عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 15 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 20 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15698]

> محمد عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي، منحته الكلية العليا لإدارة الأعمال في باريس (ESCP) شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة الحكومية واستراتيجيات المستقبل، «تقديراً للدور الذي يقوم به في تطوير مسارات الإدارة الحكومية والارتقاء بأداء المؤسسات والخدمات الحكومية»، ليصبح سابع عشر شخصية تحصل على الشهادة من الكلية العريقة منذ تأسيسها في 1819.
> حسين بن ناصر الدخيل الله، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى غينيا وسيراليون، التقى أول من أمس، وزير الصحة الغيني مامادو بيتي جالو، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، تسلّم في حفل استضافه البرلمان الإيطالي في روما، أمس، جائزة الاتحاد البرلماني للبحر المتوسط، التي مُنحت هذه السنة إلى «أفد» على التقرير الذي أصدره عن الصحة والبيئة في البلدان العربية. ووصف الأمين العام للاتحاد سيرجيو بيازي التقرير بأنه «الدراسة الأشمل عن ارتباط الصحة بالبيئة في العالم العربي». والتقرير هو الثالث عشر في سلسلة «أفد» السنوية، التي شكّلت أساساً لتطوير سياسات بيئية ملائمة في المنطقة.
> إيلفا يوهانسون، المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، استقبلها أول من أمس، وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، بحضور السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، لبحث سبل التعاون للحد من ظاهرة «الهجرة غير المشروعة». وتناول الوزير جهود الوزارة في تدريب العمالة المصرية ورفع كفاءتها للعمل بالخارج، مناقشا إمكانية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال. فيما هنأت يوهانسون الدولة المصرية على انخفاض معدلات البطالة، والتقدم المحرز غير المسبوق في القضاء على «الهجرة غير المشروعة».
> الدكتورة ميرفت مجلي، سفيرة اليمن لدى وارسو، التقت أول من أمس، عبر الاتصال المرئي، رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الأوكرانية ميكولا ناهورني، حيث أطلعته على الانتهاكات التي ترتكبها الميليشيات الحوثية ضد المدنيين ومعسكرات النازحين. كما ناقشا سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وأوضاع الجالية اليمنية، والقنوات التي يمكن من خلالها تسهيل الإجراءات الخاصة بالدراسة لطلاب اليمن في أوكرانيا. فيما تمنى ناهورني أن يحل السلام في اليمن وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.
> ماريا الفاريز دولا روزا، سفيرة مملكة إسبانيا المعتمدة لدى موريتانيا، التقت أول من أمس، وزير العدل الموريتاني محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه، في نواكشوط، وتناول اللقاء أوجه علاقات التعاون بين موريتانيا وإسبانيا والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، خاصةً في مجال العدالة.
> سامي بن جميل عبد الله، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية، مندوب المملكة لدى الاتحاد الأفريقي، التقى أول من أمس، وزير المالية بجمهورية إثيوبيا أحمد شدي. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> فابيو كاسيزي، سفير إيطاليا لدى المملكة الأردنية، التقى أول من أمس، وزير العمل الأردني نايف استينية، لبحث آفاق التعاون المستقبلية وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات المتعلقة بشؤون العمل، كما بحثا عدداً من المحاور التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون المشترك، على رأسها بناء شراكات بين البلدين الصديقين بمختلف المجالات المتعلقة بشؤون العمل، وناقش الجانبان أهمية توقيع اتفاقيات ثنائية تحدد آفاق التعاون المشترك بين البلدين.
> نهى الجبالي، سفيرة مصر لدى نيبال، التقت أول من أمس، وزير الخارجية النيبالي نارايان خادكا، حيث قامت بتسليمه خطاب التهنئة المقدم من وزير الخارجية المصري سامح شكري، بمناسبة توليه مهام منصبه، كما تناول اللقاء علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، فضلاً عن الإشادة بمستوى التنسيق المتبادل في المحافل الدولية. وأعرب الوزير عن تطلعه لعقد الجولة الثانية لآلية المشاورات السياسية في أقرب فرصة، وأهمية تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو