقوم به بالفعل من تواصل مستمر مع إدارة الجامعات في شرق السودان في هذا الصدد، معرباً عن خالص التمنيات للطالبات بالنجاح في دراستهن الجامعية. من جانبهن، أعربت الطالبات عن تقديرهن لمبادرة القنصلية العامة بالتواصل معهن.
> عبد الرحمن العون، رئيس بعثة جمعية الهلال الأحمر الكويتي إلى اليمن، أشرف أول من أمس، على توزيع 1500 حقيبة شتوية على الأسر المحتاجة في محافظة تعز اليمنية، استكمالاً للجهود الكويتية في الوقوف مع اليمنيين، وقال إن الجمعية ستظل تعمل لتخفيف المعاناة عن الأشقاء في اليمن في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمرون بها، مشيرا إلى أن المساعدات والمشاريع الكويتية كان لها أثر طيب في تغيير حياة كثير من الناس في اليمن إلى الأفضل.
> الطيب الزهار، رئيس الجامعة التونسية لمديري الصحف، استقبلته رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، بقصر الحكومة بالقصبة، برفقة المدير التنفيذي للجامعة محمد العروسي بن صالح. تطرق اللقاء إلى أهم مشاغل أهل المهنة، والإشكاليات التي يتعرض لها القطاع والصعوبات المالية الراهنة، خصوصا في مجالي الصحف الورقية والإلكترونية، واستمعت رئيسة الحكومة إلى المطالب والمقترحات لإيجاد الحلول الملائمة للقطاع والعاملين فيه، ضماناً لديمومة المؤسسات الإعلامية، وبما يمكنها من العمل في ظروف مادية ومعنوية وهيكلية أفضل.
> الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس المصرية، استقبل أول من أمس، فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، والوفد المرافق، حيث تجولت بقصر الزعفران التاريخي (الحرم الرئيسي للجامعة)، وثمنت رئيسة مجلس النواب التطور العلمي الكبير الذي تشهده الجامعات المصرية وخاصة جامعة عين شمس العريقة في الكثير من التخصصات العلمية. من جانبه، أكد «المتيني» عمق العلاقات المصرية البحرينية، واهتمام الجامعة بتلبية جميع احتياجات الطلاب الوافدين البحرينيين الدارسين بها.
> نيقولاوس جاريليديس، سفير اليونان في القاهرة، زار أول من أمس، مقر بطريركية الروم الأرثوذكس في القاهرة، وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، كما كان السفير برفقة البطريرك ثيؤدوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر بلاد أفريقيا للروم الأرثوذكس، خلال استقبال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لدى حضوره لمقر البطريركية لتقديم التهنئة بالعيد. يذكر أن الاحتفال تم وسط إجراءات احترازية مشددة؛ منعا من تفشي جائحة «كورونا».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو