عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 16 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 21 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15699]

> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، غير المقيم لدى جمهورية بوتسوانا، التقى، أول من أمس، برئيس اتحاد المسلمين في بوتسوانا، الشيخ غلام عبد الله. وجرى خلال اللقاء الاطلاع على أوضاع المسلمين، ومناقشة تسهيل إجراءات الحجاج والمعتمرين في بوتسوانا. ‏كما زار السفير العنقري جامع بوتسوانا الإسلامي، ومدرسة النور.
> هوكان إيمسجارد، سفير مملكة السويد في القاهرة، التقى، أول من أمس، بوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عمرو طلعت، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتفعيل التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيات المالية، والابتكار وريادة الأعمال، وإنشاء المدن الذكية، والأمن السيبراني، وكذلك الاستفادة من الخبرة السويدية في التطبيقات التكنولوجية المختلفة التي تخدم المواطنين في شتى المجالات. ووجّه السفير الدعوة للوزير لزيارة السويد والتعرف على التجربة السويدية في بناء المدن الذكية.
> إكيهيكو ناكاجيما، سفير اليابان لدى دولة الإمارات، منحه، أول من أمس، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى، وذلك تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله في الدولة، ما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في كثير من المجالات، وقلد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، السفير الياباني، الوسام، خلال استقباله له بمقر «إكسبو دبي 2020»، معرباً عن أمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح.
> أشرف سلطان، سفير مصر في جاكرتا، قام، أول من أمس، بزيارة محافظة جاوة الشرقية، حيث قام بزيارة عدد من المعاهد التعليمية العريقة بها، وأشار السفير إلى العلاقات التاريخية بين مصر وإندونيسيا، مؤكداً أهمية التواصل الثقافي بين البلدين. من جانبهم، أعرب مسؤولو المعاهد التعليمية الإندونيسية عن تقديرهم الكبير للأزهر الشريف ودوره في نشر تعاليم الإسلام السمحة، مؤكدين تطلعهم إلى تطوير التعاون المشترك مع الأزهر خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن كثيراً من أساتذة هيئة تدريس المعاهد من خريجيه.
> الدكتور حسن شوناي، سفير دولة تشاد في القاهرة، استقبله، أول من أمس، المهندس سيد فاروق رئيس شركة «المقاولون العرب»، أكبر شركة مقاولات في البلاد، بحضور وفد من أعضاء السفارة وعدد من طلاب تشاد الدارسين بالجامعات المصرية الذين اجتازوا تدريباً عملياً داخل الإدارات المختلفة بالشركة. وتوجه السفير بالشكر إلى الشركة على دورها في تنفيذ مشروعات التنمية والبنية التحتية بتشاد، كما أثنى على تجربة التدريب ونقل الخبرة لطلاب تشاد، مشيداً بالعلاقات القوية والتاريخية بين مصر وتشاد.
> أحمد محمد الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى اليابان، ترأس، أول من أمس، اجتماعاً تنسيقياً لسفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدين في طوكيو، لبحث سبل تعزيز التنسيق والتعاون تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دول مجلس التعاون واليابان، وتنسيق المواقف فيما بينها، مع التأكيد على العمق الاستراتيجي لهذه العلاقة ومتانة روابطها، بالإضافة إلى تبادل الآراء تجاه القضايا والمصالح المشتركة لدول المجلس، وتطوير العلاقات الثنائية مع اليابان.
> ياسر الشواف، سفير مصر لدى بنما، أقام احتفالاً بمقر السفارة المصرية في بنما سيتي، أول من أمس، حضره سفير نيكاراغوا لدى بنما، وأعضاء السفارتين، وذلك على ضوء الانتهاء من التوقيع على اتفاق للتعاون الثقافي بين مصر ونيكاراغوا، وبدء سريانه بين حكومتي الدولتين، حيث تبادل السفير المصري ونظيره النيكاراغوي النسخ الأصلية للاتفاق، الذي يُعدّ تفعيلاً جيداً لمجمل العلاقات الثقافية والفنية والعلمية بين الدولتين، كما يُعتبر إضافة جيدة ومهمة في مسيرة العلاقات الثنائية بين الدولتين.
> رشيد بلحاج، البروفسور الجزائري، انتُخب عضواً لفترة جديدة في اللجنة الإنسانية الدولية لتقصي الحقائق، خلال الانتخابات التي عُقِدت، أول من أمس، في برن، للأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقيات جنيف. وتأسست اللجنة في عام 1991، وغايتها الرسمية التحقيق في مزاعم ارتكاب مخالفات جسيمة أو انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني. والبروفسور بلحاج هو رئيس النقابة الوطنية للأساتذة والباحثين الجامعيين، كما أنه مدير الأنشطة الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو